الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم.. (أنا فتاة أعاني كثيرا بسبب أمي ويعلم الله كم أنا صابرة، لكن لم أعد أحتمل فأنا فتاة رفيعة الأخلاق من صغري من عائلة محافظة ومتدينة، مشكلتي أن أمي اتهمتني وطعنتني في شرفي لماذا لا أعلم لماذا أنا من بين أخواتي لا أعلم فكلنا نشاهد الدش لكني أكثرهن استخداما للنت وهي دائما سيئة الظن بي، تحملت ظنها المشين لاستخدامي للنت وهي تتهمني بحبي للعاهرات على حد قولها في التلفزيون!.. فأنا أحب أن أرى برامج الماكياج والبشرة وغيرها لأني أنثى وهي تراه حبا للفسوق حتى أني لا أشاهدها إلا نادرا يمكن مرة في الأسبوع، تحملت اتهامها كذا مرة وأنا اطعن من داخل وتقوله قدام أخواتي وهم غير مؤيدين لها، تخنقني غصة من الدموع كلما بدأت أدافع عن نفسي وهي متعلقة بشيطانها اللي في رأسها لدرجة بدأت تقفل الأبواب الداخلية للبيت وتضعه تحت وسادتها، كنت أحبها وأخاف عليها ومازلت بس معاد اقدر ابر بها زي قبل وإن قمت بذلك فهو مو من قلبي اغلب الأحيان لأني مطعونة منها، طعنتني في نفس الجرح ومازالت، بدأت اكرها وآخرها اليوم كنت أشاهد أغنية وطنية عن فلسطين ولبنان ويعرضون مشاهد للعذاب اللي يتعرضون له، أختي تألمت منها وقالت الحين ليش تعطينه على هذي المناظر وقاطعتها أمي وقالت وش عاجبت بشاهد العهر هذي!! بالله أي مشاهد عهر وكلها مشاهد تعذيب وقتل وكملت ماش البنت هذي ما عجبتني تحطه على عاهرات ومناظر سيئة حسبي الله عليها وعلى ظنونها السيئة فيني.. يا شيخ أنا تعبت منها نفسيتي والله العظيم معاد تتحمل معاد اقدر ابر بها وكيف ابر بها وأنا كرهتها كرهت الصورة اللي تشوفني فيها، أبي أضع حدا لهذا ما أبي استمر معها وكأن شيئا ما صار لان هذا يؤكد شكوكها اللي في ظنها أنها أكيده، أبي حل أبيك تدعي لي إن الله يفرج همي ويصلح حالي ويفك اسري فانا أحس أني في اسر لما أشوف الأبواب مقفلة ومفتاحها تحت رأس أمي تعبت وأنا أشوف أن إلي يصير لأنها ماتبيني اطلع مجرد في الحوش حسبي الله حسبي الله أنا بدأت أتمنى الموت.. ما ساعدتني على برها وانأ أبيه كنت احرم نفسي من أحسن الثمر عشانها كنت أتحمل ظروف تحطم الرجال عشانها لكن بعد اتهامها لي معاد أتحمل شي منها معاد أتحمل إني أتكلم معها أرجوك يا شيخ لا تنساني من دعائك ادع لي بالزوج الصالح اللي يسعدني فعمري 28 بدون زواج وليش هذا سبب اتهامها فأخواتي اكبر مني وما تزوجوا ادع لي بالفرج وعلمني كيف أتعامل بها في هذا الموقف بدون ما أغضب الله وبدون أن يكون على حساب كرامتي وطعني في شرفي).

الإجابة
الأخت الفاضلة درة\r\nوعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:\r\nأشكر لك ثقتك بإخوانك في هذا الموقع وطلبك الاستشارة منهم، وأرجو أن نكون عند حسن الظن.. كما أحب أيتها الأخت الكريمة أن أطمئنك إلى أن مشكلتك في غاية البساطة ولا تحتمل منك كل هذا التعب النفسي والقلق الشديد، لأنّ ما وصلت إليه من هذا الشعور هو من الشيطان الذي يحاول دائماً إغلاق المداخل على الإنسان حتى يصل به إلى اليأس من رحمة الله ويجعله دائم الشك في نفسه، والذي أراه من حالتك وطريقة صياغتك للمشكلة أنك قريبة من هذه المرحلة الحرجة وهي اليأس والقنوط، وهذا لا شك أمر غير جيد ويندرج في علم النفس تحت ما يسمى \"جلد الذات\" وهو وضع إذا استمر فقد يؤدي إلى الإحباط، وعند ذلك لا يفيد الندم، والأصعب منه أن صاحب الإحباط أو الشخص المحبط لا يستطيع في الغالب تغيير وضعه إلى الأحسن، لذلك أيتها الأخت الفاضلة فإن مشكلتك تندرج فيما يسمى عند علماء النفس بقضية \"تعديل السلوك\" فقط لا أقل ولا أكثر، خاصة وأنك ولله الحمد واثقة كل الثقة في نفسك أنك لست كما تصفك والدتك، لذلك فلعل الله أراد بك خيراً وابتلاك بذلك، وكما يقول بعض السلف رحمهم الله إن في المحنة منحة، وعليك أولاً بالصبر والاحتساب وعدم السخط مما حصل لك والرضا بقضاء الله وقدره، ثم بعد ذلك أوصيك بتطبيق ما نسميه في علم النفس \"تعديل السلوك\" وأن تبدئي من الآن بتقليل النظر إلى التلفاز قدر الإمكان خاصة عند وجود والدتك بجوارك، وكذلك النت، ثم حاولي جاهدة التلطف مع والدتك بالأسلوب الجيد وخاصة أنها ليست غريبة عليك، فأنت تعرفين ما يسعدها ويرضيها وتعرفين نفسيتها ومزاجها، علماً بأنك بهذا العمل ترضين ربك سبحانه وتعالى وتأخذين الأجر منه قبل كل شيء، ثم عليك بتغيير نمط حياتك في البيت، مثل الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، لأنّ بذكر الله تطمئن القلوب، والإكثار من النوافل، وخاصة النوافل الراتبة قبل الصلاة وبعدها، وكذلك الجلوس في سجادتك مدة أطول والإكثار من التسبيح والتهليل، وحاولي صيام بعض الأيام مثل الاثنين والخميس، وكذلك حاولي الاستماع غالب وقتك إلى إذاعة القرآن الكريم، خاصة أثناء قيامك بالعمل في المطبخ، وحاولي كذلك شراء بعض الأشرطة الإسلامية النافعة والتي يتحدث فيها المشايخ الفضلاء بأسلوب قصصي جيد عن إساءة الظن بالآخرين، واجعلي والدتك تستمع إليها دون أمر لها بذلك، وعاملي إخوتك بالمعاملة الحسنة واللباقة وحسن الخلق والحديث الجيد معهم وتلمس أحوالهم والسؤال عن أخبارهم، بشيء من العاطفة الأخوية، وكل ذلك لا بد أن تستمر عليه فترة طويلة من الزمن، وذلك مع إخلاص النية لله سبحانه في جميع هذه الأعمال، ولا تحاولي أن تناقشي والدتك في هذا الموضوع الذي تتهمك به، واجعلي ردك عليها هو هذا الأسلوب العملي السلوكي.. عند ذلك ستلاحظ أمك عليك هذه التغيرات الجوهرية ولن تتهمك بعد ذلك بشيء، وكذلك أخوتك في المنزل سوف يلاحظون هذه الأعمال الجيدة، وربما كنت لهم قدوة صالحة في ذلك، ثم ستكون النتيجة بإذن الله زيادة في الحسنات واطمئنان في النفس وانشراح في الصدر وقرب من الله.\r\nوأخيراً، عليك بالدعاء الصادق من كل قلبك والإلحاح في ذلك على الله سبحانه بأن يغير حياتك إلى الأفضل، وأن يسخر لك والدتك، واحرصي على الدعاء وأنت في خشوع وخضوع لله سبحانه، وخاصة في أوقات الإجابة، مثل الثلث الأخير وأدبار الصلوات وبين الأذان والإقامة.\r\nوعليك بإحسان الظن بالله سبحانه وتعالى وعدم استعجال الإجابة منه سبحان الله، فهو كريم وحكيم.\r\nوفقنا الله وإياك إلى كل خير وأصلح لنا الدارين.