الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم.. بعد شكري لكم أود أن أطلب استشارتكم فيما يحيرني.. مشكلتي هي في أحد منتديات العمل الوظيفي الخاص بي تعرفت على شاب وكنت فعلاً حريصة على ألا ادخل في علاقات خصيصاً عن طريق الإنترنت لما أعلمه من مساوئ هذا الأسلوب.. ولكن أراد الله أن تنشأ علاقاتي بهذا الشاب الذي كان له أثر كبير جداً بعودتي إلى الهداية والصلاة وهذا طبعا بعد مشيئة الله.. المهم أن هذا الشاب فعلاً طلب الزواج مني لكن تأخرت فترة تقدمه إلي بسبب ظروف في بلده (حرب).. بعد فترة دامت 6 شهور علم إخوتي بعلاقتي به.. قاموا بالاتصال به وفعلا تم الاتصال والشاب كان في موقف جدي ولم يتهرب أبدا.. وعندما حاول هو في مرة لاحقة الاتصال بأخي الأكبر أخي لم يرد عليه بسبب سوء تفاهم حدث بينهما.. وبهذا أغلق أخي الموضوع.. لكن ما زال هذا الشاب مصراً على التقدم إلي.. قد استخرت عدة مرات بل يوميا أستخير.. الآن أنا لا أعلم ماذا أفعل إخوتي في صدود، أنا اطلب من هذا الشاب أن يصبر إلى أن تهدأ الأمور.. هل ما أفعله صحيح؟ هل أستطيع الكلام مع أخي وإقناعه مع علمه بعلاقتي بالشاب؟ فعلا لا أعلم.. أسأل الله أن يهديني.. أرجو منكم مساعدتي أو حتى إرشادي إلى الصواب..

الإجابة
الأخت السائلة بنت مسلمة من سوريا وفقها الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد: أخواتي، أخواتي أهلكنا جهاز الإنترنت بهذه المشكلات وأحزنتنا، اقرئي الاستشارة السابقة والتي قبلها فيما مضى تجدي كل المشكلات لفي هذا الجهاز إنا لله وإنا إليه راجعون.
عزيزتي بنت سوريا حفظك الله..
أولاً: احمدي الله أن إخوتك عقلاء وفعلوا هذا الأمر ولم ينفعلوا ويوبخوك بل تعاملوا معك بأدب واحترام.
ثانياً: احتراما لهم وتقديراً لموقفهم اتركي الأمر لهم بعد الله ولا تتابعي الاتصال بهذا الشاب.
ثالثاً: جزاه الله خير نصحك وهداك الله شكراً وليس لزاما أن تتزوجي منه ، يعني كل من ننصحهم وينصحونا ليس لزاما أن نتزوجهم يا بنيتي هداك الله.
رابعاً: صدقيني من خلال خبرتي في استشارات طوال هذه السنوات جاءتني مشكلات كثيرة جدا بين الأزواج الذين يتزوجون عبر الانترنت أو أي وسيلة بخفاء عن الأهل والسبب الشك ولظن بالزوجة حيث إن الرجل يقول هذه فتاة وخانت أهلها وهم أحفظ لها مني فكيف بي وحدي وأنا أخرج وأتركها في بيتي.
خامساً: ارجعي إلى شرع الله واقرئي حكم العلاقات قبل الزواج، وحكم محادثة الرجال الأجانب.. وأنت مسلمة ولابد من تطبيق الإسلام في كل البلاد.
سادساً: استعيذي بالله من الشيطان الرجيم واتركي الأمر بيد الله ثم بيد إخوانك وأكثري من الدعاء ومن الاستخارة والصلاة واشغلي نفسك بما يعود عليك بالنفع.
وإياك ومعاندة إخوتك إذا مكن من غيرتهم عليك أن يفعلوا بك أي شيء وهم أبقى لك من هذا الرجل الذي قد يعوضك الله خيراً منه لأنك تركته مخافة منه سبحانه وصلى الله وسلم على نبينا محمد عليه الصلاة والسلام.