الاستشارات الاجتماعية

أنا فتاة تقدم لي الكثير، ولكني في كل مرة أرفض خوفاً من الفشل، وفي هذه الأيام خطبني أحدهم ورفضته لأني لم أرتح له عندما رأيته.. ماذا أفعل؟!
أرشدوني مع العلم بأنه متعلق بي.. وأنا رافضة.. وشكراً.

الإجابة
تقولين إنك ترفضين الزواج خوفاً من الفشل.. وموقفك هذا لا يخلو من أحد أمرين:
إما إن لك تجربة سابقة في الزواج فشلت وتخافين تكرارها.
وإما أن الشيطان استغل ضعف اتكالك على الله فزرع في نفسك هذه المخاوف المبالغ فيها.
ثم إنك تقولين: تقدم لي شخص ولم أرتح له؟ فهل ذلك له سبب منطقي معقول، أم أن شعورك هذا ناتج عن تخوفك من فكرة الزواج؟
أترك الإجابة لك..
ولكن أختي أذكرك بالقواعد الشرعية التي تتبعها المرأة المسلمة عند الموافقة على الخاطب، وهي:
1- حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم –: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه.."، تأكدي عن طريق السؤال عنه عن دينه: هل هو يصلي جماعة في المسجد؟ هل عرف عنه فعل أو قول ما يخالف الشرع؟ ثم اسألي عن خلقه وأمانته وتعامله؟
2- صلاة الاستخارة، وهي معروفة كما جاءت من الرسول – صلى الله عليه وسلم –، ولعل الله أن يتقبل منك هذه الصلاة فيرشدك لصالحك بتيسير الأمر، أو يبعدك، وفي كلاهما خير لك ما دمت استخرت الله.
3- كثرة الدعاء بأن يدلك الله على ما ينفعك، وأن ييسر الله لك الزوج الصالح وأذكرك ـ أختي ـ بأن استجابة الدعاء.. تتطلب حرصاً منك على تطبيق أحكام الشريعة من صلاة وحجاب وغيرها؛ فراجعي نفسك في هذا.
وفقك الله.
إما إن لك تجربة سابقة في الزواج فشلت وتخافين تكرارها.
أترك الإجابة لك..
وفقك الله.