الاستشارات الاجتماعية

تزوجت منذ ثلاث سنوات، ومنذ سنة وأنا أعمل بالسعودية ومعي زوجتي وولدي، وبعد فترة من مجيئنا هنا وزوجتي تمتنع عنى وترفض أن تعطيني حقي كزوج، وتتهرب من المعاشرة الزوجية بشتى الطرق، وناقشتها كثيرا في هذا الأمر صراحة، ولا توجد أي استجابة، مع العلم بأني احسن معاملتها..
وأخيرا قالت لي: "احلق لحيتك" فقلت لها: "لن يحدث ذلك أبدا"..
فهل أطلقها أم أتزوج عليها أم ماذا افعل مع هذه الزوجة؟
مع العلم بأنها لم تكن كذلك عندما كنا في بلدنا الأصلي.
وأخيرا قالت لي: "احلق لحيتك" فقلت لها: "لن يحدث ذلك أبدا"..
فهل أطلقها أم أتزوج عليها أم ماذا افعل مع هذه الزوجة؟
مع العلم بأنها لم تكن كذلك عندما كنا في بلدنا الأصلي.

الإجابة
أخي محمد..
دعني أبدأ من حيث انتهيت: (لم تكن كذلك عندما كنا في بلدنا الأصلي)..!
إن هذا القول يحرر محل النزاع في هذه المسألة، فيخرج ظنوناً أخرى مثل كون السبب سبباً مرضياً، أو نحو ذلك.
ومن الحكمة هنا أن تحاول تلمس خيوط معاملتها لك في أول الزواج: هل هناك ما يوحي لك بعدم رغبتها فيك؟ هل سمعت منها كلمة تلمح إلى عدم رضاها عن هذا الزواج؟
وبعد ـ يا أخي ـ وصيتي لك أن لا تذهب بك الظنون كل مذهب، ولا تستعجل بالطلاق أو تلوح به، ويحسن بك أن تتأمل الخلل: من أين جاءك؟ هل هو من قبل نفسك؛ بأن تكون لم تحسن أن تتعامل معها في العلاقة الخاصة، أو يكون الخلل من مؤثر خارجي كان له دور في تشويه شخصيتك عندها؟
ولعل طلبها لك بحلق اللحية قرينةٌ على ذلك ، ففتش فيمن حولها: من تصغي إليه؟ من تثق به؟ من هي صديقتها التي تسمع منها؟
وإن اكتشفت الخلل فحسن، وإلا أمامك الحلول الآتية:
أولاً: لا بد من اللجوء إلى الله تعالى، والانطراح بين يديه بصدق، وسؤاله سبحانه أن يفرج همك ويصلح زوجك.
ثانياً ـ يحسن، بل يلزم مراجعة طبيب نفسي موثوق في علمه ودينه، وعرض المشكلة عليه، وأنا واثق (بإذن الله) أنك ستجد من وراء ذلك فائدة كبيرة. وكم من مشكلة ظن أهلها أنها قد أحاطت بهم، فجعل الله سبب الشفاء على يد أمثال هؤلاء.
ثالثاً: إن كان في أهل بيتها رجل عاقل رشيد فلا يمنع أن تبدي له طرفاً من هذه المشكلة؛ عله أن يكون سبب خير في ذلك.
أسأل الله عز وجل أن يفرج همك ويصلح زوجك.
أخي محمد..
وإن اكتشفت الخلل فحسن، وإلا أمامك الحلول الآتية:
أسأل الله عز وجل أن يفرج همك ويصلح زوجك.