الاستشارات الاجتماعية

والدي يرغب في تزويجي من بنت عمي، وأنا لا أرى بأساً في ذلك، لكن والدتي لا ترغب في هذا الزواج، وبدون سبب وجيه يحدد العيب الذي يوجد فيها.. سوى أنها قصيرة، مع أنه ليس القصر الذي يُعاب عليها, وأنها لا تجيد الطهي ولا تقوم ببيت أهلها، ثم أنها مدللة على حسب قولها.. مع أني لا أرى من هذا شيئا فيها سوى القصر، علماً أنها ليست بالقصيرة جداً..
فبماذا تشيرون علي؟
أرجو الرد علي بأسرع وقت.
فبماذا تشيرون علي؟
أرجو الرد علي بأسرع وقت.

الإجابة
نشكرك على ثقتك بالموقع ونسأل الله لك التوفيق والسداد.
أخي الكريم: إن تقديرك لوجهة نظر والدك ووالدتك دليل على حسن أدبك وتقديرك لحقهما، وهذا باب شرعي تؤجر عليه، وسوف يكون له أثر (بإذن الله) في صلاح أبنائك وبرهم لك.
وتقديرك لوجهة نظرهما لا يمنع أن تبدي وجهة نظرك، وخصوصاً إن الأمر يخصك، وأمر مهم، إنه من أهم القرارات التي سوف تتخذها.
ولذا أرى أنه يجب أن تحدد أنت أهم الصفات والشروط التي ترغب أن تتوفر في شريكة حياتك؛ لكي تسعدك وتحقق طموحك وتسدّ حاجتك، وأهمها الخلق والدين.
فإذا توفرت الشروط فيها تناقش والدتك بأسلوب هادئ عن ملاحظاتها، وتشعرها برغبتك، وتتحاور معها حول الملاحظات، فإنَّ قناعتها مهمة لكي تسعد أنت وزوجتك.
وقد يكون لديها ملاحظات مهمة تنغص عليك حياتك مستقبلاً تعرفها هي بحكم خبرتها ولا تدركها أنت حالياً. ولذا فسوف تتضح لك من خلال مناقشة والدتك.
ولا تحصر تفكيرك في هذه الفتاة، فليس الهدف هو حل مشكلة ابنة عمك، وإنما البحث عن زوجة صالحة تسعدك وتسعدها، وتكون الحياة بينكما تسودها المودة والمحبة، وليست حياة روتينية مملة.
وفقك الله وسدد خطاك.
نشكرك على ثقتك بالموقع ونسأل الله لك التوفيق والسداد.
وفقك الله وسدد خطاك.