الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
أولا: أحب أن أشكركم على المجهود الأكثر من رائع ...
مشكلتي هي أني مكتوب كتابي من ثلاث سنوات وقبل ذلك خطوبة سنة وأنا أحاول أن أتعامل مع هذا الشخص على أن يتغير أو يعاملني على الأقل باحترام والآن لم عد أتحمل طباعه فهو عصبي جدا، كلامه جارح دائما ينتقدني على أي شيء حتى لو كان بسيطًا، فهو دائما يلومني، على سبيل المثال يقول لي إنه لا يشعر أنه متزوج ، مع العلم أننا لم ندخل حتى الآن بسبب ظروفه مع العلم أنه من عائلة مرتاحة ماديا ولكنه قال لي إنه يريد أن يعتمد على نفسه، رغم أنه حين تقدم لي كان في آخر سنة من التعليم الجامعي ووالده الذي ساعده ودفع له حق الشبكة ، وبعد ذلك انتظرته ثلاث سنوات حتى يستطيع تجهيز الشقة التي تركها والده له لكي يتزوج فيها شعرت من تصرفاته وكلامه معي عن الزواج أنه هم ومسئولية فهو لا يتكلم عما سنفعل في الشقة فهو يؤجل الزواج سنة بعد سنة وليس متعجلا على الزواج بعكس الشباب وشاعر إن الزواج بالنسبة له هم كبير ويريد أن يقعد على هذه الحال أحسن من أن يتزوج ويتحمل مسئولية وهم كبير على حد قوله، لا أستطيع القول أني كنت أحبه في البداية بالعكس كنت أرفضه تماما بسبب بخله الذي استشعرته منذ البداية ،ولكن أمام إصرار أمي وأبي على أنه عريس مقبول جدا ومثله لا يرفض اضطررت إلى الموافقة وقلت لعل أن يكون رأيي به خطأ ،حاولت أن اكتشف عكس رأيي ولكن ما حدث كان يزيد الأمر سوءًا، ولكنى تغاضيت بعد ذلك عن انتقاده وكلامه الجارح لي لأني مكتوب كتابي ولا أريد لقب الطلاق أما الآن كثرت المشاكل بسبب التجهيزات فهو يريد من أبي أشياء أكثر من المعتاد، ويقول إن هذا حقه وأن والدي معه المال لكي يجلب لي هذه الأشياء (رغم أن والده أغنى من والدي) قلت له: أنت تريدني فتغاض عن الأشياء التي تريدها ،المهم أن نكون لبعض، قال لي :اضغطي على والدك وكلميه وأقنعيه واعملي إضرابا عن الطعام! أحسست أنه طماع جدا  فهو لا يريد أن يرضيني أبدا المهم عنده أن أرضيه أنا أولا ، أحسست أني لست قادرة على أن أتحمل العيش معه ، هل طلب الطلاق الآن غير صحيح ؟أم علي أن أكمل بدل الحصول على لقب مطلقة ، ولو لم يحصل طلاق، ماذا أفعل بعد ذلك؟ فالعيش معه شبيه بالسجن أنا أحس بالسجن من الآن وأنا لا زلت في بيت أهلي، لا أدري ماذا سيفعل معي، فهو خلال سنوات كتب الكتاب كانت أغلبيتها مشاكل و خصام بشهور فنحن لا نتصالح شهرا على بعضه بل كل يومين أو ثلاثة خناقة أو خصام من أجل شيء تافه، هو صعب الطباع أو حاد في طباعه جدا جدا أنا في حيرة ولا أعرف ماذا أفعل؟ أدعو ربى كل ليلة أن يهديني للخير، لكنى تائهة لا أعرف أين أتجه   ...  أرجو الرد السريع وشكرا لكم.

الإجابة
الأخت الفاضلة
ثلاثة أيام وأنا أقرأ استشارتك، وأتردد على وصفك لمن سيكون زوجاً تشاطريه الحياة بما فيها!! أعجبني طول صبرك ومحاولتك للوصول إلى طريق يجمع بينكما يكلل بالود والتفاهم.. لكن هناك أمور كنت أود الإطلاع عليها، ومنها:
1ـ ما حال خطيبك مع دينه وصلاته؟ وكيف هي استقامته؟ فالرسول صلى الله عليه وسلم قال: "إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه".
فالذي يظهر لي وأترك لك الحكم فيه، فهو الجزء الأول من الصفات المطلوبة في الزوج ليكون بإذن الله زواجاً مباركاً ناجحاً..
أما الخلق بناء على ما تقولين فشبه مفقود.. ولا حول ولا قوة إلا بالله، وأرى أنّه من الضروري تلازم الأمرين معاً.
2ـ مدى الحب بينكما..؟ وهل هناك مواقف سعيدة جعلتك تصبرين وتحاولين المحافظة بسببها على حياتك معه؟ أم فقط حتى لا يقال (مطلقة) والأحرى مفسوخ نكاحها، لأنه لم يدخل عليك بعد، وهنا سيتغير مجرى الحديث.
3ـ هل تم إخبار أهلك بحالك معه؟ كما أنه يظهر لي من خلال كلامك أنّ حلوله للمشاكل سطحية وليست واقعية، كقوله: "واعملي إضراب عن الطعام"!! فاسألي نفسك ترى ما هي اقتراحاته مستقبلاً لمشاكلكم إذا دخلتم معترك الحياة معاً وأصبح لديكم أولاد!!
لذا عزيزتي أنصحك بما يلي:
1ـ صلي صلاة الاستخارة قبل كل شيء بنية صادقة.. وليكن قلبك متوجهاً إلى الله.. طالبة منه أن يرشدك إلى ما هو خير لك..
2ـ أريدك أن تعقدي جلسة مع نفسك لا يكون معك أحد، واجمعي شتات قلبك وذهنك.. ثم ضعي ورقة وقلم.. وتصوري أن لديك ميزان في الكفة الأولى اكتبي ما هي السلبيات المترتبة على فسخ النكاح.. ثم الايجابيات.. ثم ضعي لنفسك تصورا إلى أي مدى ستتحملين السلبيات.. ومدى وقع الايجابيات على نفسك.. وأرجو أن تكوني صادقة جدا في بيان الأمر، لعل الله يلهمك الصواب..
ثمّ الكفة الثانية اكتبي السلبيات المترتبة على الإقدام على إتمام الزواج معك ومع أولادك ومع والديك.. وقبل كل شيء أحاسيسك الصادقة تجاه الوضع.. ثم اكتبي الايجابيات كذلك.
بعد ذلك سيرجح لديك أحد الأمرين، خاصة إذا كنت صادقة جداً مع نفسك.. عزيزتي.. أنت وحدك القادرة على تحديد استعدادك لمواجهة أحد الموقفين.
وإذا ترجح لديك الاستمرار على أن يتم تغيير أخلاقه، فاعلمي أن الأمر يحتاج منك إلى صبر طويل.. ودعاء صادق.. فعندها تكونين في ساحة جهاد، أرجو الله أن يعينك ويسددك.. وتهيئة النفس لذلك أمر هام جدا جدا.
أكرر: كوني صادقة مع نفسك ولا تخافي بعدها لأي قرار.. ولابد من اطلاع والديك بالأمر على كل الأحوال، أو من هو قريب منهما ليكون عوناً لك.. وإذا لم يتم الاستمرار.. أوصيك ثم أوصيك بالدعاء واللجوء إلى الله بأن يعوضك خيراً، وقولي (رب إني لما أنزلت إليّ من خير فقير).
وفقك الله.