الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعاني من ثرثرة ابنتي البالغة من العمر 6 سنوات وهي الآن في مرحلة التمهيدي حتى إن معلماتها أيضا قد نبهوني إلى هذا الشيء كذلك أنا خائفة عليها من العين إذ تظهر عليها علامات الذكاء وقد تغيرت بعض تصرفاتها مثل العند.
أفيدوني رعاكم الله.

الإجابة
أختي الكريمة: ابنتك البالغة من العمر 6 سنوات وكثيرة الثرثرة مما يدل على فطنتها وتوقد ذاكرتها ونموها اللغوي، فليس فيه من ضرر وليس عليها بإذن الله من خوف، ويمكنك توجيه ابنتك بطرائق متنوعة ومن أبرزها توفير اللعب الإدراكية (الفك والتركيب) وخاصة ذات المستويات الكبيرة إلى حد ما والتي تأخذ وقتاً في إدراك تركيبها لأنها تحتاج إلى تركيز وصمت، وتنوع هذه الأنواع حتى لا تمل من تكرار تركيب أو فك لعبة واحدة، ومن الطرائق كذلك توجيهها إلى الرسم والتصاميم، فهي من الأشياء التي معها يتعود الطفل الركون إلى ما في يده من عمل، ولعلّ من الأمور التي يمكن تطبيقها مع الطفلة جلب أشرطة الأناشيد التي تحبها، فهي بفطرتها تحتاج إلى الإنصات إليها.
ومع هذا أطمئنك فهذا أمر طيب وليس له تأثيرات سلبية على الطفلة، وعليك بتنمية مواهبها سواء في الإلقاء أو تقليد بعض ما يعجبها في صور محببة، أما خوفك عليها من العين فإننا ننصح بالقراءة عليها من الأذكار الواردة والرقية الشرعية، ففيها الخير والسلامة إن شاء الله.
حفظك وحفظها ربي وجعلها قرة عين لك في الدنيا والآخرة.