الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم جدا على خدماتكم الجليلة، جعلها الله في ميزانكم..
مشكلتي أن أبنائي يحصلون على مكافأة تشجيعية من المدرسة لأنها مدرسة لتحفيظ القرآن عبارة عن مبلغ شهري (250ريال).. والآن كبر أبنائي البنت 12 سنة والولد 10سنوات.. فهل الأفضل أن آخذ هذه النقود وأنفقها في مصلحة البيت أم إنه يتوجب علي أن أعطيها لهم؟ أنا أتمنى ألا تكون هذه النقود وسيلة لتمرد أبنائي علي أو أن يشعرونا أنهم ليسوا في حاجة لنا بحكم أن معهم نقودا تخصهم، لقد كنت أقول لهم سابقا أن هذه النقود من حقكم وحتى لو اضطررت للأخذ منها يكون سلفة من أبنائي وكان قصدي من ذلك أن يشعروا بأنهم كبروا ويمكنهم أن يتصرفوا فيها بما يناسبهم مع توجيهي لهم في ذلك. الآن كبر أبنائي وصاروا يسألونني دائما عنها وللأسف مرة تصادمت معي ابنتي بشأنها وقالت أنتم تأخذون نقودنا ولا تردونها لنا، كل زميلاتي يتصرفون في نقودهم كما يريدون أما أنا فالنقود معكم (لأني كنت آخذها وأحفظها عندي لهم). نحن لا نقصر معهم لكن ليس بإسراف بل بشكل معتدل بحيث يأخذون مصروفهم اليومي وأحيانا بشكل شهري.
أتمنى منكم أيضا أن توضحوا لي عن المصروف المناسب لأعمارهم (وضعنا المادي جيد يعني متوسط لكننا الآن نبني منزلا لذلك نمر بضائقة نوعا ما) أحس أني أخطأت من البداية بعدم إفهامي لهم بأن عليهم أن يعطوا تلك النقود لوالديهم من باب البر... ما رأيكم هل هناك طريقة تجعلني أتدارك الأمر.. لا أريد أن تكون هناك حواجز مادية بيني وبين أبنائي، وفي نفس الوقت أريدهم أن يكونوا مرتاحين من الناحية المادية.. أرجوكم أريد حلا عاجلا جدا.. وجزيتم خيراً.

الإجابة
الأخت الفاضلة أسماء
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد
أشكرك على ثقتك بهذا الموقع، كما أشكرك على دعائك الجميل، وأرجو أن يتقبل الله منا ومنك الدعاء وخالص الأعمال. أما بالنسبة لمشكلتك فإنّها من المشاكل المعتادة جداً وليس هناك داع للقلق بشأنها، وكلّ ما في الأمر هو أنك تصارحينهم بما لديك من النقود لهم وتشعريهم بأنّ نقودهم في أيد أمينة، بعد ذلك تعطيهم نوعاً من الحرية في التصرف ببعضها خاصة إذا علمت رجاحة عقولهم وحسن تصرفهم، ومن ذلك المصروف اليومي للمدرسة، وأعتقد أن المصروف يختلف باختلاف المرحلة العمرية للطالب، وفي مثل هذا السن لأبنائك أعتقد أنّ المبلغ المثالي لكل واحد منهم لا يتجاوز خمسة ريالات يومياً، خاصة إذا كان نظام المدرسة لديهم فيه فسحتان ولا يقل عن ثلاثة ريالات، مع نصحهم الدائم وتوجيههم متى يشترون وماذا يشترون؟ وغرس مبدأ الإحسان للآخرين من المحتاجين في المدرسة والتصدق عليهم والإحساس بمعاناتهم. أما المال الذي عندك لهم فأقترح عليك كذلك أن تجعلي لكل واحد منهم حصالة (محفظة) خاصة وتضعي لهم فيها النقود بحيث يشاهدونها ويستطيعون الوصول إليها والاطمئنان عليها عند الحاجة، ثم اتفقي معهم أن تقومي أنت بشراء ما يحتاجونه من أغراض مدرسية أو ملابس أو ترفيه من هذه النقود، وإذا لم تكف تقومين بزيادتها لهم، وبذلك يشعرون بقيمة ما يشترون ويقومون بالمحافظة عليه، وينشأ لديهم الحس المادي والمحافظة عليه، مع اقتناعهم بالصدقة على الفقراء والمساكين من وقت إلى آخر ولو بالقليل، لغرس فضل الصدقة وتعويدهم عليها.
أصلح الله لنا وذلك النية والذرية، وجعلهم قرة عين لك ولوالدهم ونفع بهم الإسلام والمسلمين. آمين.