الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله...
أنا فتاة عمري 32 سنة، لقد خطبني ابن عمي وعمري 26 سنة المقيم بأمريكا ، والذي رضيت به لأنه قال أريد أن أتزوج بفتاة مسلمة لتساعدني علي ديني ،و تم عقد قراننا بدون الدخول بي لأنه أرسل وكالة فقط ،حينها قال لم أجهز الأوراق بعد، كان يتكلم معي في الهاتف ودائما كنت مصممة علي الحياء، وإعانته علي الدين خاصة وأنه في بلد الفتن، صدقوني إن هدفي كان هو عفته، لكن بدأت تمر السنوات ولم يأت هذا العريس ومتى أسأله يقول والله الأوراق في أمريكا صعبة خاصة إنه لم يسوي وضعيته لحد الآن، وما زال يهاتفني ولكن أنا كرهت هذه الحالة فأنا معلقة لم يتزوجني ولم يتركني، مشكلتي أنني كل ما أقرر الانفصال عنه أمرض مرضا قويا ولا أنكر أن بعض الجفاء بدا منه لكن أعرف أنه رغم أنفه، صارحته أكثر من مرة إذا يريد الزواج وننفصل فلا حرج لكن يرد بالنفي ،أنا كرهت هذه الحالة ومن يوم خطوبتي وأنا أصلي صلاة الاستخارة ، لكن لم نتزوج ولم نفترق صدقوني أنا حائرة ،خاصة إنني فتاة لم يسبق لها علاقات مع شباب قط، وإنني كنت قبل الخطوبة مكتئبة بعد موت أختي الوحيدة في النفاس، فوجدت معه الراحة والطمأنينة، لكن الآن أنا مريضة لأن المدة طالت لا أعرف ماذا أفعل كل ما أريد أن أقوله له (خلاص كل واحد يشوف حاله) أمرض مرضا شديدا أنا خائفة علي نفسي آخر مرة صدر منه تصرف أغضبني وقررت الانفصال، فطرحت في الفراش 15 يوما صار لي هبوط في الضغط وفي السكر وذهبت الي طبيب نفساني حيث أعطاني مهدئات ، أعرف أن هذا الحب عاد علي بالضرر!
كيف أحل مشكلتي ،جزاكم الله خيرا. أرجو أن تعتبروني أختا وتساندوني حتى أتخلص من هذا الهاجس، أنا أستاذة وكل مرة أتغيب عن التلاميذ لأنني أصبحت كثيرة المرض أنا أكتب وأبكي.

الإجابة
أختي الكريمة: بلغت من العمر 32 عاماً ومعلمة وتدركين طرائق تعامل البشر، وتعلمين البنات كيف يدركن العلاقات الإنسانية لدى المجتمع، متزوجة على الورق الذي لم ينته، أو متزوجة مع وقف التنفيذ، ليس من المعقول زواج وتمر عليه السنون كما تقولين وليس بينكما إلا الاتصال الهاتفي، هو في أمريكا لا تدرين ظروفه وأحواله، وأنت بوصفك تعيشين حالة من الحب الوهمي باعتبار ما سيكون.
ولا شك أنك صبرت كي تحققي حلمك ومع صبرك تضيقين أحياناً فتمرضين بسبب ما تجدين من جفاء الزوج المفترض، ولعل هذا المرض هو في الحقيقة وهم وهواجس وألم نفسي يسببه لك الخوف من فقد الزوج (المزعوم) والذي لم تره حياتك الزوجية.
ولعلّ من الصواب أن تتم المصارحة بوضوح وشفافية مع أهلك وأهله، وتحديد موعد نهائي ومحدد للدخول أو السفر إليه، وبعدها يتم تحديد الوضع وفق الظروف الناشئة عن هذا الموعد، ولكن حزم الأمر أفضل بكثير من تركه معلقاً لا تعرفين له نهاية، وأنت تعلمين أنّ ارتباطات السفر والعمل مع التزامها لها معوقاتها، كما أنّ لها بهرجتها، لذا يجب حزم الرأي بتحديد الموعد لإنهاء الأمر سلباً أم إيجاباً، ومن الأفضل أن يكون للعقلاء والحكماء من الأهل الدور الأهم في هذا الموضوع.