الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » مشكلات اخرى

لا أعرف كيف أبدأ, أشعر بشلل تام وأشعر كأنني تائهة في عالم يموج بالفساد وأشعر كأنني غريق يبحث عن منجد أيها الدكتور الفاضل:
أنا أم ل4أطفال ولدين وبنتين الولد الكبير عمره عشر سنوات والبنات أصغر منه والولد الآخر رضيع, مشكلتي مع ابني الكبير بكري وأول فرحه في عمري أرسلته بغرض عند أحد الجيران وفي الدرج استوقفه ابن الجيران الآخرين عمره 14سنة لمدة عشر دقائق في سلم العمارة تأخر عليه أرسلت أخته تناديه وإذا بها تأتي مسرعه وخائفة وتقول رأيت أخي وولد الجيران بدون سروال ثم قامت تشرح الوضع لقد كان ابن الجيران يمارس اللواط مع ابني سمعها وهي تخبرني وقام يحلف ويقول أنها كاذبة يا أمي!! أنا من هول الموقف لم أنطق بحرف شعرت بدوار وغثيان لا أدري ماذا أفعل؟ وكيف أتصرف لا أريد أن أزيد الطين بله! هل أخبر والده مع علمي أنه لا يتصرف بحكمة ؟كيف أعاقب ابني على هذا الفعل المشين ؟هل أضربه أم أحرمه ؟كيف أفتح معه الموضوع إلى الآن لم أكلمه ؟ولا أعلم هل هي أول مره أم لا؟ مع العلم أنني ملتزمة وأقولها وقلبي يتقطع؟ لا إنني فشلت في تربية ابني ؟فأنا لا أدعه يخرج من البيت كثيرا؟ وأحاول أن أحافظ عليه وأجاهد في تربيته وأعمل على ذلك وحدي لأن والده منشغل عنا في الاستراحة مع رفقاء السوء؟
أريد أن أعرف ما الخلل في تربيته وما هي الأسباب التي جعلت ذلك الولد اللعين يستغل ابني, والله إنني أتمنى أن أقتله ؟ مع ملاحظة أن ابني ضعيف الشخصية وألاحظ ذلك أثناء لعبه مع الأطفال يأخذون ألعابه ولا يستطيع استردادها! ؟وسؤالي الأخير هل ذلك المشهد القبيح يؤثر على أخته (7سنوات)؟ ماذا أفعل أنقذوني أنا وابني أرجوكم لا تهملوا رسالتي؟ أفكر اذهب به إلى عيادة نفسية ما رأيكم؟ إذا تعرفون دكتور قدير في هذه المدينة فلا تبخلوا بنصحي؟ أرجوكم ساعدوني أكاد أجن؟؟ وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
أيتها الأم المصدومة..
نحن نعيش في زمن كثرت فيه وسائل التقنية والاتصال، وقام كثير من أهل الشر في تسخيرها لخدمة أهوائهم، إنّ استخدام تلك الوسائل لإثارة الشهوات وتأجيجها أمر لا ينكره عاقل، فأصبح الأطفال قبل الكبار يتداولون الصور والمقاطع الفاضحة عبر تقنية الوسائل من خلال الهواتف والصور والبريد الآلي، وأصبح تبادل تلك من خلال البلوتوث وقبل ذلك كان من خلال الأشرطة والأقراص، يضاف إلى ذلك المواقع العديدة التي تخصصت في هذا المجال القذر، فكان نتيجة ذلك تهييج العواطف وإثارة الشهوات، ثم الوقوع في الانحراف والجريمة، إلا من عصمه الله.
أختاه: لا تلامين على تلك المشاعر المحبطة التي تمثلت بالتحرش بابنك ذي العشر سنوات من طفل يقرب سنه من سن ابنك، وإنّ وقوع هذا الابن طوعية في هذا الأمر لا يعني فشلك في التربية، كلا.. كلا، فالهداية بيد الله أولاً وآخراً، ولكن على الوالدين بذل الأسباب في التنشئة الصالحة والصحيحة، ومن ذلك تحذيرهم من أصدقاء السوء وما قد يفعلونه.
من خلال عرض الحديث يتبين أنّ الابن لم تكن هذه المرة الأولى ـ فيما يظهر ـ لأنّ الوقت والمكان يدعمان ذلك، وقد يكون الابن هو الذي يسعى لذلك، لذا من المهم مناقشة ذلك مع الطفل بعد إحساسه بالأمان، لكي يكون العلاج على حسب طبيعة الحالة، ثم بيان خطورة هذا الأمر صحياً ونفسياً وشرعياً.
والموقف من الأمر إخطاره والدة ذلك الطفل لكي تصلح من سلوك ابنها، كما أنّ من المهم أن يخطر الأب لكي يهدد ذلك الطفل ويتوعده ولكي يصطحب معه ابنه، لأنّ تربية الأم غير كافية، لأنه يواجه في الشارع ما لا يواجه في المنزل، وإنّ عدم زجر ذلك الطفل قد يجرؤ أكثر على ابنك وغير ابنك، ولو استدعى الأمر لرفع قضية ضد ذلك الطفل لدى الشرطة.
إنّ من المهم معرفة هل الابن هو الذي يطلب ذلك ويستلذ به، أم هو مغلوب على أمره يخاف من ذلك الطفل أو يرغب في هداياه؟ فإن كان يطلب ذلك فمن المهم عرضه على اختصاصي نفسي، وإن كان مغلوباً على أمره ويخاف منه ـ وهو الاحتمال الأقرب ـ فمن المهم تربية الابن على الثقة في نفسه وتأكيد ذاته، وهذا له طرقه النفسية العديدة والتي لا يتسع المقام لشرحها، ويمكن الاتصال على هاتف الاستشارات في مشروع ابن باز الخيري وطلب مستشار نفسي وعرض المشكلة عليه، علماً أنّ هاتف المشروع للاستشارات الهاتفية هو 2297777 (مدينة الرياض).
أما وقع ذلك المشهد على أخته، فقد لا يمحى من ذاكرتها، لكن من المهم ربط ذلك بأنه خطأ وقع فيه أخيها، يعاقب الله عليه، ولكن لا بد من التربية الجنسية لها حين البلوغ، وينصح بالاطلاع على كتاب: كيف تجنب أبناءك التحرش الجنسي، تأليف د. محمد الثويني.
أسأل الله أن يقر عينك بصلاح أولادك ووالدهم، إنّه سميع مجيب.