الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي وما فيها أن لدي أخ هو أكبر إخوتي عاش فترة لم يدع معصية على وجه الأرض إلا وفعلها وخصوصا المعاكسات يجلس على الشات كثيرا نصحناه ولكن دون فائدة فنحن ولله الحمد أسرة محافظة جدا وزيادة على ذلك لا يحب الاختلاط بالناس وإذا اختلط معهم أحس أنه يتوتر نوعا ما.
بعد ذلك من الله عليه بالهداية وبدأ بسماع الأشرطة الدينية وأصبح مؤذنا إلا أنه بعد هذا كله أصبح يقول أريد الانتكاس أريد أن أرجع كالسابق وهكذا مع العلم أنه ليس لديه أصحاب نهائيا.
بعد فترة طلب منا تزويجه فزوجناه وقال لن أدخل الدش على بيتي وسأفعل وسأفعل....لم يمض أسبوع إلا وأدخل الدش فضاقت بنا الدنيا لأن زوجته وأهلها يحبون أنه مستقيم.فما الحل أرجوكم.

الإجابة
الأخت السائلة الواثقة حفظها الله
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أولاً: جزاكم الله خيراً على اهتمامكم بأخيك، أدام الله المحبة والمناصحة بينكم.
ثانياً: ما رأيك لو عرفتموه على طبيب نفسي، قد يكون عنده شيء من المشاكل النفسية التي تؤثر على سلوكه، فإذا تم واطمأننتم أنه سليم بعد ذلك تعاملوا معه معاملة الإنسان السوي.
ثالثاً: أنا أقترح أن ترشديه إن كان سليماً إلى طلب العلم الشرعي مثل كتب التوحيد ويحضر حلقات العلم التي تقوي إيمانه، وإن كان عندكم أحد من الأسرة أو المعارف مستقيم، لا مانع من أن تعرضوا عليه مشكلته ليكون قريباً منه ويصادقه ويحل له مشاكله..
رابعاً: أوصي زوجته بحسن معاملته ومعرفة شخصيته جيداً، ومحاولة استخدام أسلوب السياسة معه، لا تقسوا عليه، بل أعطوه الحنان والأمان، وليتحاوروا وخاصة زوجته بأمور ومواضيع تلهيه عن الذنوب والمعاصي.
خامساً: أكثروا له من الدعاء، فإنه من أعظم الأسلحة.
أعانكم الله وسدد خطاكم.