الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

أنا فتاة أبلغ من العمر 35 سنة ومعلمة المهم تقدم لي رجل يبلغ من العمر 50 سنة وهو أجنبي ولكن يتمتع بصفات جيدة ومن أكثر من 3 سنوات تقدم لخطبتي وهو أخو صديقتي ويعيش في أمريكا فأخبره والدي أنه يجب أن يقيم هنا حتى يحصل على التصريح بالزواج وبعد سنتين من المحاولات أخذ الخطاب من أبى وبعد حوالي 10 أشهر حصل على التصريح، ولكن أبي فجأة قال إن هذا الخاطب لا ينفع وهو كبير في السن وفارق السن كبير وهو يظن أنه متزوج، فأخبره أنه لم يتزوج إلا مرة واحدة ولديه بنتان وتم الطلاق أما أنه تزوج في بلاده فهذا لم يحدث.
الآن من غير مبرر واضح يرفض أبي تزوجي بعد أن استعددت بكل شيء وحتى فحوص الزواج وإخواني ليس لديهم شخصية أو رأي أمام أبي ماذا أفعل؟ أنا محبطة والله فهو يخير بين رضاه والزواج وأنا والله يا شيخ أريد أن أتزوج فأنا كبرت في السن أفيدوني هل أذهب إلى المحكمة؟ والله يا شيخ حاولت معه حتى إنه طردني من البيت واتهمني بأني أصبحت فاسدة وأنى لست عذراء ومارست الفاحشة وأنا بريئة وقد شوه سمعتي بين إخواني وأخواتي وهو يعاند والآن هو يرفض لأختي الزواج وهى 41 سنة لأن العريس في منطقه أخرى ونفس مشكلتي والله المستعان والبعض ينصحني بالقاضي ولكن أبي لو لم يوافق القاضي سوف يطردني من البيت وقد سألت محاميا وقال إنها ممكن أن تطول حسب القاضي وأبي لا يرد على الناس الذين يريدون الوساطة ويقفل تليفونه ماذا أفعل؟

الإجابة
الأخت الكريمة مريم
اسأل الله أن يسهل أمورك ويصلح أحوالك
أولا أذكرك مجرد تذكير بأهمية البر بالوالد وإن حصل منه ما حصل وتقربي لله تعالى بالإحسان إليه والتودد له والقيام بحقه ....
وأما ما ذكرت من الخطبة ورفض والدك فلا أرى بداية اللجوء للمحكمة وإنما أرى لك أختي الكريمة أن تتشاوري مع والدتك وتتباحث والدتك مع والدك بداية وتبذل قصارى جهدها مع والدك فإن عجزت فلا مانع من إدخال أخوالك وكذلك أعمامك، وأعمامك أولى ويكون دخولهم بطريقة تحفظ كبرياء والدك ومكانته وقدره ويكون بتدخل هؤلاء الخروج برؤية راشدة عملية تحقق المطلوب لك بل ولأختك الكبرى كذلك فمن حقها كذلك أن تتزوج وتدرك بقية عمرها
ويمكن لأعمامك وأخوالك كذلك الاستفادة من الإمام أو الشيخ الذي يحترمه والدك ويجله وله في نفسه قدر ومكانة بحيث يدخل كناصح للوالد ويكثر عليه في القول ترغيبا وترهيبا ويتكلم معه بصراحة تامة  فيكون الجميع كلهم بخندق واحد لهدف واحد وهو تزويجك أنت وأختك,
فإن لم تجد السبل جميعها بعد بذل الوسع في ذلك فلا مانع أن يتباحث مجلس العائلة في الأمر ورفعه للقاضي لكن لا يكون أمر القاضي إلا في آخر الخيارات بالنسبة لهم,
أوصيك حاليا بأن تشغلي نفسك بالعلم النافع ( العلم الشرعي ) وحفظ القرآن ومدارسته ونشر الخير بين بنات جنسك ما دمت بعد لم تتزوجي ففيها عوض وغنية لكل مسلم ومسلمة ولذة ما بعدها لذة
أشغلي نفسك بذلك إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا واعلمي أختي الكريمة أن لكل أجل كتاب
وأن الفرج مع الكرب وأكثري من دعاء المجيب جل وعلا والتضرع إليه في أوقات الإجابة واصبري فعاقبة الصبر حميدة وهذا كله مع فعل الأسباب  التي سبق بيانها.