الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة وأم الزوج

السلام عليكم و رحمة الله ...
أنا أعمل في بلد أجنبي و زوجي كان يعمل والآن لا يعمل حماتي دائما ما تطلب أموالا من زوجي وإذا ما اعترض ترفض الحديث معه عبر الإنترنت أو التليفون ثم ترد عليه بعد محاولة أو اثنتين و تقول له إنها غضبانة عليه و تسرد له للعذاب الذي ينتظره في الدنيا والآخرة نتيجة غضبها ثم تذكره بما فعلته من أجله و هو في بيتها حين كان يطلب منها شيئا وتحضره له مع أني أرى أن كل الأمهات فعلت و تفعل ذلك بما فيهم أمي وأنا الآن كأم دون انتظار مقابل علما بأن كل الأموال التي أخذتها لشراء أشياء غير ضرورية فمثلا لشراء سيارة جديدة موديل 2007 كبيرة و حين يقول لها زوجي غير لازم الكبيرة هاتى الموديل الصغير ترد بأنها لا تركب السيارات التي يركبها عامة الشعب هذا علاوة على أنها أخذت رقم حسابه في البنك لتسحب كل شهر مبلغا لشراء مستلزماتها من اكسسوارات فضة و ملابس من أغلى المحلات في العاصمة لأنها لا ترتدي من محلات المحافظة التي تعيش فيها لأن الأذواق فيها سيئة في نظرها وإذا سألها زوجي ماذا أخذت من الحساب ثارت عليه قائله أنها لن تسرقه و كيف له أن يحاسبها و تخاصمه يومين أو ثلاثة لأنه الابن العاق ثم تقول له إنها سوف تسجل له كل الحسابات ليطلع عليها حين يعود في إجازة وعندما نعود ترفض و تقول أنها الأم فيحرج زوجي أن يلح عليها كما يقول هو ثم تأتى و تقول لي أنها حاولت أن تراجع معه أموالنا الخاصة إلا أنه رفض بإصرار والله و الله إني كنت أتمنى دوما أن أتزوج شخص بارا بوالديه و خصوصا أمه وفى السنوات الأولى من الزواج قبل الغربة كنت أنا أحثه على برهم حتى إن والدته قالت عني أني علمته عادات سليمة للتعامل معهم لم تعلمها هي له بعد السفر إلى الخارج بدأت أشعر أنها تستكثر علينا ما نحن فيه مع أنها اغتربت هي من قبل و تعلم ما تعنيه الغربة من ضغوط خصوصا على المرأة إلا أن رأيها الآن قد تغير في فأنا المرأة التي اختطفت ابنها وطارت به إلى مكان عملها وأنا المجرمة التي تفرض سيطرتها على الزوج الطيب و الذي ابتلاه الله ببلاء الزوجة التي تفرق بينه وبين أهله مع أن هذا لا يحدث و الله فقد أجور على حقي وحق أهلي في أن نجلس سويا بعد عام من الفراق من أجل أن نجلس معها أنا وأبنائي حتى أنها رددت لي في آخر إجازة أنها تكرهني أكثر من مرة وعندما رجعنا من الإجازة إلى مقر العمل اعتذرت لزوجي أنها أفسدت عليه و على أولاده الإجازة ولم تقل لي أي كلمة رغم أنها أفسدت علي أيضا أحلى أيام أنتظرها من كل عام ورغم أني أعترض في كل مرة على إعطائها المال إلا أن زوجي يصر و يعطيها ما طلبت قائلا لي إنها أمه و لن يستطيع أن يغيرها آخر موقف وجدت زوجي يسحب من حسابي ويرسل لها لأنه الآن لا يعمل و ليس في حسابه المبلغ الذي طلبته و الله إني أعاني معاناة شديدة ما بين العمل هنا و البيت وهو لا يساعدني مطلقا في أعمال المنزل ويقول لي إنه واجب كل امرأة وإذا ذكرته أني أعمل و كل عائد عملي للبيت وفي يده يقول لي إني أنا التي اختارت ذلك أنا أعمل هنا من أجل أن أعود لبلدي بعد فترة لأجد عيشة هنيئة لي ولأولادي و لكي أوفر ما يكفينا إذا تعرضنا لأي أحداث غير سارة في المستقبل و أجن حين أرى هذه الأموال التي لم أتمتع أنا صاحبتها بها حتى الآن يتمتع بها غيري في ركوب سيارات حديثة وملابس واكسسوارات لا أرتديها أنا وأنا مازلت في مرحلة الشباب لغلاء ثمنها
أنا لا أطلب منك حلا لأنها لن تتغير كما قال زوجي و لكن أريد منك رأى الدين في ذلك و كلمات غير مختصرة تهدئ من انفعالى.

الإجابة
الأخت الفاضلة
سلام الله عليكم ورحمة منه وبركات، قرأت رسالتك وتألمت لما يجري بينك وبين أم زوجك من نزاع، وأحب أن أوضح لك الآتي:
1ـ من المألوف جداً حصول شيء من النزاع والصدام بين المرأة وبين أهل زوجها، مع أن الجميع يكونون مصنفين مع أهل الخير والصلاح، وفي كثير من الأحيان يكون لديهم قدر من الثقافة والمعرفة. وهذا يحدث لأن الأم تشعر أن لها على ابنها حق البر وحق الأخذ من ماله ما شاءت، والزوجة تشعر أن زوجها مسؤول عنها وعن أبنائها، وأن لها الحق في أن تتمتع بماله.
2ـ لا يحق لزوجك أن يأخذ من مالك الخاص من أجل ترفيه والده أو والدته، فهو في هذا غير محق، أما إذا أراد أن يكرم أمه من ماله الشخصي فله ذلك في إطار المتعارف عليه، وينبغي ألا يؤثر إكرامه لوالديه على زوجته وأولاده، بمعنى ألا يؤدي إلى التضييق عليهم وحرمانهم من حقوقهم في أن يعيشوا حياة قريبة من حياة نظرائهم من الناس.
3ـ بالنسبة لعمل المنزل فإن في الإمكان أن تستعيني بامرأة تساعدك في بعض الأيام من أجل تخفيف عبء العمل عنك، وإذا أحببت أن تجلسي في البيت ولا تعملي، فهذا شرعاً لك، وعلى الزوج أن ينفق على بيته، وبالنسبة لعمل المرأة في بيتها، فهي تطالب به ديانة لا قضاء، وإذا كانت المرأة قبل الزواج لا تعمل في البيت، وكان هناك من يخدمها فإن على الزوج ـ إن استطاع ـ أن يحضرها لها من يخدمها.
4ـ من الواضح أن بينك وبين والدة زوجك نوعاً من الحساسية النفسية، فأرجو التخفيف من ذلك، وحاولي أن تخرجي من العلاقة بين زوجك وبين والدته، ويمكن الاتفاق على مبلغ شهري يدفعه زوجك من ماله الخاص لوالدته بما لا يؤذي حياتكم الأسرية.
5ـ كوني سمحة بالنسبة لعلاقة زوجك بوالدته، فغداً سيتزوج أولادك وتطلبين منهم أن يعاملوك معاملة حسنة، وسوف يغضب بعض نساء أولادك، هكذا هي الدنيا.
والله يرعاك.