الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا متزوجة منذ خمسة أشهر, ومشكلتي أن زوجي في شهر العسل جاءني وهو في حالة غير طبيعية، وأصبح يتكلم بغير وعي، ثم استغرق بعدها في نوم عميق، وعندما سألته وقلت له ما قاله لي قبل نومه.. قال: إن لديه انخفاضا في السكر..
المهم أني لم أصدقه نهائيا، لأني وجدت رسالة في جواله بعدما استيقظ يرد فيها على صاحبه بأن تلك الليلة عدت مع زوجتي على خير.. وفي عيد الفطر المبارك سافر إلى البحرين مع نفس هذا الصاحب.. ولكن قبلها حدثته عبر الهاتف وأنا عند أهلي أريد أن أودعه.. كان يرد علي ببرود ولسانه ثقيل.. مع العلم أني حامل وحالتي النفسية من سيئ إلى أسوأ بسبب هذه المشكلة فماذا أفعل؟؟ لأني لو صارحته وواجهته سوف ينكر ويقول انخفاض بالسكر.. هل أخبر والدي أم والدته؟؟
وجزاكم الله خيرا..ً أرجو الرد سريعا لأني تعبت كثيراً.

الإجابة
الأخت الفاضلة تومة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكرك على ثقتك بإخوانك في هذا الموقع، كما أشكرك على حرصك على أخذ الرأي والمشورة في أمورك الخاصة.
والذي أنصحك به في هذه المشكلة ما يلي:
حاولي قدر الإمكان التأكد التام من وضع زوجك ومن أخلاقه، ولا شك أن ما ذكرتيه هو قرينة قوية جداً على سقوط زوجك في براثن المسكرات أو المخدرات، لكن هذه الحادثة قد لا تكفي في الحكم عليه. ويمكن التأكد بشكل أكبر بمراقبة جواله ورسائله عبر الجوال ومكالماته الصادرة والواردة، وكذلك بمعرفة زملائه ونوعية من يخالط وسلوكه داخل المنزل ومتى يأتي إلى المنزل، وأين يقضي وقته غالباً؟ إلى آخره من مراقبة السلوك، وكيف حالته الدينية؟ هل يصلي الصلوات الخمس مع الجماعة في المسجد، أم يقصر في ذلك، وكيف تقبله للنصيحة وتأثره بها؟!
ثانياً: إذا اتضح لك تقصيره في كل ما ذكر، أو اتضح لك بشكل واضح وجلي أنه قد وقع في هذه المسكرات أو شيء منها، فعليك بمصارحته بسرعة وعدم تأخير الموضوع إلى وقت آخر، لأن الأمر في الغالب يستفحل ويزيد ما لم يعالج، وحاولي قدر الإمكان عند مصارحته أن تتلطفي به وتحسسيه بأنك مشفقة عليه ومحبة له وتوضحي له عواقب هذه الأمور، كما يمكن تغيير الأساليب في النصح له ما بين فترة وأخرى، وتتحينين الأوقات المناسبة لذلك، خاصة عند القيام بممارسة العلاقات الزوجية وإعطائه الحب والحنان وتغليف النصيحة بذلك، ومن الأساليب المفيدة في هذا المجال إحضار بعض الكتيبات التي تتحدث عن المسكرات وأضرارها، وكذلك النشرات الصغيرة، وعن أصحاب السوء وخطرهم، وعن السفر إلى بلاد الفسق والفجور، إلى آخر ذلك من هذه الموضوعات الهامة، ووضعها في مكان قريب من متناول يده، مثل غرفة النوم أو الجلوس، وكذلك يمكن جلب بعض الأشرطة النافعة التي تتحدث عن هذه الموضوعات ووضعها في سيارته ليسمعها بين الحين والآخر.
ثالثاً: إذا لم يفد هذا الأسلوب، فأعتقد أنه من الضروري أن تصارحيه بأنك لن تسكتي على هذا الأمر، ولن تساعديه فيه أبداً مهما كانت الأسباب، وأنك سوف تخبري أحد أفراد عائلتك مثل والدك أو أخيك أو عمك أو من يهمه أمرك، وكذلك الأمر من أفراد عائلته هو مثل أبيه أو أحد إخوانه لعله يرتدع بذلك، وهذا ما يطلق عليه في علم النفس بالضبط الاجتماعي، وتكونين جادة في ذلك حتى يرتدع.
رابعاً: إذا لم يفد هذا الأسلوب فأعتقد أنّ الأمر بالنسبة لك قد بلغ حده وقد أعذرت إلى ربك وبذلت وسعك وطاقتك مع استمرار الدعاء الصادق من القلب في أوقات الإجابة له بالهداية والصلاح وعدم استعجال الدعاء أو الملل من ذلك.
ثم بعد ذلك أرى أنّ الاستمرار معه إذا كان لا يزال على معصيته هذه فيه ضرر كبير لك في دينك ودنياك، وأرى عدم الاستمرار معه ويمكنك طلب الطلاق لعل ذلك أن يشكل ضغطاً نفسياً عليه، ولا أنصحك بالعودة له إلا بعد أن يتوب من هذا المنكر وتحسن توبته تماماً.
وفقنا الله وإياك إلى كل خير.