الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الأخوة الفضلاء في الموقع، أنا فتاة أحب الخير، وأحلم بحياة زوجية متدينة، وذلك بسبب بعض الانحرافات الدينية في مجتمعي، ولما تمت خطبتي من قريبي، والذي كان شعاره التدين، وبر الأم والأب والقرب، وحيث أنه محبوب لدى إخواني كثيرا فهم دائما يثنون عليه، وربما سهر الليل مع أخي، أخبرتني أختي بالخطبة، وظننت الموضوع هزلا، لأنه لم يشعرني أحد برد أبي، أمه كثفت الزيارات، ثم انقطع كل شيء!! ولا أدري بعدهـا بماذا أصبت لا أقول تعلق، ولكن تفكير منقطع النظير أصرفه ويعود..
مر شهران، ولا أدري بما أجابه والدي، تعامل أمي وإخوتي تغير تقدير، وتلميح، وحتى يستحون أن يتحدثوا عنه!! وصل الأمر بي أن أراه في المنام، واسمه، وشكله لا ينقطع عني رغبت أن أعالج ما أصابني بالاستخارة، لا أحد من أهلي يعلم عن شيء استخرت مرة، وزاد الأمر، واستخرت بعد 5 أشهر تقريبا، وتفاقم الموضوع!!  وازدادت الأحلام في النوم حساسية، حتى أني لا أدري كيف أتخلص من ذلك!!
أشعر أنه امتحان من الله لأني كنت أخاف الانتكاسة بعد الزواج!! فأراد الله أن يختبر ديني، دعوت الله أن ينهي الأمر إما بالتيسير أو أن يصرفه عني!! حتى أن الأحلام وصلت إلى ما بعد الزفاف!! انتكست في دراستي، أخاف أن أضعف أمام أهلي فأقول شيئا!! الجدير أن الرجل كان يزور أهلي كل أسبوعين تقريبا فهو قريب أبي، ومن ذلك اليوم لم يدخل البيت!! ولم يمر أصلا من شارعنا، إلا أن أخي دائما يقول لي: - حضروا قهوة فلان سيأتي - !! فيصمت الجميع!! ما الحل؟

الإجابة
ما أجمل حياء المرأة، ولا غرابة، فالحياء من شعب الإيمان، والمرأة عرفت بعذوبة نفسها وصفاء قلبها ومشاعرها الفياضة، فسرعان ما تبني الأحلام وتتصور قادم الأيام، ولا مانع من أن يتعدى فيما بعد الواقع ولو ذهب إلى الخيال، وهذا كله ليس عيباً ولا نقصاً ولا ذماً، وقد يكون أحياناً محموداً أن يظل المرء في تفاؤل ونفس مطمئنة طموحة، وديننا يدعونا إلى التفاؤل..
والأمر أختي الكريمة أبسط من هذا بكثير، الشاب كما تصفين طيب خلوق متدين بار بأهله، يلقى قبولاً من أهلك، وهناك موافقة مبدئية من أهلك على خطبتك كما أخبرتك أختك، فأصبح الأمر من خصوصياتك ومن أولى اهتماماتك، وعليك مصارحة الوالدة وسؤالها مباشرة أو عن طريق أختك التي أخبرتك، وتحديد موقف واضح وصريح ومباشر، فارتباط القلوب والنفوس ليست أسراراً تكتم، وإن كتم عن غيرك لا يكتم عنك، فأنت المعنية والمقصودة، وبعد المصارحة سوف تزول ـ بإذن الله ـ كل هذه التصورات، حيث يتجه التفكير إلى الجزء العملي في الحياة من دراسة واستعداد وتهيئة وغيرها، ومن الضروري أن تكون الفتاة حالة خطوبتها على علم وتفاصيل بما يدور بين أهلها وبني أهل الخاطب أو الخاطب مباشرة، ولك الحق في أن تسألي أخاك أو أختك وتعرفين حقيقة الوضع، وهذا حقك وعلى الأسرة أن تبادر بإشعارك بكل التفاصيل، ثم إنّ عليك الاهتمام بدراستك وإشغال نفسك بما يفيد، ولا تدعي نفسك لخيالات المستقبل، فلا يعلم الغيب إلا الله تعالى..
والله يرعاك..