الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بداية أشكر جهود القائمين على هذا الموقع الأكثر من رائع والذي يتيح للجميع بث همومه وخاصة مالا يستطيع أن يستشير فيها شخص بعينه إما للخوف من شيء أو للإحراج أو حساسية الموضوع..
أنا فتاة وصلت في دراستي إلى ما أطمح إليه والحمد لله، وفي وظيفتي أيضا لا أمدح أخلاقي ولكن أحاول بقدر المستطاع إنزال كل شخص منزله بالإضافة إلى ما يتطلبه عملي من الاحتكاك بالناس ومشاركة همومهم و... مما أكسبني محبة من صديقاتي وتمنياتهن من القرب مني.
أنا شديد الحذر بل الخوف من بداية العلاقات بدعوة الحب في الله، ثم تزيد مع الوقت وتصبح شيئا من العلاقات التي أسمع بها، لذلك أرفض أي تودد من الصديقات بالرغم من أنهن من خيرة الناس، وشخصيات راقية جدا، منهن من تحفظ القرآن ومنهن من توصي ببر الأمهات والآباء، وتقريبا جميعهن أكبر مني سنا، ولكن المشكلة في كوني شديدة الحياء والخجل، لدرجة المرض فبمجرد الثناء علي أحمر خجلا ولا أريده بل المشكلة في حساسيتي من أي كلمة حب و إعجاب أو تودد أو لدرجة أني أشعر ( آسفة جدا ولكنها مشكلتي وأريد لها حلا فأنا أخاف على نفسيتي وديني وصلاتي وطهارتي) فأنا أشعر بنزول سائل لا أعرف مدى طهارته، وهل يجب علي الغسل منه أم لا؟
دائما أحاول تشتيت الأفكار فأتوضأ وأستعيذ من الشيطان، ولكن المشكلة لا زالت، وأحاول أحيانا حتى عدم التحدث مع زميلاتي، وهن أيضا من الممكن أن يكتبن الشعر وأخاف حتى مما يكتبن فيني أنا، وهي والله كلمات بسيطة ( لا تخدش الحياء مثل يا عذبة الإحساس يا نسمة الليل ..) ولكني بمجرد سماعها أو قراءتها أخاف هل هذا الشيء طبيعيا أم ماذا؟ هل أقاطع زميلاتي؟ هل ليس من حقي سماع أي كلمة حلوة لي؟
أرجو الاهتمام بمشكلتي جزاكم الله عني كل خير وأبعد عنكم كل مكروه

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة.. مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وشكرا لثقتك الغالية..
قرأت رسالتك باهتمام وأشكر لك كلمات إعجابك بالموقع والذي نشعر له وللقائمين عليه بالامتنان والتقدير.. تابعي معي النقاط التالية:
أولاً: الحذر الزائد في العلاقات الاجتماعية أمر لا معنى له. أنت فتاة واعية والمهم دائماً هو العيش بوعي ومراقبة ما يحدث ومراجعة النفس بين حين وآخر..
اسألي نفسك دائماً: هل أنا على الطريق الصحيح في هذه العلاقة؟ هل بالفعل أود أن أكون صديقة لفلانة؟ هل أشعر أنني مجبرة على مثل هذه العلاقة؟ هل هناك شيء يسير بشكل غير مستقيم؟ وغير ذلك من الأسئلة التي تتأكدين منها أنك على الطريق الصحيح. ولا ننسى أن الصداقات مراتب فلست مضطرا لأن يكون الجميع أصدقاء مقربين فمنهم القريب ومنهم الزميل وهكذا.
ثانياً: صحيح أن هناك العديد من العلاقات التي تأخذ اتجاهاً شاذاً لكن هذا قليل بالمقارنة بالعلاقات الطبيعية.. ولا يمكن محاربة مثل هذه العلاقات بالامتناع عن الآخرين والشك في حديثهم أو تصرفاتهم.. وكما قلت الوعي وكبح جماح النفس والحرص على مجالسة الصالحات هو الوقاية الحقيقية مما قد يحدث لا سمح الله.
ثالثاً: ما تصفينه في رسالتك من حساسيتك لكلمات الإعجاب ليس خجلاً بل هو حاجة كامنة في داخل كل إنسان للشعور بالأهمية والتميز.. قد تكون هذه الحاجة لديك أكثر من غيرك لأسباب تربوية أو غيرها.
رابعاً: لا تخجلي من نفسك أبدا بسبب تلك الحساسية ولو كنت مكانك لصرفت اهتمامي كل يوم لتقوية إعجابي بنفسي أنا عن طريق إشغال نفسي بأعمال هامة وتبعث فيني الشعور بالأهمية والتميز والرضا والسعادة.. عندما تقومين بذلك بشكل مكثف فستصلين إلى مرحلة من الرضا عن نفسك إلى درجة الاستغناء الجزئي عن مدح الآخرين.. ولسان حالك حين تسمعين كلمة إطراء ومدح ستقولين في نفسك وأنت تبتسمين: (أوه قديمة.. أنا أعرف أنني مميزة).
لاحظي أنني أقول: (استغناء جزئي) لأننا لا يمكن أن نعيش دون أن نشعر أننا محبوبين ومقبولين من الآخرين, ودون سماع كلمات جميلة بين حين وآخر.. لكن الخطورة تكمن في الاعتماد الزائد والكامل والمبالغ فيه على ذلك.
ختاماً: أنت – وأنا أيضا ً- بحاجة إلى جرعات زائدة من تقوية ثقتك بنفسك.. وهناك العديد من المقالات في الانترنت التي ستفيدك في هذا الموضوع. تقبلي تحياتي ومرحبا بك في موقع (لها أون لاين).