الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
تعرفت على فتاة بالصدفة وهي من طائفة تدعي الإسلام، ولكن دون التزام، لا يصلون ولا يصومون ونسائهم متبرجات، فبدأت أحدث الفتاة عن الصلاة والحجاب وعن رحمة الإسلام فاقتنعت الفتاة وتحجبت وأصبحت تصلى ولكن الأمر لم يستمر بسبب ضغط أهلها عليها من أجل خلع الحجاب وترك الصلاة، مما أدى إلى هروب الفتاة إلى منزل أحد أقاربها ولكن دون فائدة إلا بنزع الحجاب وترك الصلاة.
وفي نفس الوقت تكلمت مع والدي من أجل خطبتها لي لكنهم رفضوا بشدة وأصبحت حائر لا أعلم ماذا أفعل وأنا متعلق بالفتاة وأحبها.
والفتاة أسرتها تتألف من أخت لها فقط ووالدتها من أهل السنة ولكن بالاسم فقط ووالدها متوفى وأخوال الفتاة ملتزمين من حيث الصلاة والحجاب ولكنهم مع خلاف مع أختهم لأنها لا تصغي إليهم.
فضيلة الشيخ أشر علينا جزاك الله عنا خير الجزاء.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأصل في الارتباطات الشرعية والزواج هو ما قامت على اختيار سليم وصحيح، ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: "تنكح المرأة لأربع، جمالها ونسبها وحسبها ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك" وهذه الفتاة وأسرتها كما تذكر لا يعرفون من الإسلام إلا اسمه، وإن كانت البنت قد بدأت تستجيب لك شكلاً فلا تدري بأنّ تربيتها وتنشئتها على عادات وخصال وطبائع سوف يترك ولا شك أثراً في حياتها، ورفض والدك لهذا الارتباط أمر محمود وجيد، ووالدك على حق، فالرسول يقول: "تخيروا لنطفكم" ـ أي اختاروا الزوجة اختياراً دقيقاً، خلقاً وعلماً وأصلاً وحسباً ونسباً وديناً.
أما قضية التعلق والحب والهيام والعشق والهوى وكلام الشباب الذي لا يثمر ولا يغني من جوع في هذه الحالة، هو إتباع لرغبة وليس حب عن اقتناع ودراسة وإيمان، بما في هذه الفتاة من خصال قد تكون جميلة، ولكن جمالها سوف يذوب مع عمرها، فاختار لأولادك أماً وجدة وخالة قبل أن تختار لنفسك زوجة يضيع حبها بعد أول اتصال وتبدأ معها بتجرع ألم الخصال ووجع الطبائع التي ضاعت مع ضياع أسرتها عندما هجروا دينهم، فلا مانع عندهم من أن يهجروا زوج ابنتهم.
ترو، وراجع نفسك وتخير لنفسك المرأة الصالحة، والأسرة الطيبة، وكن في كنف والدك وطاعتك، تنال أجر الدنيا والآخرة.