الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
في البداية أتقدم إليكم بالشكر الجزيل على الخدمات التي تقدمونها إلى جميع و مختلف رواد الموقع راجية منكم المساعدة في حل مشكلتي.
أنا فتاة أبلغ من العمر سبعة وعشرين سنة، أعمل معلمة, ومشكلتي تكمن في الخلافات التي أعانيها مع خطيبي الذي هو في نفس الوقت ابن عمي, فبعد ستة أشهر من الخطبة إلا أنه يحاول رصد أخطائي التي قد ارتكبتها في الماضي، فهو يسأل دائما عن صديقاتي اللاتي كنت أعاشرهن في الجامعة، ويستجوب كل من عرف أنه كان في نفس تخصصي, بل أنه أحيانا يشك في كل مكالمة أتلقاها، فتجده يتنصت علي و ينقب في هاتفي, وكان قد شتمني و أهانني عندما علم أن بحث تخرجي دعمني فيه زملائي في الدراسة..
أما آخر مشكلة فقد نشبت عندما اتصل بهم أحدهم كما يقول و نصحه بفسخ الخطوبة مدعيا أنني عاشرته سبع سنوات و كنت على اتصال جنسي به و أنا أقسم بالله أنني بريئة من هذا, أقسمت لخطيبي لكنه لم يصدقني ورغم ذلك قال أنه لن يتخلى عني، لكن بعد مرور أسبوع أتى باكيا مقررا الانفصال مدعيا أنه لا يستطيع العيش بدوني لكنه سيحاول و مدعيا حبه لي إلا أنه غير مرتاح نفسيا بارتباطه بي.. فقبلت قراره بعد عتاب شديد، و في آخر لحظة تفاجأت به عندما قال: أنه يحبني و يود الاستمرار..
فكيف أعامل هذا الإنسان؟ فأنا لست مرتاحة و لا أحس بالأمان معه، لكنني أخاف من نظرة المجتمع القاتلة؟ فكيف أواجه الأمر؟
أرجوكم أعينوني على الخروج من هذا المأزق.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أختي الكريمة ندى: نشكر لك ثقتك في موقع (لها أون لاين) وآمل أن تجدي ما يعينك على حل مشكلتك.
أختي الكريمة:
مشكلة مرض الشك أنه لا ينتهي إلى حد معين، أو في مدة محددة، وإنما هو رضا ملازم لمن أصيب به طوال حياته، بمعنى أن المعاناة منه سوف تستمر ما دامت العلاقة مستمرة.
وهنا النقطة المهمة التي يجب أن تستوعبيها والتي لها الأثر الأكبر في اتخاذك للقرار.
واضح جداً أن خطيبك مصاب بهذا المرض، قد يكون بسب ماضيه هو أو بسبب ما يسمع من قصص تتردد في المجالس عن أخلاقيات البنات، وأياً كان السبب فالشك مرض إذا دخل البيت من جانب خرجت السعادة والمودة والسكينة من الجانب الآخر.
ولا أستطيع أن أزعم أن لديّ علاجاً شافياً له، فالأمر ليس بهذه السهولة، لكن الذي يخفف وقع المشكلة أمرين:
الأول: أنك ما زلت مخطوبة، وهذا يعني أن لديك فرصة للتفكير ومراجعة نفسك في مدى استعدادك للارتباط بإنسان بهذا الطبع.
الثاني: إنه يحبك ـ كما ذكرت ـ فهو بين نارين كما يقال، نار الحب ونار الشك.
ما أنصحك به هو ما يلي:
1ـ يجب أن تقفي وقفة حازمة من تصرفاته؛ بمعنى يرى جديتك في وضع حد لشكه، فإما أن يكون إنسان يحترمك ويقدرك ويعاملك كما تحبين، أو أن تنفصلا بشكل نهائي، أعتقد أنه سوف يراجع نفسه إذا رأى جديتك وصرامتك.
2ـ أن تفكري بجدية في استمرار هذه العلاقة، فالتعامل مع إنسان بهذا الطبع متعب جدا، بمعنى أنك إذا قررت الاستمرار فيجب أن تستعدي نفسياً لسلسلة طويلة من المشكلات بدأت تعانين منها من الآن.
3ـ أن توضحي له أن شكه لا يخرج عن حالتين:
أـ إما أن يكون في محله وأن لديه الدليل القاطع على أنك كنت إنسانة غير مستقيمة، فقولي له لماذا إذن تستمر في هذه العلاقة، اقطعها وريح نفسك وريحني.
ب ـ وإما أن يكون كل ذلك أوهام وخيالات ليس لها من الحقيقة أي نصيب، فيجب أن يتوقف عنها فوراً.
لا تفهمي مما كتب أني أدفعك لقطع العلاقة، لا أبدا، أنا فقط أريدك حين تتخذي القرار ـ بالاستمرار أو القطع ـ تكونين مستوعبة للمشكلة من كافة أبعادها.
ختاماً، عليك بالاستخارة كثيراً، ودعاء الله تعالى في كل وقت، أن يدلك على ما فيه سعادتك، والله يتولاك برعايته.