الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم على جوابكم على استشارتي السابقة( أعاني من تتبع عملية الشهيق والزفير)، وسؤالي الآن هو أني عانيت منذ ست سنوات من وسواس الطهارة وفي الصلاة وفي وجود الله ولكنني تغلبت عليه دون أن أذهب إلى الطبيب، ولكن قبل سنة أصابني التهاب حاد في المعدة ويأتي مع الالتهاب ضيق في التنفس.
الآن خف الالتهاب وأصبحت أرقب عملية التنفس، وقد أرسلت لكم قبل فترة وذكرتم لي بأن أقطع التنفس ولكن لم أفهم الطريقة علما أنه يصبني حزن وضيقة كلما تذكرت التنفس.

الإجابة
الأخ الكريم.. السلام عليكم ورحمة الله..
مرحبا بك ثانية في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلاً..
من الجيد أنك نجحت على التغلب على تلك الوساوس بدون علاج.. أحييك على هذا.. أما بالنسبة لمراقبة التنفس فقد ذكرت في ردي على الاستشارة السابقة أنها أيضا من أشكال الوسواس وذكرت طريقة للتخلص منها تعتمد على التخلص بشكل تدريجي.. أي ألا تقطع التنفس فجأة فهذا لن يفيد.. وما أريده منك هو الآتي:
أ‌-  قم بإجبار نفسك على عدم مراقبة التنفس لمدة عشرة دقائق مرة في اليوم لمدة أربعة أيام.
ب‌- ثم قم بحبس نفسك عن مراقبة التنفس لمدة عشرة دقائق فقط مرتين في اليوم لمدة خمسة أيام.
ت‌- ثم قم بحبس نفسك عن مراقبة التنفس لمدة عشر دقائق فقط ثلاث مرات في اليوم لمدة ستة أيام.
ث‌- ومع الأيام قم بزيادة مدة التوقف عن مراقبة التنفس وتكرار توقفك عن مراقبة التنفس.
ج‌- كلما أنجزت هذا التمرين لمدة يومين متواصلين بنجاح كافئ نفسك بالذهاب إلى مطعم أو مقهى تحبه.
مع المثابرة والمواصلة وشيئاً فشيئاً ستجد نفسك قد تغلبت على هذا الوسواس..
ختاماً: تذكر دائما خلال خبرتي كطبيب قبل أن أكون طبيباً نفسياً لم ترد في الطب أبداً أي حالة لشخص توقف عن التنفس فجأة فأرجو أن تطمئن.. كما أرجو أن أكون قد أفدتك.. تقبل تحياتي وأهلا بك دوماً..