الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
زوجي أم أمي.. بمن أضحي؟ هذا هو السؤال الذي يؤرقني ويحيل حياتي إلى جحيم دائم. فأمي سيدة مسنة ومريضة بالإضافة إلى أنها معوقة وقد كنت أرفض الزواج دائما حتى لا أتركها تعيش بمفردها وتعاني وهي في أيامها الأخيرة، ومنذ تسعة أشهر تقدم لي شاب وطلب الزواج منى فصارحته بوضع أمي وأنني لا يمكن أن أفارقها أبدا فعرض علي أن تعيش معنا وأن نرعاها معا فقبلت منه الزواج بناء على هذا الشرط وهو أن تعيش أمي معنا.
في البداية كان يعامل أمي معاملة جيدة ولكن بعد ذلك وبسبب تدخلات أهله في حياتنا أصبح لا يطيق أمي ويكرهها وهى الآن تعيش في بيتها بمفردها وعندما مرضت أمي طلبت منه أن يتصل بها ليطمئن عليها فرفض حتى مجرد الاتصال وأنا الآن في حيرة من أمري، فهل أتخلى عن أمي المريضة وأتركها وأبقى مع زوجي أم أطلب الطلاق من زوجي وأعيش مع أمي لأرعاها وأعتني بها؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أسأل الله تعالى أن يشرح صدرك، وييسر أمرك، ويرزقنا وإياك البرّ بوالدينا آمين.
ابنتي الكريمة: لا أنكر أنني تأثرت كثيراً باستشارتك وسؤالك وقرأته عدة مرات، وأنا أتأمل ما بين سطوره، أتخيل موقفك، وأشاهد بين سطورها موقف زوجك وأتلمس بعاطفة الأب والأم موقف أمك المريضة المعاقة، وأجد نفسي تتساءل: هل جاء اليوم الذي تساوم فيه على البر بالأم؟ هل جاء اليوم الذي تفاضل فيه على الأم؟ ثم أجد صوت الحق، ومنهج الشرع وكلام النبوة أمامي يقول لا وألف لا؟
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يريد الجهاد في سبيل الله، فسأله النبي صلى الله لعيه وسلم ألك أبوان، قال نعم، قال (ففيهما فجاهد)، والثلاثة الذين دخلوا إلى مغارة وأغلقت عليهم صخرة تحتها وأخذوا يتوسلون بأحب الأعمال إلى الله، فتوسل أحدهم ببر والديه، ولما سئل النبي صلى الله عليه وسلم (من أحق الناس بحسن صحابتي، قال: أمك.. قالها ثلاثة ثم أبوك).
والله يقول (وبالوالدين إحساناً)، ولا أظن أنّ عاقلاً مهما بلغ من السفه وسوء الخلق أن تطاوعه نفسه إلى إهمال أمه ولو كان المانع زوج أو أخ أو ابن، ولا ضير عليك ابنتي فقد اشترطت على زوجك من البداية رعاية الأم، وقبل بهذا، والمسلمون عند شروطهم نعم طاعة زوجك واجبة، ولكن برّ أمك أوجب، حبك لزوجك مشروع وحبك لأمك أمر لا نزاع فيه، خوفك على غضب زوجك وارد، ولكن خوفك من غضب الأم وغضب ربك جلّ وعلا أهم، لا وألف لا، أمك ثم أمك ثم أمك قبل الزوج أو رفضه، غضب أم لم يغضب كوني قوية صلبة، دافعي عن شرطك الذي اشترطيه على زوجك، إما أن تبقى أمك معك في بيتك وتراعيها وتخدميها وتقبلي يدها ورأسها، بل وقدميها كل صباح ومساء، أو تذهبي إليها وتقيمي تحت قدميها ولو كان ذلك على حساب زوجك وبيتك وأولادك، فهذا مقدم على الجميع وخاصة أنه كان شرطا مع زوجك قبل الزواج، ومن ناحية أخرى يمكنك التوفيق وإقناع الزوج ببرّ الأم ولو كانت أمه مكان أمك هل كنت ستفعلين كما يفعل، هل كنت سترفضين خدمتها وتلبية احتياجاتها، لا أظن ذلك، الأمر لا يحتاج حيرة، فهو واضح، تقدم الأم على أي شيء، والله تعالى مطلع ويعلم السرائر ولن يصيبك إلا ما قدر الله لك.