الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم أرجو إفادتي فأنا محطم نفسيا وقانط على كل شيء بسبب حبي لإنسانة لم أعد قادرا على الحياة بدونها والآن هي تضيع من يدي لشخص آخر وبدأت أفقد الثقة بنفسي وبكل شيء حولي حبي لها لم يكن أياما ولكن كان عدد سنين عمري لا أدري ماذا أفعل فأنا والله أفتقد نعمة النسيان لا أقدر أن أتخيل الحياة بدونها أكاد أمزق بسبب فراقها فقد تخلت عنى وأنا بأصعب الظروف وتركتني بسبب متع الدنيا أكاد أجن ماذا أفعل كان يوجد ارتباط بيننا مع علم الأهل واتفاق على الزواج ولكن القدر والنصيب فرق بيننا ساعدوني لا أقدر أن أحتمل.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إذن هو الحب.. تلك العاطفة القديمة الجديدة.. أجمل شعور يمر على الإنسان وأحلى ما يلمسه القلب.. ولكن أغرب ما في الحب أنه بقدر ما يمنحنا من شعور جميل ولحظات رائعة, بقدر ما يؤلمنا بشدة في ظروف أخرى كثيرة..  وهذا ما يحدث معك سيدي الكريم.. فمع الحب الجميل الذي عشته ورغم سعيك نحوه بجد وصدق لكن لم يحالفك التوفيق, وتدخلت ظروف أخرى لترسم الحدث أريد أن أذكر هنا مجموعة من الملاحظات:
أولاً: هل تعرف لماذا بقيت هذه الفتاة في قلبك وعقلك كل هذا الوقت.. إن أي سلوك بشري يحركه البحث عن المتعة.. وبقاء هذه الفتاة في قلبك يعطيك الكثير من المتعة ولذا أبقيت ذكراها وأشغلت بها تفكيرك.. أريد منك أن تبدأ من اليوم باستكشاف مناطق أخرى في حياتك تمنحك الرضا والشعور بالسعادة والحبور.. هناك نشاطات كثيرة وعديدة فلا تحرم نفسك منها.
ثانياً: لاحظ تلك العبارات التي استخدمتها في وصف تجربتك.. عندما تستخدم مثل هذه العبارات فأنت تزيد على نفسك من الألم والمشاعر السلبية التي تمرر بها وتدفعك لاستحضارها مرة بعد مرة. ولو كنت مكانك لاستخدمت أسلوبا مختلفاً في حديثي مع نفسي: (مررت بتجربة حب لكن لم يُكتب لها النجاح.. كنت بحق أود أن أعيش مع تلك الإنسانة, لكن كتب الله شيئاً آخر.. لعل في ذلك خيرا فأنا لا أدري أين الخير).. مثل هذه العبارات ستخفف عنك كثيرا وربما كانت أقرب إلى الواقع الحقيقي.
ثالثاً: لقد تعلمت من تجربتي الشخصية وتجربة عدد كبير من الشباب من حولي أننا ما إن نخوض تجربة الحب الأول حتى نظن أنها نهاية الدنيا.. وأن لا حب مثل هذا الحب ولا حبيب كمثل هذا الحبيب, وندافع عن ذلك باستماتة.. ولكن ما إن نبدأ من جديد ونقابل شخصاً جديداً حتى نكتشف أننا كنا مخطئين تماماً.. وأن الله يعوضنا عما فات بحب أكبر وأجمل لم نكن نتخيله.. أريدك أن تبدأ الآن بقلب منفتح لتبدأ حياتك من جديد وكلك ثقة بالله بأن يعوضك عما فاتك وستدهشك النتائج..
ختاماً.. قد يكون الوقت هو أهم ما تحتاجه حتى تزول هذه الغمة.. قد لا تجد كلامي مقبولاً.. وهذا ما كنت أشعر به عندما مثل هذا الكلام في ذلك الوقت حين كنت أمر بمثل ما تمر به الآن لكنني عرفت الحقيقة فيما بعد, وهي ما حدثتك عنها.. تقبل تحياتي وتمنياتي لك بحياة هانئة.. ومرحبا بك ثانية في موقع (لها أون لاين).