الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أبدأ رسالتي بشكري لكم أن يسرتم لنا متنفسا كهذا الباب. أنا فتاة أبلغ من العمر 23 عاما, متزوجة منذ 3 سنوات بطريقة تقليدية وسريعة جدا، أحببنا بعضنا كثيرا ومتفاهمين والحمد لله, لم ننتظر كثيرا حتى أنجبنا طفلا عمره 14 شهرا, في بداية زواجي كانت علاقتنا مليئة بالحب رغم توتري بعض الشيء وذلك بسبب عائلة زوجي فهم شديدين التدخل في حياتنا الشخصية وغيرتهم على ابنهم ومع ذلك كنا مرتاحين.
مشكلتي الآن وهي بعد إنجابي لطفلي أصبحت متشائمة, لا أعامل زوجي جيدا، أحس أني مازلت صغيرة, أريد أن أتمتع بحياتي ألبس وأفرح ولا أريد أن أتحمل أية مسؤولية. وبعض الأحيان أشعر بفراغ قاتل فأنا في مدينة بعيدة عن أهلي علما أنني أذهب عندهم مرة في كل الشهر, ولكن لا يكفي لأن زوجي دائما مشغول في عمله فأجلس طوال النهار مع ابني فقط, حتى وجبات الأكل آكلها لوحدي, وعندما يأتي زوجي من عمله يجلس أمام التلفاز دون كلام وأقدر له ذلك لأنه يأتي منهك من العمل وبعدها ينام .
أما عن علاقتي الحميمة معه أصبحت كالجماد منذ أن حملت ليومنا هذا, لا أشعر بأية رغبة في الممارسة معه علما أنني من قبل كنت أحس بإحساس ملئ بالشهوة والرغبة. وغالبا ما أبكي حتى أهلي لاحظوا أنني تغيرت ويقولون لي نكدية ومتشائمة وأقلق من أتفه الأشياء.
أما عن زوجي فهو أصبح لا يستحملني رغم أنه يحبني كثيرا. لا أعرف ماذا يجري لي هل لأنني مازلت صغيرة وأنجبت مبكرا. أم أنني فاشلة وعديمة المسؤولية.
أشعر أنني سوف أفقد زوجي وحياتي. أخواني أريد أن أرتب حياتي فكيف ومن أين أبدأ.
و جزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نشكرك على ثقتك في موقع لها أو لاين ونسأل الله العلي القدير لك ولزوجك التوفيق والسعادة والرشاد
من الرائع أن تؤسس الأسرة على هذا الحب الذي بدأتم به حياتكما في ظل زواج هانئ وقد رزقكما الله تعالى بأول الذرية وأنتم في مستهل وبداية حياتكما، فالغاية من الزواج هي الاستقرار وتكوين الأسرة المسلمة السوية السعيدة وزوجك يعود من عمله متعبا ككل الرجال وأنت في البيت مع طفلك تهتمين به وترعينه كما ترعين شؤون بيتك ومملكتك وجنتك في الدنيا ككل النساء، نعم ما زلت صغيرة السن ولكنك كبيرة العقل والحكمة رزينة التفكير قوية الإرادة فلماذا تأخذين جانبا من حياتك وتتركين الجانب الآخر صغير السن أمامك الحياة بكل زخارفها الحلال وأجملها وأحلاها زوجك وولدك يقول الله تعالى ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا ) فإذا جمعت زينة الحياة الدنيا فعن ماذا تبحثين؟ لو سألت نفسك كم من البنات في مثل سنك أو أكبر منك لم يتزوجن أو تزوجن ولم ينجبن فكيف يكون حالهن؟ نعم صغيرة تحبين الخروج والفسح والزينة ككل البنات لأنك تعيشين حالة من خيال البنات قبل المسؤولية والأولاد والبيت لأنك لم تدركي حقيقة ما أنت فيه من سعادة تنشدها كل بنات الدنيا، حالة التردد عندك سببها الرئيسي هو عدم تقدير الحالة التي صرت إليها فقد أصبحت زوجة مسؤولة عن بيت وزوج وطفل مسؤولة عن أسرة وتربية هل تعلمين معنى المسؤولية من معانيها التضحية والصبر والعطاء والتفاني في إسعاد هذه الأسرة .
الأمر ليس صعبا لو توفرت لديك الإرادة والعزيمة والرغبة في إسعاد هذا البيت والوسائل كثير منها :
·        التلطف في معاملة الزوج خاصة عند قدومه وعدم الشكوى وإشعاره بفرحتك أنت وولدك بقدومه من العمل .
·        تهيئة المكان المناسب وترتيب البيت بالشكل الذي يسعد القادم له وإعداد ما يناسبه من وسائل الراحة في الطعام والشراب بشكل جميل وملفت للنظر.
·        التجمل ولبس الجميل من الثياب عند قدوم الزوج والترحيب بقدومه بكلمات الشوق والحب من غير تكلف ظاهر يظهر منه المبالغة التي تفقده أهميته.
·        عدم إزعاج الزوج فترة الراحة بعد العمل، وكذلك الاستفادة من الوقت الذي يجلس فيه أمام التلفاز بإعداد بعض المكسرات أو الحلوى التي تصنعينها والجلوس معه وملاعبة طفله
·        تقديم الطفل له بين فترة وأخرى خاصة في الأوقات التي يكون فيها الطفل سعيدا غير باكي ولا مبتل ليشعر الأب بحب الطفل وحب أم الطفل
·        أما العلاقة الحميمة فهي تفتر وتعلو حسب الحالة النفسية بين الزوجين فكلما زادت الراحة النفسية بينهما وارتفعت حالتهما المعنوية زادت العلاقة الحميمة وهجا واشتعالا وكلما زاد التوافق بينهما زادت العلاقة الحميمة تفاعلا ورغبة وعليك إتباع طرائق ووسائل الترغيب المشروعة من التجمل والتلطف  والإثارة التي تسعد الطرفين مع ضرورة مراعاة حسن اختيار الوقت
ولو أنك فكرت قليلا في البحث عن وسائل إسعاد الزوج والطفل لتكون الأسرة سعيدة سوف تجدين آلاف الوسائل فعليك أن تستخدمي منها ما يساعدك ولسوف نتائج مبهرة بإذن الله تعالى .. والله معك