الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..ولد أختي عمره 11سنة عنيد وعدواني في البيت والمدرسة، سريع البكاء لا يتخذ قراراته بنفسه متردد ملول..سؤال آخر: هل للشخصية دخل في الوراثة يعني يمكن تكون صفاته وراثية؟؟
وجزاكم الله خير الجزاء..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..الأخت الفاضلة عبير حفظها الله تعالىاشكر لك اهتمامك وثقتك وإليك الإجابة على سؤالك بخصوص ابن أختك  الذي وصفتيه بالعنيد والعدواني وغير ذلك من السمات التي يتسم بها الأولاد في هذه المرحلة العمرية وهي التي تسبق مرحلة المراهقة والتي يحاول الفتى من خلالها تحديد هويته ولفت الانتباه والاستقلال والشعور أنه أصبح كبيرا وقد تختلط عليه مسألة أنه لا زال يحب الطفولة مع بعض مظاهر النضج والدخول إلى عالم الكبار تدريجيا..بالإضافة إلى اتسام هذه المرحلة العمرية بسرعة البكاء والحيرة ومحاولة تحديد الموقع الاجتماعي له.. إن من الأهمية بإمكان أن يشارك الأم والأب معا بزرع الاستقرار في نفس المراهق وذلك من خلال المقترحات التالية:1- أن يتقرب إليه أبويه كلاهما بالصداقة والحوار والمناقشة واستبعاد أسلوب اللوم والتعنيف والمحاضرات الطويلة. 2- غمره بالمحبة والحنان والرعاية النفسية والعطف والقبلات والحضن ولا نقول هو كبير على ذلك بل هو أحوج ما يكون للعطف والمحبة والاهتمام.3- عدم مقارنته بغيره من إخوانه أو أصدقاءه ورفع معنوياته وتشجيعه.4- ضمه إلى نادي رياضي أو ممارسة هواية يحبها فهذا يخفف من الضغوط الداخلية عليه ويشعره بالثقة بذاته والانجاز. 5- وبالنسبة لاتخاذ القرار فسوف يتعلم مع الوقت ومن أصدقاءه والمدرسة وبإمكاننا تقوية القدرة على اتخاذ القرار بأن نتقبل قراراته ولا نعرضها دائما للرفض أو النقد حتى لو لم تعجبنا فربما لا يعطي قرارا بأمر ما خوفا من الرفض أو الانتقاد وأن ينال التشجيع الدائم على أقل القرارات التي يتخذها.وأخيرا أختي عبير اطلبي من والدي الفتى أن يقرآ في ميزات وخصائص المرحلة العمرية ليتمكنا أكثر على فهم ولدهما والتعامل معه. أتمنى لكم السعادة والتوفيق الدائمين