الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
تعرضت للاغتصاب في عمر17 سنة وكان ( زنا بالمحارم ) ودام لمدة شهرين في حينها لم أجد أي منجد لأنه لم يصدق أي أحد.
المهم في لحظة الاغتصاب كنت أجد الحل الوحيد هو أن أترك له جسدي في حينها وأسرح بروحي لطلب العون من الله عز وجل وكنت أكره جسدي إذا كان يبدي أي استجابة للاغتصاب فكنت أفصل روحي عن الشعور بجسدي حينها وبعدها تزوجت لمدة سنتين وطول هذه الفترة لم أتمكن من أن أعيش حياة جنسية صحيحة فكنت لا أصل إلى الذروة أبداًً فعندما أصل إلى نصف الطريق تتوقف عندي الاستجابة والاستشعار بنفس اللذة وكنت أحاول جاهدة التمثيل لزوجي بالمتعة كي أعطيه حقه ولا أشركه همي حتى تطلقت منه لأسباب عديدة.
والآن والحمد لله عقدت القران وسأدخل بعد فترة وأخاف أن أبقى على حالتي فكيف أتمكن من أن أحظى بإحساس جنسي طبيعي مكتمل دون أي تمثيل أي ما هو التكنيك النفسي الذي يجب أن أتبعه كي أتخلص من هذا الانفصال المفاجئ بإحساسي أثناء العلاقة؟
أرجو الرد لأن الأمر قد أرهقني ومترددة وأحاول أن أنهي هذا الزواج قبل أن أبدأ لأن لا طاقة لي للتمثيل.

الإجابة
الأخت الكريمة من (عراق) الصمود..
السلام عليكم ورحمة الله..
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين) وأهلا وسهلاً..
قرأت رسالتك باهتمام.. أسأل الله عز وجل أن يخفف عنك وعن المسلمين.. تابعي معي النقاط التالية:
أولاً: أحد أعداء الإنسان هو الماضي.. إنها الذكريات التي تنحفر في الذاكرة فتلاحقنا أينما ذهبنا.. الماضي يعاقبنا مرتين.. المرة الأولى عندما تعرضنا للحدث السيئ.. والمرة الثانية عندما نعود للعيش في ذلك الماضي مرة بعد مرة.. ولهذا فللمميزين من الناس قدرة خاصة للتعامل مع هذا الماضي.. فهم ينظرون إلى الماضي على انه شيء نأخذ منه العظة والدرس ثم نلقيه وراء ظهورنا لنتخلص من عبئه.. هل تعرفين لماذا؟ لأن الماضي كائن ميت.. ميت لا حياة فيه.. شيء مضى ولا يستحق البقاء حتى في الذاكرة.. إن ما يبقى لنا هو اليوم والغد.. اللحظة الحاضرة وما سيأتي. تأملي في هذه الفكرة وابدئي بتخفيف العبء عنك شيئاً فشيئاً.
ثانياً: أنا اعلم أنك مررت بلحظات قاسية لم تكن كما تحبين.. أعلم أنك تعرضت للظلم والقسوة.. لكن تذكري أمراً مهماً.. قال أحدهم يوماً: (الألم شيء محتوم لكن التعاسة شيء اختياري). هل فهمت قصدي؟ الألم نمر به جميعاً عندما يظلمنا أحد أو يعتدي علينا.. لكن العيش بتعاسة أمر نملكه بأيدينا.. كيف ذلك عن طريق الأفكار التي نفكر بها والكلام الذي نقوله لأنفسنا.. عندما أردد كل يوم على نفسي (أنا لا استحق الاحترام.. أنا مغتصبة.. أكره جسدي.. لا أستحق حياة زوجية طبيعية..) وغيرها من الأقوال والأفكار التي لا تؤدي إلا إلى نتيجة واحدة.. الشعور بالاحتقار والضعف والمهانة.. والحل هو تغيير هذه الأفكار وتغير الكلام الذي نقوله لأنفسنا حين نردد: (ما حدث معي لم يكن بإرادتي.. إذا كان هو المجرم فلن أعاقب نفسي لخطأ شخص آخر.. أنا بخير وسأنطلق من جديد).. تغيير هذه الأفكار والكلام الذي نقوله لأنفسنا له أشد الأثر على مشاعرنا واحترامنا لأنفسنا.. تذكري هذه المقولة دائماً: (حياتنا صنع أفكارنا).. إنها ليست صنع مجرم مغتصب.. أو الماضي المؤلم إنها صنع أفكارنا.. أفكارنا نحن.
ثالثاً: الاغتصاب يسبب ضعف الثقة بالنفس واللوم لها وكأنها السبب في ما حدث.. ولذا من الطبيعي ألا تشعر الفتاة بالشعور الجنسي الطبيعي.. كما قد يسبب الاحتقار للذات (أنا لا أستحق الحياة الطبيعية) أو عودة تلك المأساة إلى الذاكرة أثناء مقدمات العلاقة الجنسية.. يجب أن تنتبهي إلى كل ذلك.. وعبر التدريب والحديث الإيجابي مع النفس (أنا لم أخطئ.. أنا عفيفة والله أكرمني بعلاقة طبيعية فيجب أن أحمده عليها).
عندما يتم الزواج بمشيئة الله.. وفي أوقات بداية العملية الجنسية.. ابذلي كل جهدك للتركيز على تفاصيل العملية.. على التنفس كيف يزيد.. على الكلمات التي تناسب تلك المناسبة.. على الصور الجنسية الطبيعية التي تخطر على بالك.. على المثيرات المختلفة.. اجمعي كل تركيزك في ذلك.. وامنعيه من التشتت لأي سبب.. قومي بكل ما تقوم به النساء من أفعال في مثل هذه العملية.. حتى لو مثلت ذلك.. ومع الوقت ستجدين أن الأمور بدأت تتحسن شيئاً فشيئاً.. لاحظي أنني قلت مثّلي في الأفعال وليس في إظهار التلذذ أو المشاعر.. هل فهمت الفرق؟
ختاماً: التغلب على ما حدث ليس بالأمر السهل ولكنه ليس مستحيلاً.. ويحتاج منك إلى الصبر والمصابرة والوقت والجهد.. توكلي على لله.. وابدئي حياتك من جديد.. وفقك الله لما يرضيه وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).