الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أوجه استشارتي للمستشار عماد الدوسري الذي تفضل مشكورا بالرد عليها في المرة الأولى وكانت بعنوان ( هل أعود لزوجي الذي اتهمني بقتله؟ )
وأحب أن أوضح أنني لا أقيم مع زوجي في الوقت الحالي ولكنني متأكدة بإذن الله بعد تحسن زوجي أنه سوف يطلب عودتي وهذا الأمر يخيفني إلى درجة كبيرة خوفا من أن يؤذيني أنا أو أطفاله بسبب مرضه الذي أخشى أن يهمل في تناوله ومن ثم أصبح أنا أو أحد أطفاله ضحية شكوكه المرضية.
سؤالي هل مر عليكم أي حالة شبيهة بمرض زوجي؟ واستقامت حياته بعد العلاج؟ وهل هناك من خطورة في العيش معه؟ علما أن زوجي يتناول الآن دواء ريسبر دال 6 ملغم يوميا منذ أربعين يوما تقريبا وبدأ في الندم على بعض الأمور التي قام بها سابقا وهذا دليل تحسن كما شرح لي الطبيب الذي استشرته.
أرجو معذرتي على التكرار ولكنني بحاجة للشعور بالأمان بصورة أكبر أو أن أحاول أن أتأقلم على حياة جديدة بدون زوج لأني متعبة جدا من هذا الوضع المتوتر وأنا بطبعي إنسانة واضحة ومنظمة.
أرجو إرشادي لما فيه الخير والصلاح لي ولأطفالي..
وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
مرحبا بك أختنا الكريمة " أم غادة "
ونرحب بك مرة أخرى في موقع " لها أون لاين " ويسعدنا تكرار استشارتك ونسأل الله جلا وعلا أن نكون خير من يقدم لكم النصح و الإرشاد بإذن الله تعالى.
وبخصوص ما جاء في استشاراتك: فلا أخفي عليك أختنا الكريمة بأن جميع الأمراض الذهنية والعقلية، لها توابع و لها مداخل عده و يصعب على أي طبيب  متخصص في الطب النفسي أو عالم النفس تشخيص حالة ذهنية أو عقلية من خلال حروف على الانترنت وإن حدث فهو اجتهاد من الطبيب المعالج، وأيضا مرض "الشك" له فروعه و أثاره الحالية و السابقة فيجب قبل تشخيص الحالة النظر بالحالة عن قرب و إجراء بعض الفحوصات اللازمة لتحديد نوع المشكلة ومن ثم وضع العلاج المثالي لها و التي يثمر بها العلاج بعد ذلك.
وأرجو ألا يؤثر عليك ما ذكر من قبلنا، فإني أرى ولله الحمد أن زوجك الآن بوضع مستقر و هو يتمثل بالشفاء بشكل سريع وأرى أن الطبيب المعالج يبلي بلاءاً حسنا و الدليل: أنه أعتذر لك و يشعر بداخله بالندم، فهو غير ملام على مرضه فالمرض يصيب كل إنسان، فليس من المعقول أن نحاسب إنسان أو أن نهجر إنسان بسبب مرض ابتلاه به الله عز وجل، فهو في هذه الحالة معذور و تجاهلنا له أو تركه يعتبر ظلماً له، فهو زوجك وأب لأبنائك، و يتوجب عليك يا أختاه الصبر عليه واحتساب الأجر عند الله لحسن معاملته و مساعدته على الشفاء من مشكلته.
وبخصوص أنه يوجد حالات مماثلة أقول لك يا أختي الكريمة و بكل أمانة نعم فمنهم من تماثل الشفاء بنسبة 90% ومنهم من يحتاج إلى الصبر لكي يتعافى، ولا أرى لخوفك مبرر، فبدلا ما يطلب منك زوجك العودة له بادري أنت بالعودة له و ذلك كي تشعريه بأنك قريبة منه وأنك تحبينه وتحترمينه وتحبين عشرته و تحبين الاستقرار بأسرتك، فذلك سوف يترك في نفسه أثراً كبيراً و يساعده على الشفاء السريع بإذن الله، و تكون عودتك له من باب التجربة فإن كان هناك استقرارا ووئام فالحمد الله وإن كان خلاف ذلك فلا مانع من العودة إلى بيت أسرتك لحين تحسن حالة زوجك.
ونسأل الله جلا و علا لك التوفيق والسداد وأن يمن الله عليك بالاستقرار والرحمة، وأن يوفقك الله وزوجك لكل خير.