الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
صدق من قال: إذا كبر الأبناء كبرت معهم مشاكلهم.
الموضوع وما فيه أني اكتشفت أن بنتي والتي تبلغ من العمر 13 سنة تشارك في منتدى مختلط ومسموح به الرسائل الخاصة.
ومع أني قد حذرتها في السابق، وحذرتها أمها أيضا من مخاطر النت والمنتديات؛ إلا أنها لم تسمع كلامنا وظلت طيلة الفترة السابقة تخدعنا وتكذب علينا.
ولا أدري كيف سجلت في ذلك المنتدى؟ مع أنها لا تملك البريد الإلكتروني!.
و أنا أشك أن زميلاتها في المدرسة هن من ساعدها على ذلك.
المهم بعد أن بحثت في المحفوظات الموجودة في الجهاز: عرفت اسم المنتدى ودخلت فيه ورأيت المواضيع والمشاركات، و رأيت الرسائل الخاصة.
بصراحة صدمت؛ فالمشاركين أعمارهم كبيرة، والمنتدى غير إسلامي، وبالتأكيد هم يحاولون اصطياد الفتيات الصغيرات.
ناديت والدتها و أخبرتها عن كل شيء والدتها عاقبتها بالضرب ولا ألومها على ذلك.
أنا حرمتها من دخول النت نهائياَ
سؤالي هل تصرفنا صحيح؟ وبماذا تنصحني بحكم تجربتك ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخ الفاضل محمد وفقه الله
أصبحت الانترنت - بلا شك - واقعا في حياتنا يصعب علينا التخلص منه أو الابتعاد عنه.
لكن من الضروري أن نكون على وعي بها وبمخاطرها وكيفية التعامل معها.
يبدو أخي الكريم: أنك على علم بآلية عمل الانترنت، وكيفية التسجيل في المنتديات، ولكني ينبغي أن تعلم يقينا أن أمر الحصول على بريد اليكتروني ليس أمرا صعبا، ولا تحتاج ابنتك لمساعدة أحد من المدرسة لفتحه.
كان من الأفضل أخي الكريم أن تخلط مع ثقتك بها: شيئا من الرقابة غير المباشرة، بل والدعم والتشجيع نحو ما فيه فائدتها أو على الأقل ما ليس فيه ضرر عليها.
ولتحقيق ذلك: افتح مع ابنتك صفحة جديدة، أبلغها بأنها أخطأت واشرح لها خطأها بوضوح، واعترف لها بأنكم أخطأتهم عندما ضربتموها. قم بإلغاء البريد الإليكتروني السابق، وقم بإلغاء عضويتها من المنتدى الذي سجلت فيه، مع اطلاعها على هذا الأمر، واجعلها تريك كيف فعلت ذلك حتى تتخلص من تلك المرحلة.
افتح معها بريدا إليكترونيا مشتركا، أو على الأقل لها ولكن تكون كلمة السر معروفة لديك بحيث تخبرها بأنك تستطيع الدخول إلى بريدها متى ما أردت.
اختر لها بعض المنتديات المفيدة، مثل منتديات لها أون لاين وآسية وعالم حواء، واجعلها تشارك مع والدتها سويا في تصفح الموضوعات والرد عليها.
بل شجعاها على الكتابة وطرح الأفكار الجيدة، وعرضها في تلك المنتديات الجيدة بحيث تشغلان وقت فراغها، وتستجيبان لرغبتها في دخول الانترنت والتعارف مع بعض الفتيات بشكل منضبط تقدره والدتها.
و لا يمنع إن رغبت في تصفح بعض المنتديات الأخرى أن يسمح لها باطلاع والدتها وبمناقشتها -وليس بتلقينها- عن أخطار بعض الموضوعات السيئة أو المنتديات التي تستغل فيها الفتيات.
ولا مانع من ذكر بعض قصص الابتزاز التي تعرضت لها بعض الفتيات كما عرض في برنامج 99، ويمكنك معرفة المزيد عن حلقاته من موقع البرنامج.
وقد يكون من الضروري التحكم في الوقت المتاح لها لاستخدام النت، مثل ربطه بأعمال جيدة تقوم بها، وبذلك تحصل على نقاط مثلا تتيح لها وقتا أطول على النت، بينما يقل الوقت بالعكس.
من المهم أيضا أن تحرص على جعل جهاز الحاسب في مكان مفتوح في المنزل، ويوضع بشكل معاكس للحائط حتى يمكن للمارين من خلف مستخدم الجهاز أن يروا ما يظهر على الشاشة. فتكون بذلك طريقة رقابة غير مباشرة.
من المهم كذلك عدم اللجوء للضرب أو القسوة، لأن مثل هذه التصرفات إما أن تشعر الفتاة بأنها مكروهة من قبل أهلها، مما يدفعها للبحث عن الحنان خارج المنزل لا قدر الله، وإما أن تكون الفتاة عنيدة فتسخر كل طاقاتها للتحايل على أهلها وتنفذ ما برأسها فقط.
لابد أن تكون جميع الخطوات السابقة مقرونة بالحب والتقدير، فإنها إن شعرت أنكما تقومان بتلك الإجراءات حبا لها وحرصا على مصلحتها؛ فإنها سوف تتقبل الأمر بشكل أفضل.
كما ينبغي تقديرها وإظهار الإعجاب بها كلما قامت بعمل جيد، ومساعدتها على بعض الهوايات النافعة لتملأ وقت فراغها وتفرغ طاقتها بشكل إيجابي.
لا تنس أيضا اللجوء إلى الله تعالى بصادق الدعاء، لاسيما في أوقات الإجابة، بأن يعينك على تربية ابنتك وأن يصلحها.
أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يصلحها ويحفظها من كل سوء ومكروه وجميع أبناء المسلمين، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.