الأسئلة الشرعية » الأحوال الشخصية » العشرة بين الزوجين


11 - ربيع أول - 1430 هـ:: 08 - مارس - 2009

ما هي حقوقي كزوجة ثانية؟


السائلة:شذى ب ع

الإستشارة:عبد العزيز بن محمد بن حماد العمر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أعاني من الوحدة، لأن زوجي متزوج سابقا وله زوجة أولى، لا يشاركني إلا في السرير.
 أخاف على نفسي من الغلط ليس له أي صلة بالأولاد، ولا يعطيني من الحب ما أريد ولا من الزمن حقي الشرعي من المبيت والتواجد.
 مع العلم أني لا أعلم ما هو الحق الشرعي من التواجد أثناء اليوم له.


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الحمد لله وحده وبعد: فاشكر أختي السائلة على ثقتها بهذا الموقع وطرحها لسؤالها و إجابة لاستشارتها أقول وبالله التوفيق:
أولاً: الجفاء و الفتور وضعف العلاقة الزوجية يُصيب كثيراً من العلاقات الزوجية فترة من الزمن؛ ثم يزول بإذن الله عزّ وجلّ بعد الابتعاد عن أسبابه النفسية والاجتماعية وعلاج أسبابه.
وأذكّر هنا بخطورة أمرين، أولهما: خطر التعلق ببعض الأوهام والتخيلات وجعلها حقيقة كسحر الزوج، أو أن العين هي فقط سبب المشكلة.
 وثانيهما: الحذر من بعض أدعياء القراءة والرقية الشرعية الذين ليس عندهم علم أو صلاح فيكونون سبباً في مرض من يحضر إليهم بتشخيصهم الخاطئ .
ثانياً : يفهم من سؤالكِ أنكِ الزوجة الثانية, وقد رضيت بأن يكون لكي هذا  الزوج  يوماً واحداً في كل يومين, واليوم الآخر سيكون للزوجة الأولى تماماً, وستكونين فيه وحدك بدون زوجكِ, وهذا الأمر يفترض أنكِ قد تهيئتي له جيدا سواء من الناحية النفسية أو الاجتماعية أو العملية.
 وحري بكِ أن تملئي وقتكِ بما يعود بالنفع عليكِ وعلى أولادكِ في دينكم ودنياكم وآخرتكم, وهناك برامج عديدة مثل: حفظ القرآن الكريم وتعلمه وحضور دروس ومحاضرات العلماء والدعاة ,وأن يكون لكي رفقة صالحة تتبادلون الزيارة والفائدة, واكتساب مهارات جديدة في تعلم تقنية أو خياطة أو غيرها سواء بتعلم مباشر أو عن بُعد وأنت في منزلك ولو بحثت في الانترنت لوجدت فرصاً عديدة يجب حسن الاختيار بينها لئلا تقعي فريسة للمتلاعبين.
ثالثاً: الزوجة الثانية عادة تكون لها الحظوة والمنزلة الكبرى والظلم يقع على الزوجة الأولى.
 ولا تختل هذه العادة غالباً إلا لعدل الزوج بين زوجاته وقيامه بواجباته أو لحسن تدبير الزوجة الأولى و سوء تصرفات الزوجة الثانية.
 وهذا يوجب منكِ مراجعة مواقفكِ وتعاملكِ خلال الفترة الماضية فقد يكون الخلل ابتداءً منكِ, وما وجدته من زوجك هو ردة فعل لهذا الخلل, وإذا لم يقع منكِ خلل ولا تقصير فيكون إجابته في الفقرة التالية.
رابعاً: تعامل الزوج كما في الاستشارة يظهر منه التقصير والإساءة فما هو موقفه من هذه النُّذر النبوية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( اللهم إني أحرج حق الضعيفين حق اليتيم وحق المرأة) أخرجه أحمد وابن ماجه والبيهقي واللفظ للنسائي في السنن الكبرى وسنده حسن.
 وقوله صلى الله عليه وسلم : ( إِلَامَ يَعْمِدُ أَحَدُكُمْ فَيَجْلِدُ امْرَأَتَهُ جَلْدَ الْعَبْدِ وَلَعَلَّهُ أَنْ يُضَاجِعَهَا مِنْ آخِرِ يَوْمِهِ ) أخرجه الترمذي.
 ومنهم من يُهمل زوجته طيلة اليوم ولا يعرفها ولا يذكرها إلا آخر يومه عند طلب المضاجعة , وقد ورد النهي عن هجر البيت للمخطئة بما جاء في سنن أبي داود عَنْ حَكِيمِ بْنِ مُعَاوِيَةَ الْقُشَيْرِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ:
 مَا حَقُّ زَوْجَةِ أَحَدِنَا عَلَيْهِ قَالَ: ( أَنْ تُطْعِمَهَا إِذَا طَعِمْتَ وَتَكْسُوَهَا إِذَا اكْتَسَيْتَ أَوْ اكْتَسَبْتَ وَلَا تَضْرِبْ الْوَجْهَ وَلَا تُقَبِّحْ وَلَا تَهْجُرْ إِلَّا فِي الْبَيْتِ ) ــ  قَالَ أَبُو دَاوُد وَلَا تُقَبِّحْ أَنْ تَقُولَ قَبَّحَكِ اللَّهُ ـــ  فمن باب أولى وأشد النهي عن عدم هجر بيت الزوجة القائمة بواجباتها.
والوصية بالنساء وحسن رعايتهن: وصية نبينا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بما جاء في صحيح البخاري قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:" اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ فَإِنَّ الْمَرْأَةَ خُلِقَتْ مِنْ ضِلَعٍ وَإِنَّ أَعْوَجَ شَيْءٍ فِي الضِّلَعِ أَعْلَاهُ فَإِنْ ذَهَبْتَ تُقِيمُهُ كَسَرْتَهُ وَإِنْ تَرَكْتَهُ لَمْ يَزَلْ أَعْوَجَ فَاسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ" .
 وما جاء في  سنن ابن ماجه عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْأَحْوَصِ حَدَّثَنِي أَبِي أَنَّهُ شَهِدَ حَجَّةَ الْوَدَاعِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَذَكَّرَ وَوَعَظَ ثُمَّ قَالَ : ( اسْتَوْصُوا بِالنِّسَاءِ خَيْرًا فَإِنَّهُنَّ عِنْدَكُمْ عَوَانٍ لَيْسَ تَمْلِكُونَ مِنْهُنَّ شَيْئًا غَيْرَ ذَلِكَ إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ فَإِنْ فَعَلْنَ فَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا إِنَّ لَكُمْ مِنْ نِسَائِكُمْ حَقًّا وَلِنِسَائِكُمْ عَلَيْكُمْ حَقًّا فَأَمَّا حَقُّكُمْ عَلَى نِسَائِكُمْ فَلَا يُوَطِّئَنَّ فُرُشَكُمْ مَنْ تَكْرَهُونَ وَلَا يَأْذَنَّ فِي بُيُوتِكُمْ لِمَنْ تَكْرَهُونَ أَلَا وَحَقُّهُنَّ عَلَيْكُمْ أَنْ تُحْسِنُوا إِلَيْهِنَّ فِي كِسْوَتِهِنَّ وَطَعَامِهِنَّ ) عوان أي أسيرات.
 وما جاء في  السنن الكبرى للنسائي في حرمان الزوجة وأولادها للنفقة والرعاية والعناية قال عبد الله بن عمرو سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( كفى بالمرء إثما أن يضيع من يعول).
 وما جاء في سنن الترمذي من التحذير من عدم العدل بين الزوجتين فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا كَانَ عِنْدَ الرَّجُلِ امْرَأَتَانِ فَلَمْ يَعْدِلْ بَيْنَهُمَا جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَشِقُّهُ سَاقِطٌ ).
 فليتق الله هذا الزوج في زوجته، ويقوم بحسن عشرتها والوفاء بالأمانة التي في عنقه وأداء حقوقها الواجبة لها من الرعاية والنفقة والسكنى والمبيت قال تعالى : {أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ فَإِنْ أَرْضَعْنَ لَكُمْ فَآَتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَأْتَمِرُوا بَيْنَكُمْ بِمَعْرُوفٍ وَإِنْ تَعَاسَرْتُمْ فَسَتُرْضِعُ لَهُ أُخْرَى (6) لِيُنْفِقْ ذُو سَعَةٍ مِنْ سَعَتِهِ وَمَنْ قُدِرَ عَلَيْهِ رِزْقُهُ فَلْيُنْفِقْ مِمَّا آَتَاهُ اللَّهُ }.
وحسن العشرة و التعامل قال تعالى : { وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ } قال ابن الجوزي في تفسيرها في زاد المسير : (وهو : المعاشرة الحسنة ، والصحبة الجميلة.
 روي عن النبي صلى الله عليه وسلم " أنه سئل عن حق المرأة على الزوج ، فقال : «أن يطعمها إذا طعم ، ويكسوها إذا اكتسى ، ولا يضرب الوجه ، ولا يقبح ، ولا يهجر إلا في البيت ".
 وقال ابن عباس إني أحب أن أتزين للمرأة ، كما أحب أن تتزين لي، لهذه الآية ) , و قال السعدي:أي: وللنساء على بعولتهن من الحقوق واللوازم مثل الذي عليهن لأزواجهن من الحقوق اللازمة والمستحبة ,وفي هذا دليل على أن النفقة والكسوة، والمعاشرة، والمسكن، وكذلك الوطء - الكل يرجع إلى المعروف، فهذا موجب العقد المطلق). ويجب على الزوج أن يمتثل الأمر الرباني قال تعالى : { فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ } وفي قوله تعالى : { وَلاَ تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَاراً لِّتَعْتَدُواْ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ وَلاَ تتخذوا آيَاتِ الله هُزُواً } وفي قيام الزوج بما يجب عليه شرعاً حفظاً لعرضه وسلامة لحياته الزوجية وصيانة لأولاده من الضياع والانحراف .
وأسأل الله أن يمنّ على الأخت السائلة بالتوبة الصادقة والإنابة الخالصة والسعادة في الدنيا، وأن يجنبها الخلاف والشقاق والنزاع.
 وأن يجعل لها من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، وأن يبدل عسرها يسراً , وأن يوفقها لما يحب ويرضى، وأن يصلح لها أمرها وأعمالها ونياتها وأن يصلح لها زوجها وأولادها ويجعلهم غرة عين لها , ويرزقها أولاداً بارين بها.
 والله أعلم وأحكم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



زيارات الإستشارة:6111 | استشارات المستشار: 189


استشارات محببة

قررت أن أبدأ الدراسة لكن ليس لدي اندفاعية!
الإستشارات التربوية

قررت أن أبدأ الدراسة لكن ليس لدي اندفاعية!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا شاب عمري 19 سنة أدرس المرحلة...

فاطمة بنت موسى العبدالله3892
المزيد

هل أحول للشريعة أم أكمل في الدراسات الإسلامية؟
الإستشارات التربوية

هل أحول للشريعة أم أكمل في الدراسات الإسلامية؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...rnجزاكم الله خيراً على ما...

د.سعد بن محمد الفياض3896
المزيد

ما هي حدود الوجه الواجب غسله في الوضوء?
الأسئلة الشرعية

ما هي حدود الوجه الواجب غسله في الوضوء?

السلام عليكم ورحمة الله..rnأرجو الإجابة على سؤالي بسرعة.. وجزاكم...

د.فيصل بن صالح العشيوان3896
المزيد

قالت لي ابنتي : أنتم تأخذون نقودنا ولا تردوها لنا!!!
الإستشارات التربوية

قالت لي ابنتي : أنتم تأخذون نقودنا ولا تردوها لنا!!!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. rnأشكركم جدا على خدماتكم الجليلة،...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3897
المزيد

كيف أوضح لطفلي الحقيقة؟
الإستشارات التربوية

كيف أوضح لطفلي الحقيقة؟

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا امرأة متزوجة زوجي...

د.عبد المحسن بن سيف بن إبراهيم السيف3897
المزيد

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?
الاستشارات الاجتماعية

هل أكون مع (الناس ماذا يقولون) أم مع راحتي النفسية?

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أنا فتاة بعمر الـ19 عاما،...

طالب عبدالكريم بن طالب3897
المزيد

شخصية ولدي أصبحت ضعيفة ومستواه في تراجع!
الإستشارات التربوية

شخصية ولدي أصبحت ضعيفة ومستواه في تراجع!

السلام عليكم.. من بعد السلام.. لدي ولد في الثالثة عشر تراجع...

أماني محمد أحمد داود3897
المزيد

هل أكمل الامتياز أم أتركه وألتحق بدور تحفيظ القرآن؟
الإستشارات التربوية

هل أكمل الامتياز أم أتركه وألتحق بدور تحفيظ القرآن؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أنا فتاه عمري 23 سنة، وآخر...

د.مبروك بهي الدين رمضان3897
المزيد

زوجي يؤثر الآخرين خاصة من أقاربه!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي يؤثر الآخرين خاصة من أقاربه!

السلام عليكم و بعد أنا...

مها زكريا الأنصاري3897
المزيد

اهتمامك بصلاة زوجك جهاد عظيم
الاستشارات الاجتماعية

اهتمامك بصلاة زوجك جهاد عظيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. مشكلتي أن زوجي غير مواظب...

الشيخ.محمد بن عبد العزيز بن إبراهيم الفائز3898
المزيد