الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم.. لقد تعرضت إلى خيانة زوجية، ورغم قساوة هذا الموقف، حاولت أن أتحمله من أجل أولادي ولم أبح لأحد من أهلي بها، لكن المصيبة في زوجي الذي يحاول أن يشوه صورتي في الفترة التي تعرضت فيها لهذه المشكلة، حيث نقل إليّ زوجي خبر وفاة والدي - وهو الإنسان الوحيد الذي يمكن أن أحكي له عن خيانة زوجي - فقال: إن والدك توفي، فضحكت، وكما يقولون \"شر البلية ما يضحك\"، فذهب ونقلها لأهلي، وأخبرهم بأني \"إنسانة\" غير طبيعية ومتسلطة، مع العلم بأنني دائما أستخدم عقلي في الحكم على الأمور، ومنذ بداية حياتنا ارتكب أخطاء كثيرة، فليس لديه تخطيط لشيء، ثقته في الناس أوقعته في مشكلات مادية ونفسية، وفي النهاية أنا من يتحمل لإيجاد حل لها. ولم يكن زوجي هكذا قبل.. ولكن الصحبة السيئة غيرته، فأصبح كثير الكذب، وعندما يشعر بأنني يمكن أن أتخلى عنه، أو أظهر أنني منزعجة من تصرفاته يهددني، إما بالانتحار، أو أنه سيذهب ولن يعرف أحد له طريقا، صراحته الزائدة في عمله ومع أفراد العائلة جعلته يخسر من حوله؛ لأن صراحته ونقده فيه تجريح.. تعبت - والله - من أسلوبه في الحياة منذ أن عرفته، لكن خيانته كانت بعيدة كل البعد عن تفكيري.. هل من المعقول أن يتغير الإنسان بسبب رفقة السوء بعد سن الـ45، وينسى مبادئه وقيمه؟!

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..الأخت هديل:دعينا نحلل المشكلة:1- شخصية زوجك - حسب كلامك - صريح جداً، غير \"دبلوماسي\"، وقد يحمل في شخصيته بعض السذاجة؛ بدليل خداع بعض الناس، وبدليل تأثره السريع بمن حوله، خاصة أصدقاء السوء.2- يبدو - والله أعلم - أنه مضطرب نفسياً، بل ويراك صمام الأمان في حياته؛ بدليل تهديده بالهروب أو الانتحار، في حال تخليك عنه، وفي هذا دلالة حبه الشديد لك.3- يبدو - والله أعلم - أن معدن زوجك طيب؛ لأنه في قرارة نفسه غير مقتنع وغير راضٍ بما يفعله من أخطاء، وقد تكون خيانته لك من ضمن هذه الأخطاء التي يشعر تجاهها بالذنب، فعند بعض البشر.. إذا شعر أحدهم بالذنب، فإنه من دون أن يشعر يسعى بكل طريقة لتخطئة الطرف الذي أخطأ بحقه؛ لكي يخفف إحساسه بالذنب تجاهه، ولعل زوجك يحاول أن يظهرك بصورة سيئة أمام الناس؛ ليغطي إحساسه بالذنب تجاهك، وهذه من الحيل النفسية التي يهيؤها الشيطان للإنسان المخطئ؛ كي يستمر في الخطأ.4- تسألين: هل من الممكن أن يتغير الإنسان؟ نعم، - أختي - إلى قبل نزع الروح ممكن أن يتغير الإنسان، فيمسي الكافر مسلماً أو يصبح المسلم كافراً، ولذلك عوامل منها سذاجة الشخصية، وعدم الاستفادة الإيجابية من الأخطاء، مع وجود أصدقاء السوء، وهذه العوامل كلها موجودة عند زوجك؛ لذلك تغير.5- الحياة الزوجية تعني الصبر والتضحية والعفو عن الزلات؛ لذلك - أختي - أوصيك بالآتي:أ- تقرّبي إلى الله بالصلاة والدعاء والاستغفار؛ لأنك في أزمة، والله تعالى يبتلي عباده بالأزمات؛ ليتقربوا له بالأعمال الصالحة، فيرفع عنهم الأزمة بقدرته ورحمته؛ لقوله تعالى: {فَأَخَذْنَاهُمْ بِالْبَأْسَاء وَالضَّرَّاء لَعَلَّهُمْ يَتَضَرَّعُونَ}.ب- أكثري من الدعاء لزوجك، بأن يريه الله الحق حقاً ويرزقه اتباعه، ويريه الباطل باطلاً ويرزقه اجتنابه، وادعي له بأن يثبت الله قلبه على دين الحق.ج- أعيذي زوجك باستمرار من الشيطان الرجيم، كما تعوذين نفسك وأولادك، وليتك تقرئين سورة البقرة كاملة في ماء، وتنفثين بعد القراءة في الماء، وتجعلين زوجك يشربه؛ ليخف عنه تأثير الشيطان.. وفقك الله وزادك حرصاً على زوجك وبيتك.