الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر سبعة وعشرين عاما.
مشكلتي يا دكتورة أني توظفت في وظيفة جيدة، ولكني لا أرغب الذهاب للعمل!
ليس لأني لا أريد العمل؛ لكني لا أحب المكان ولم أرتح للموظفات الموجودات معي.
حاولت أن أتقبل الوضع لكني لا أستطيع!
أشعر حاليا أني أكره نفسي لأني لا أستطيع التخلي عن العمل وبنفس الوقت لأني محتاجة للراتب.
وبنفس الوقت لا أستطيع الذهاب لذلك المكان!
مع العلم أني لم أر على الموظفات أمرا سيئا، لكني لا أريد حتى التكلم عن عملي من شدة كرهي له.  ولقد أتعبني كثيرا.
كرهت الخروج من المنزل، و لا أستطيع الاستمتاع بشيء.
أريد حلا لمشكلتي فالآن أنا بأجازة لا أذهب للعمل لأني متعبة جدا.
أرجو أن تساعدوني.
هل الحل برأيكم الاستقالة؟
أو تغيير مكان عملي لأني أصبحت متعبة جدا و أشعر دائما بالدوخة بسبب نفسيتي المتعبة.
أتمنى الرد بسرعة وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته..
وصلتني رسالتك أختي وبعد الاطلاع عليها وجدت أنك تناقضين نفسك في بعض النقاط التي ذكرتِها وهى :
أولا : أنك توظفت في وظيفة جيدة وتريدين العمل ولكن المكان لا يعجبك ولا للعاملين معك.
ثانيا : لا تريدين الذهاب للعمل من شدة كرهك له .
ثالثا : حاجتك للراتب.
أختي الكريمة لقد ذكرتِ أن المكان فقط هو سبب مشكلتك وليس العمل نفسه؛  لذلك وجدت تناقض في كلامك.
أنا أشعر بما تشعرين به فأنتِ في صراع ربما لأنك لم تتأقلمي مع الموظفات؛ وهذا الأهم في مشكلتك لم تتيحي لنفسك الفرصة للتعرف عليهم.
لذلك كرهت المكان وليس العمل.
يجب الفصل بين العمل والمكان – كثيرا من الناس لا يرتاحون للمكان؛ وهذا هو الأساس؛ فيلقون اللوم على العمل والعاملين فيه أيضا؛ لذلك تجدين نفسك لا تريدين الذهاب ولا التحدث عن العمل.
أنا أنصحك أختي أن تفكري و أنتِ في أجازتك و تدعين الله عز وجل أن ينير طريقك ويختار لك الأنسب.
و أن تصلي أيضا صلاة الاستخارة في موضوع الاستقالة هل هي خير لك أو لا.
لا تتعجلي أختي،  فكثير من الناس لا يجدون الراحة في أماكن عملهم ولكن يؤقلمون أنفسهم على هذا الوضع ومرة على مرة تجدين نفسك تقبلت الموضوع بشكل كبير.
المهم الموظفات العاملات معك، تقربي لهن وتعرفي عليهن ستجدين من تشاركك في أفكارك وهواياتك وطموحاتك.
وفي نفس الوقت يمكنك البحث عن وظيفة أخرى وأنت في هذا العمل، فإن سنحت لك الفرصة في مكان أفضل من هذا يمكن وقتها تقديم استقالتك، و اختيار الأنسب لك.
فمن حقك أن تبحثي عن الأحسن لك.
و أخيرا أسأل الله أن يختار لك الطيب والأفضل وأن ينير طريقك للخير والصلاح.