الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

أنا فتاة سعودية متزوجة، ولدي أربع أخوات وأخ واحد، وأخي متزوج ولديه طفلان، ولد وبنت، وقد كان أخي شاباً مستقيماً، لكنه الآن يمشي مع رفقاء السوء الذين دعوه لشرب الحشيش، وهو يتعاطى الدخان منذ فترة، وظهرت الآن ظاهرة الحشيش، ولقد اكتشفت زوجته ذلك وقامت بإخبارنا، وحين قمنا بمواجهته اعترف وقال بأنه يذهب لأصحابه ويعرضون له الحشيش ويقولون بأن الحشيش ليس إدمانا، ويقول بأنه سيتعالج منه.. ولكن ما هو علاجه؟ وكيف نخلصه منه؟ وكيف نجعله يتركه؟ حيث إنه ظاهرة منتشرة بين الشباب والشابات.. نسأل الله العافية..
نرجو إفادتكم؟ وكيف نخلص أخي من هذا الشيء؟ وما هو العلاج: هل المستشفي أم علاجه بيده أم علاج نفسي؟
وما هو المتوقع: هل هناك دوافع دفعته لهذا الشيء؟
وجزاكم الله خيراً.

الإجابة
الأخت السائلة..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
قبل أن أجيب على سؤالك، اسمحي لي أن أصحح جملة وردت في سؤالك، تلك الجملة التي تقولين فيها: "إن تعاطي الحشيش ظاهرة منتشرة بين الشباب والشابات".. والحقيقة ـ يا أختنا ـ أن الأمر ليس كذلك، فمشكلات التعاطي والإدمان في مجتمعنا لم تصل إلى أن تكون ظاهرة، وان كانت تلك المشكلة في تنامٍ.
أعود إلى سؤالك وأقول: إن مشكلة التعاطي (الإدمان) ذات عوامل متعددة، فهي من جانب مشكلة نفسية، ومن جانب آخر مشكلة اجتماعية، ومن المؤكد أن تلك العوامل تتفاعل مع شخصية المتعاطي ومع المادة المخدرة ذاتها لتفرز حالة متفردة من حيث مستقبلها وسبل علاجها.
ما اقصده أو بالمختصر المفيد هو: أنه لا يمكن علاج إنسان متعاط أو مدمن دون البحث في الأسباب التي دفعت به إلى دائرة الإدمان، وغالبا ما نسمع أن أصدقاء السوء هم من أوقع ذلك الشخص في دائرة الإدمان، والحقيقة أن الأصدقاء لا يعدون كونهم فقط طريق الإدمان. أما أسبابه أو دوافعه ففي أحيان كثيرة تكون نابعة من داخل الأسرة أو محيطها، فالإحباطات والنزاعات الأسرية والتباين في أساليب التعامل والإهمال أو البرود في العلاقات سواء الزوجية أو الوالدية و... إلخ، جميعها أو بعض منها، تعتبر بذورا للتعاطي والإدمان، أقصد أن منها ما هو مسبب، ومنها ما هو مساعد لظهور حالة إدمان.
ولهذا، ومن هذا المنطلق، فإن العلاج الناجع أو الناجح لا يمكن قصره على المتعاطي أو المدمن، بل يجب أن يكون موجها للأسرة والمحيط الاجتماعي له، كما أن لهما دورا في المقابل من حيث العلاج وضمان عدم الانتكاسة بعد التشافي.
ما أنصح الأخت به هو: أن تحاول مع بعض من أفراد أسرتها في إقناع أخيها بتلقي العلاج في أي مصحة لعلاج الإدمان، على أن يكون لأفراد أسرته دور أساسي في ذلك، سواء أثناء وجوده في المصحة أو بعد خروجه منها، وهنا أركز على دور زوجته وبشكل مباشر في محاولة احتوائه، وغالبا ما يكون العلاج نفسيا اجتماعيا عقاقيريا يتبعه تأهيل نفسي.
وللجميع وافر الدعاء بالصحة والعافية.