الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
أشكر موقع لها أون لاين على إتاحة الفرصة لي لطرح استشارتي، وأتمنى الرد عليها بأسرع وقت ممكن.
لدي أخ يبلغ من العمر 5سنوات مشاغب لحد الجنون، يتلفظ بألفاظ نابيه وألفاظ جنسية علما بأنه في (التمهيدي) لا يحترم أحد لا صغير ولا كبير! لا أب ولا أم! ولا ينفع معه لا أسلوب ترغيب ولا ترهيب.
حتى الضرب لم يجدِ نفعا معه فأمي لم تعد قادرة على تحمله فعندما يطلب شيء ولا ينفذ هذا الشيء: يقوم بالصراخ والبكاء والسب والشتم والضرب فهو يقوم بالضرب بأي شيء يصادفه، مثل: كأس - كوره- تحف وغيره.
هذا عدا أن المتعة الوحيدة عنده هي الضرب! فهو عندما يقوم باللعب فلعبته الوحيدة هي أن يقوم بضرب الموجودين حتى الضيوف يقوم بضربهم وسبهم ويعلق: هذا سمين بقوله( أنت دب خلاص لا تأكل) أو يقول أنت قاعد في بيتنا هيا اطلع برا. أنت تأكل من أكلنا خلاص لا تأكل وهكذا...
هو طبعا الطفل الوحيد في المنزل فأمي لم تنجب إلا أنا وهو ولكن أمي لم تقوم بتدليعه لكي يتمادى بهذا الشكل.
هي شديدة معه منذ الصغر ولكنها تحاول أن تشغله ولا تجعله يشعر بالملل لأننا نعتقد أن تصرفاته نابعة من الملل فاشتركت له في نادي رياضي للأطفال في العصر.
وفي الصباح يذهب للمدرسة ولكن مشكلتنا الآن أن الأهل والأقارب أصبحوا لا يتقبلون وجوده!
فعندما نطلب منهم أن يأتوا لنا يشترطون عدم تواجده في المنزل!
وعندما نقوم بالاتصال بهم لكي نذهب إليهم يشترطون أيضا عدم حضوره معنا!
فأمي على وشك أن تجن بسببه، فهي دائما متوترة عصبية المزاج.
وبعض الأحيان تقوم بإعطائه شراب للحساسية أو للسعال لكي ينام وترتاح من الإزعاج الذي يسببه!
أرجو منكم إفادتي في كيفيه التعامل معه؟
وهل يحتاج إلى طبيب نفسي؟
أتمنى الرد بأسرع وقت فنحن في حاله لا يعلم بها إلا الله وآسفة على الإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
نشكر لك ثقتك وتواصلك مع استشارات لها أون لاين وإن شاء الله نكون عند حسن الظن.
من خلال الرسالة يتضح أن هناك الكثير من السلوكيات الغير مناسبة التي تصدر من الطفل، وقد استخدم معه العديد من الطرق لتعديل سلوكه، ولم يتم التوصل إلى طريقة مناسبة ولذلك فإنه قد يحتاج إلى:
1-        طريقة تعامل ثابتة وواضحة في تربيته وتعليمة لكي يستطيع الأب والأم تدريبه على السلوكيات الجيدة، وغرس فيه القيم والعادات الجيدة, ويعتبر الوالدين هم القدوة التي يتعلم منهم الطفل الكثير من السلوكيات.
2-        عدم التدليل الزائد للطفل أو الخوف الزائد عليه.
3-        يحتاج الطفل إلى إفهامه والقول له: إن الألفاظ النابية والجنسية غير جيدة، وأن الولد البطل والشاطر لا يقول هذه الألفاظ وإذا صدرت منك مرة أخرى سوف نحرمك مثلاً: ( من شيء أو لعبة يحبها ) وذلك للتخلص من الألفاظ الغير جيدة وعدم تكرارها.
4-        عدم تعزيز الطفل إذا بدرت منه هذه السلوكيات أو الضحك من تصرفاته فقد تستمر معه ويرى أن ما قام به جيدا.
5-        الهدوء في التعامل مع الطفل ومحاولة عدم الغضب من تصرفاته وإظهار ذلك له لأنه قد يساعد على حل المشكلة.
6-        محاولة الابتعاد عن استخدام الضرب أو العنف إذا بدر منه سلوكيات غير جيدة لأن ذلك قد يزيد من عناده.
7-        استخدام الأدوية، وخاصة للأطفال يحتاج إلى استشارة طبيب لأنه قد يكون لها مضاعفات غير جيدة.
8-        إذا استمرت المشكلة فقد يكون من المناسب عرضة على طبيب أو أخصائي نفسي للأطفال.
أسئل الله العلي القدير أن يقر به عيني والديه، وأن يجعله من عبادة الصالحين.