الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
ابنتي عمرها سنتين و7 أشهر، تحفظ الحروف الهجائية والأرقام والألوان والأشكال الهندسية وكثير من الأناشيد وبعض من قصار السور وأحيانا أعطيها جهاز "مسك" ليردد عليها بعض السور، علما بأنها حفظت الحروف الهجائية منذ أن كان عمرها سنتين وشهرين وذلك بفضل الله ثم بفضل قناة روضة للأطفال، ولها قدره على الحفظ ما شاء الله تبارك الله. اشتريت لها لعباً تعليمية وأعطيها بعضا من وقتي لألعب معها.
سؤالي: ما الذي يمكن أن أفعله لابنتي ؟ ما هي الخطوة التالية التي يجب أن أخطوها مع ابنتي؟
ماذا يمكنني أن استغل حفظها به؟ هل تعتبر ابنتي ذكية أو موهوبة؟ ما هي المواقع والبرامج أو الأسطوانات أي السي ديات التي ممكن أن تخدمني في هذا المجال ؟
هل إدخالها للروضة مجدي حيث إنه مجالا جيدا لإخراج طاقتها ومواهبها ؟ ما هي الطريقة الجيدة لأحفظها السور القرآنية؟ أرشدوني فأنا حريصة عليها جدا..

الإجابة
الأخت الفاضلة جمان
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أشكرك شكراً جزيلاً على اهتمامك بابنتك خاصة من الناحية التربوية، التي أهملها الكثير من الآباء والأمهات للأسف الشديد، كما أبارك لك هذا المستوى الرائع لابنتك، جعلها الله لك ذخراً وبركة وحجاباً من النار، والذي يبدو من وصفك لها أنها ولله الحمد على درجة عالية جداً من الذكاء ولكنه من الصعب أختي الفاضلة الحكم عليها بأنها موهوبة، لأن الموهبة لها مقاييس خاصة ومقننة؛ ليتم من خلالها الحكم على الشخص بأنه موهوب وتحديد درجة الموهبة التي يتمتع بها.
والذي أنصحك به أن تكملي المسيرة التربوية الرائعة التي بدأتِها مع ابنتك، ومن ذلك أن تلحقيها برياض الأطفال مع الاهتمام باختيار نوعية الروضة والسؤال عنها ممن درس أبناءهم فيها وزيارتها والتعرف على برامجها التربوية التي تناسب طموحك وطموح ابنتك أصلحها الله. وكذلك حبذا الاستفادة من موهبة الحفظ لديها في حفظ بعض سور القرآن الكريم وتبدئي بقصار السور دون ضغط عليها أو إشعارها بأنه واجب يومي لابد من إنهائه، وتجنبي معها أسلوب الضغط أو الإكراه قدر الإمكان، وحاولي استخدام أسلوب الترغيب ومن ذلك إعطائها بعض الهدايا المادية المناسبة لمرحلتها العمرية التي تعزز تعليمها وتحبيبها في كتاب الله قدر الإمكان.
كما يمكنك زيارة بعض المكتبات العامة ودور النشر مثل دار طيبة ودار القاسم للنشر والتوزيع، ستجدين لديهم أركان خاصة بالطفل يحتوي العديد من القصص والروايات الرائعة المعدة أصلاً للأطفال، وكذلك الأقراص المدمجة المحتوية على البرامج التعليمية المناسبة لمرحلة ابنتك العمرية.
أسأل الله لها التوفيق والسداد، وأن يقرّ عيونك بصلاحها. آمين.