الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في البدء أود أن أشكركم على كل ما تقدموه للأمة من إضاءات تنير الطريق للحائرين.. سأعرض لكم مشكلة صديقتي المقربة التي هي شطري الثاني،،
قبل سنة تم عقد قرانها من ابن خالتها وبعد مرور سنة لم يتم الدخول بها إنما طلقها لكثرة المشاكل التي حدثت وعدم استطاعة إكمال الزواج من قبل الزوج،، وبعد طلاقها قبل شهر تغيرت صديقتي كثيرا وأصبحت إنسانة أخرى تماما.. لا تأكل إلا بالإجبار ولا تتحدث مع أحد بتاتا حتى مع أمها وتعبت نفسيتها كثيرا وانقلبت حياتها رأسا على عقب.
أود أن أساعدها ولا أعرف كيف ؟ تقول أنها راضية بالقضاء والقدر وتحمد الله على ذلك إلا أنني لا أعلم لم تتصرف مثل هذه التصرفات، والدتها تعبت معها كثيرا ولا تعلم كيف تتعامل معها فهي كالصورة معهم لا تتحدث ولا تأكل ولا تستجيب لهم، كيف لي أن أتعامل معها وأن أساعدها وإلى متى ستستمر في هذا الحال فقد حاولت جاهدة إلا أنها تصدني مع العلم أنها كانت تبوح لي بكل شيء وكنت لها المقربة،،
أرجو منكم إرشادي ولكم جزيل الشكر .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمه لله وبركاته..
أشكرك على روحك الطيبة ورغبتك في مساعدة صديقتك المقربة جدا لك – من شرحك لوضع صديقتك - فإنها تعاني من صدمة عاطفية بسبب ما حدث لها من انفصال الذي أدى بها إلى مرحلة الاكتئاب – فلا تقلقي عليها فهي مرحلة لا بد من وجودها إذا كان الشخص غير قادر على التعايش مع الوضع الجديد  .
هنا يمكنك أن تساعديها بشكل يجعلها تتخطى هذه المرحلة فلا يجب تركها على هواها يجب أن يتم تحفيزها على الإقبال على الحياة وان ترضى بالقسمة والنصيب كما تقول ولكن عن اقتناع وليس كلام فقط . ولا تنسى الدعاء لله وأن تحمد الله أيضا وأنها لم تستمر في زواج وعشرة وإنجاب ثم يتم الانفصال. فوضعها الآن أفضل بكثير من لو مرت بهذه المراحل التي ذكرتها.
أختي الغالية سأنصحك بالآتي:
- تجنّب العزلة :
فالمساندة من قبل الأصدقاء والأحباء تعطي سنداً نفسياً لا يستهان به، كما أنها تحمي من الشعور بالوحدة وما يتبعه من تأثيرات سلبية، علاوة على أنها تعطي إحساساً بالأمان، الذي بدوره يخفف من وقع الصدمة...
- الإقرار بالمشاعر :
حدّد ما تشعر به بصراحة، وقرّ به لنفسك، فتقول مثلاً :
- أنا أشعر بالمرارة لاكتشاف خيانة صديقي.
- أشعر بخيبة أمل لفقدان صداقته.
- أشعر بالحزن لأنني لم أكتشف حقيقته قبل ذلك.
إن الإقرار بالمشاعر السلبية، يعتبر الخطوة الأولى في علاج الصدمة العاطفية. أما تجاهل هذه المشاعر بهدف نسيانها، فيؤدي إلى دفنها مؤقتاً وليس الخلاص منها...
مناقشة الموقف :
مناقشة أبعاد الصدمة مع أحد والديك أو كليهما، أو أحد أصدقائك أو غيرهم ممن تثق في رأيه لتخرج ما بداخلك من حزن...
ولكن لا تضغط على نفسك كثيراً، إذا شعرت أنك تميل إلى الصمت لفترة من الوقت...
- الأمل وسط المحنة :
تدرب نفسها على توقع الأفضل، وتتمسك بالأمل في وسط المحنة. وتذكر المرات السابقة التي كانت تمر فيها بأزمة، وكيف أن الموقف قد مر بسلام. فغالباً ما يرى الإنسان الدنيا سوداء في وقت الأزمة غير أنها في واقع الأمر لا تكون كذلك تماماً...
- الجأ إلى الله لأنه يحبك :
فالله دائماً يعينك على تخطي الصعاب؛ لأنه يحبك بشكلٍ شخصي ويهتم بحياتك. تحدث معه أن يلهمك سلاماً وتعزية في القلب، تذكر أنه يجرح ويعصب يسحق ويداه تشفيان، وتأكد أنه مع كل تجربة يوجد لها مخرج وتعزية. لكن من المهم أن تصلي، فالسلام الذي يمنحه الله، يفوق العقل، وسلام الله يختلف عن السلام الذي يعطيه كل العالم؛ لأنه سلام يفوق كل عقل...
::. نهاية .::
عندما تساعد شخصاً يمرّ بأزمة عاطفية
- حاول أن تحيطه بالحب والتفهم، ولا تقلل من شأن الأزمة (في محاولتك للتخفيف عنه)،
بل دعه يعبر عما يشعر به من أسى وحزن.
- استمع كثيراً وتكلم قليلاً، فالذي يمر بأزمة يحتاج لمن يسمعه حتى يخرج ما بداخله من مشاعر سلبية.
- لا تتردد في مساندتك له مساندة عملية بقدر استطاعتك.
وأسأل الله عز وجل أن ينير طريقها بالخير والصلاح .