الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا أرملة مسنة ولدي خمس من الأبناء ولكن هداهم الله الأول في السجن لحقوق مالية عليه وقد أخذ أموال من بعض الأهل والكل يدعو عليه ولكن مشكلتي في الثاني إذ أن أخوة أخذ منه مالا ولم يرجعه فأصبح يدعو عليه وحتى عندما دخل السجن يدعو عليه دعوات يسمعني إياها وهذا ما يحرق دمي ويزيدني ألما حسرة على أبنائي وأخبركم أني أسكن مع الثاني مع ابنتي التي لم يأت نصيبها بعد وهذا ابني الثاني أيضا يدعو على أخيه الثالث لمشاكل مادية بينهم.
أعيش في بكاء وحالتي النفسية سيئة من أبنائي، أرشدوني ماذا أفعل وكيف أتصرف فأبنائي لا يسمعون كلامي ولا نصيحتي وهم متقاطعين ولا يزورون بعضهم؟
أدعو الله أن يفرج همي وما هو حلي في مشكلتي ولكم مني كل الجزاء والدعاء في ظهر الغيب.

الإجابة
الأخت فاطمة من السعودية.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته، وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يجعل لك ولنا ولجميع المسلمين من كل هم فرجاً ومن كل ضيق مخرجاً، وأن يصلح لنا النية والذرية.
ثانياً: والدتي:
بالنسبة لوضع أولادك الحقيقة الموضوع يحتاج إلى وقفة رجال كبار معك بعد توفيق الله طبعاً، فما عليك إلا:
1ـ كثرة الدعاء بصدق في ساعات الاستجابة، ولزوم الاستغفار، والصدقة ولو بالقليل، ومحاولة تذكيرهم دائماً بالله، وتحاولين تحبيبهم ببعض قدر الاستطاعة، وأرجو ألا يكون لك يد في تربيتهم منذ الصغر على القطيعة، أو أنكم كنتم تفرقون بينهم بالمعاملة حتى تطبعوا بهذه الطباع.
2ـ والأمر الآخر وهو المهم، لا بد أن تبحثي عن شخص أو أكثر له هيبة عليهم ومحبة وتقدير، يتدخل في حل مشاكلهم المادية أولاً، ثم بمحاولة الإصلاح بينهم ونسيان الماضي، فللأسف سينشأ أولادهم مثلهم غداً وستستمر القطيعة في أسرتكم والعياذ بالله، لذلك لا بد من التدخل السريع.
وأخيراً لا نملك إلا الدعاء لك وعليك بالصبر.
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.