الإستشارات التربوية

السلام عليكم
أنا أم لطفلة كانت في عمر 3 سنوات طبيعية جدا تتكلم وتنشد وجريئة نوعا ما.
أما في عمر ثلاث سنوات والنصف تقريبا تغيرت الحال وقبل ذلك مباشرة سقطت على الدرج وسقط سنها الأمامي ونزفت شيئا بسيطا وكانت سقطتها هي السقطة أصبحت لا تتكلم بطلاقة وكانت في الأسبوع الأول من الحادثة هذه قبل أن تتكلم تكح مثل ..كح كح أبي أبي ماء مثل كذا ثم تحسنت الحالة والحمد لله ولكن مازالت تتأتئ مرات هكذا (أأأأأنا ) تكرر الحرف نفسه ومرات هكذا (أنا أنا أنا ) ولا يصاحب التأتأة رمش عين أو شد في عضلات الوجه ولا أعرف كيف أشخصها
ذهبت بها إلى أخصائية نطق في مستشفى قوى الأمن وقالت طبيعية ستخف مع الوقت وإلى الآن بعد سنتين من هذا التشخيص ما زالت المشكلة قائمة وأحيانا تتأزم أكثر وهي لا تأخذ أي نوع من الأدوية.
مع العلم أن لديها الآلام في أذنها ودائما تشكي منها فقط عندما ألمس أذنها
أريد أن أعرف هل التأتأة لابد من مصاحبة حركة لها لأن ابنتي لا توجد فيها أي حركة مصاحبة بل بالعكس تتأتئ وهي أحيانا مسترخية
مع العلم أنها أصبحت كثيرة البكاء على أتفه الأسباب وكثيرة المشاكل
أريد خطة أو علاج أو وجهة أذهب إليها وأريد تصنيف لحالتها
الله يعطيكم العافية..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة أمل   وفقها الله
نشكر لك ثقتك في هذا الموقع، ونسأل الله تعالى أن تجدي فيه مبتغاك، وأن ييسر لك أمورك لكل خير.
تعد التأتأة من اضطرابات النطق والتخاطب التي يمر بها عدد من الأطفال بين عمر 2 إلى 5 سنوات، وذلك بإعادة مقاطع من الكلمة أثناء نطقها، أو إعادة بعض الكلمات، أو تطويل فترة نطقها، أو عدم  نطق بعض الأصوات أو المقاطع.  في كثير من الحالات يتوقف الطفل عن التأتأة عند سن الخامسة، وفي حالات أخرى قد يستمر الأمر لفترة أطول.
ومع أنه لا يوجد علاج دوائي للتأتأة، إلا أن هناك أساليب فعالة يمكن للوالدين إتباعها لمساعدة الطفل في التغلب عليها.
يعتقد الباحثون أن أسباب التأتأة تتراوح بين:
•  أسباب جينية: حيث تشير بعض الإحصاءات إلى أن 60% من الأطفال المصابين الذين يعانون من التأتأة لديهم قريب من أفراد الأسرة يعاني أيضا من التأتأة
•  وجود اختلافات في تعامل المخ مع اللغة: حيث تقوم أجزاء مختلفة منه بمعالجة الكلمات، وقد ينتج عن ذلك تداخل في الرسائل الصادرة من المخ للنطق مع حركة عضلات التي تتحكم في النطق
•  وجود تأخر في النمو العام للطفل
من المتوقع تتقلص التأتأة بشكل كبير بعد أن تدخل ابنتك المدرسة، نظرا لارتفاع قدراتها التواصلية مع الآخرين. فإذا استمرت الأعراض كما هي فإنه من المحتمل أن تشعر بقدر من الإحراج أمام زميلاتها، وقد يقوم بعضهن بالسخرية منها، مما قد يزيد الأمر سوءا. لو حدث مثل هذا، فينبغي عليك الحديث مع معلمتها حتى تتعامل مع الأمر بشكل مناسب، مثل أن تتناول الموضوع أمام الطالبات حتى يتفهمن المشكلة ويقللن من سخريتهن من ابنتك، إضافة إلى محاولة تقليل المواقف التي تعرضها للتوتر أثناء الكلام.
الذي يمكنكم فعله في هذه المرحلة يمكن إيجازه في التالي:
•  الاهتمام بحالتها النفسية بتوازن
•  لا تطلبوا منها الكلام بدقة، دعوها تتحدث كما تستطيع و "على راحتها" وتفاعلوا مع ما تقول، وليس كيف تقوله
•  استغلوا الاجتماعات العائلية كفرصة للحديث الجماعي، مع تجنب المشوشات مثل التلفاز وغيره
•  تجنبوا انتقاد طريقتها في الكلام أو تصحيح نطقها أو حتى مساعدتها بنطق الكلمة نيابة عنها أو بطلب الحديث بهدوء! فمثل هذه المساعدة تجعلها تعي المشكلة وتجعل التخلص منها أصعب
•  لا تطلبوا منها القراءة أو الحديث بصوت عال عندما تشعرون أنها تعاني من التأتأة بشكل واضح، بدلا من ذلك اشتركوا معها في نشاط آخر لا يتطلب منها الحديث كثيرا
•  لا تقاطعوها أثناء حديثها أو تطلبوا منها إعادة ما قالت
•  لا تطلبوا منها التفكير أو التركيز قبل أن تتكلم
•  تكلموا معها بهدوء وأناة ووضوح قدر الإمكان، وكذلك مع الآخرين في حال وجودها
•  حافظوا على التواصل البصري معها أثناء حديثها، ولا تبعدوا أعينكم عنها وأنتم تتحدثون معها
ستجدين بإذن الله أن مثل هذه الخطوات ستساعدها في تجاوز الأزمة بالتدريج، وتخفيف معاناتها من البكاء وكثرة المشكلات. فالارتياح النفسي وتفهم حالتها والتعامل معها بحكمة يعد من أهم الأساليب التي تعينها على الاقتراب من السلوك الطبيعي.
إذا استمرت المشكلة ازدادت سوءا، فحينها ينبغي عرض ابنتك على متخصص في اضطرابات النطق لإعادة تقييم الحالة ووصف علاجات مناسبة لحالتها اعتمادا على التشخيص الدقيق. لا تنسي التوجه إلى الله تعالى بالدعاء أن يعينك ويساعدك وأن يعجل لها تجاوز حالتها، أسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى لها الشفاء العاجل وأن تتجاوز هذه الأزمة قريبا على خير، وأن يعينك على مساعدتها وتوفير العون لها على أحسن وجه، إنه سميع مجيب.