الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » العناد والعدوانيه

السلام عليكم..
لدي بنت عمرها ثلاث سنوات وخمسة أشهر، ومشكلتي معها أنها عنيدة جدا، لا تنصاع لأوامري ولو كانت مخطئة، بل تتجاهل كلامي وكأنها لا تسمع، وفي بعض الأحيان تنفذ ما أطلبه إذا هددتها بالحرمان من الذهاب معي إلى مكان ما، وأحيانا أخرى لا تنفذ ما أطلبه، فأضطر لتدخل أبيها؛ ليشفع لها بالذهاب معي شريطة أن تنصاع لأمري في المرة القادمة.
أحس أن ابنتي قوية الشخصية، فهي لا تنصاع بسهولة لأحد، حتى الكبار، إلا إذا ابتزوها بالحلوى أو بأشياء تحبها, وهي لا تخاف من أحد، حتى الغرباء، تتكلم معهم.. ومن الممكن أن تجادلهم، ولكن بأدب - والحمد لله -.
وأنا أريد الطريقة المثلى في التعامل معها؛ حتى لا أقع في صدامات معها إذا كبرت.. علما بأن ترتيبها الثاني بين أولادي، يسبقها ابن عمره خمس سنوات، ويصغرها ابن عمره سنة، وأخوها الكبير هادئ نوعا ما لدرجة أن الجميع يلاحظ الفرق بينهما، وآسفة على الإطالة..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
في البداية أعتقد - يا أختنا الكريمة - أنك تعرفين أن الأطفال الذين في سن ابنتك والأطفال بشكل عام غير منضبطين، ولا يحبون الانضباط؛ ولذلك فإنهم كثيرا ما يرفضون تنفيذ الأوامر، وقد يصل ببعضهم الأمر إلى عمل الضد، أو التحدي.. إلى غير ذلك.
طبعا هنالك اختلاف بين طفل وآخر في هذه الأمور، والمهم في الأمر هو: أن سلوك الأطفال عادة ما يكون انعكاسا صريحا لطبيعة التعامل معهم من قبل والديهم، أو من يحيط بهم من أفراد الأسرة؛ ولهذا فإن التوازن والاتزان في التعامل معهم يعد حجر الزاوية في مساعدتهم على النمو النفسي السليم، وأقصد بالتوازن: عدم تباين الوالدين في المعاملة، أي: لا يكون أحدهم شديدا والآخر لينا.
إن التربية الصحيحة تحتاج أول ما تحتاجه إلى اتفاق الوالدين على طريقة تربية أبنائهم، وعدم التناقض فيما بينهم، وعدم التفريق بين الأبناء، والثبات على طريقة واضحة في تربيتهم.
ولعل أفضل طرق تربية الأطفال: هي تلك التي ترتكز على النقاش.. نعم النقاش والحوار، فالأطفال لديهم القدرة على الحوار، وإن كانوا لا يجيدون آدابه؛ فإن ذلك سيتحسن مع مرور الوقت، وبتوجيه الوالدين طبعا.
من جانب آخر: فإن الأطفال - وربما بعض أو كثير من الكبار - تنفع معهم أساليب التعزيز والعقاب، فعندما يعمل الإنسان عملا جيدا، ويثاب عليه معنويا أو ماديا؛ يزداد قيامه بذلك العمل، وعندما يعاقب، سواء بشكل معنوي أو مادي، على عمل أو تصرف معين؛ فان إمكانية حدوث ذلك العمل تكون أقل.
وما حملته رسالتك - يا أم عبدالله - لا يدعو إلى الانزعاج كثيرا، إلا أنني أنصحك بالنقاش والحوار الهادئ مع ابنتك، وأن تتفقي ووالدها على طريقة واحدة في التعامل معها ومع إخوتها، مع تجنب الجدل والحوار المنفعل، وعدم مقارنتها بالآخرين.
وجميل منها أن فيها هذا الاعتداد بنفسها الممزوج بالأدب.. ساعديها على أن تستمر على ذلك بالحوار المقصود والواعي معها، ولا تجرديها من مجاديفها.
لها ولكم وللجميع خالص الدعاء وأطيب الأماني.