الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا مخطوبة ومنذ خطبتي وخطيبي لا يكلمني في التليفون إلا قليلا جدا ولا يأتي إلينا إلا كل شهر أو أكثر على الرغم من انه مقتنع بي جدا ولكنه لا يحسسني بأي اهتمام أو حب ولا يقول لي كلام يدل على ذلك فكلامه لا يتجاوز السؤال عني فقط على الرغم أنه متحدث جيد مع جميع الناس فأنا لا أحس بأي مشاعر تجاهه وأفكر في فسخ خطبتي وعندما أقول له أن يكلمني يقول إنه مشغول أو أنه لا يعرف يتكلم فلا أعرف هل يحبني أم لا؟
أما أنا بالنسبة له خطيبة فقط بدون أي مشاعر وأنا مخطوبة منذ 6 شهور ويريد أن يسافر لاستكمال دراسته فماذا أفعل؟.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته ....
فإنه يسرنا أن نرحب بك في موقعك لها أون لاين ، فأهلاً وسهلاً ومرحباً بك في موقعك ، كما يسعدنا اتصالك بنا في أي وقت، ونسأله جل وعلا أن يفرج كربتك وأن يقضي حاجتك، وأن يُصلح حالك، وأن يصرف عنك كيد شياطين الإنس والجن.
ابنتي الحبيبة .... حفظك الله ورعاك، رسخ في عقول الكثير من الفتيات والشباب أن فترة الخطبة لابد أن تكون مليئة بالمقابلات والمكالمات الهاتفية، ناسين أو متناسين مبادئ ديننا الإسلامي الذي وضع ضوابط هامة لمرحلة الخطبة، فالخطبة ما هي إلا وعد بزواج لا تبيح للخاطب الخلوة بمخطوبته، كما أن كثرة تردد الخاطب على بيت المخطوبة له أضرار وأخطار، كما أن كثرة المكالمات تجلب الضيق لأهالي الفتاة، وإذا كان الخاطب صاحب دين وحصل التوافق والانسجام عند النظرة الأولى كما تقولين أنه ( مقتنع بي جدا )، ووافق أهلك عليه فسوف تسعدي معه، ولعل ما فعله هو الصواب؛ لأن الخطبة ما هي إلا وعد بالزواج لا تبيح للخاطب الخروج بك والجلوس معك وحدكما، حتى الكلام ينبغي أن يكون بضوابط لأنه ما زال أجنبيًا عنك - بارك الله فيك - فهو ليس لك زوجًا؛ ولذلك الآن - لا قدر الله – لو تخلى عنك لا يُطالب بأي حق شرعي، ولو قدر الله أن تتركيه أيضًا لا تطالبينه بأي شيء، لماذا؟ لأن الخطبة إنما هي وعد بالزواج وليست بزواج، ولذلك يعتبر خطيبك إلى الآن مازال رجلاً أجنبيًا عنك، ومن هنا فالكلام معه لابد أن يكون في حدود ولا يكون واسعًا، وموضوع العواطف والتعبير الصادق عن الحب هذا كله لا ينبغي في هذه المرحلة، وأرجو أن تعلمي أن كثرة الزيارات والمكالمات لا تحقق التعارف، لأن فترة الخطبة قائمة على المجاملات وإظهار الحسنات وإخفاء السلبيات، ومن هنا فنحن نقول ليس هناك داع للانزعاج، وأنت أول من ينتفع من قلة تردده على منزلكم، وليت الفتيات أدركن أن الشاب الذي يتأخر في إكمال المراسيم ويماطل لأنه وجد ما يريد، ولكن إذا راعت الضوابط الشرعية يحصل الشوق الدافع له لإكمال الزواج.
حبيبتي إن المشاعر الحقيقية تظهر بعد اكتمال مراسم الزواج، ويكفي في هذه المرحلة أن يوجد القبول والانطباع الجيد والتوافق بين الأرواح، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( الأرواح جنود مجندة ما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف )، ولا يخفى عليك أن الإنسان يرتاح للشخص ويرتضي دينه وأخلاقه، فإذا كنت قد وجدت هذا الإحساس عند مشاهدتك لخطبيك ووجد في نفسه ميلاً إليك وقبولاً فإن هذه البداية الصحيحة لحياة زوجية سعيدة، فالحب لا ينشأ غالباً إلا بالمباشرة وحسن المعاملة والتقدير والاحترام المتبادل، وحرص كل طرف على إسعاد الطرف الآخر، وهذا بالطبع لن يتأتى إلا بوجود احتكاك مباشر بين الطرفين، وهذا هو الزواج الذي اعتبره الإسلام القناة الوحيدة التي توفر الفرصة لنشوء هذه المحبة وتنميتها وتقويتها، ولذلك أقول لك لا تشغلي بالك بهذه المسألة، فإن المحبة ستأتي مع الأيام إن شاء الله، واعلمي أنها وحدها لا توفر السعادة إذا لم يكن هناك احترام متبادل، وتقدير ومراعاة للمشاعر، وهذه -صدقيني- أهم وأخطر من الحب الذي لا يستطيع وحده قطعاً أن يوفر التفاهم والانسجام الكامل في الحياة، وأتمنى ألا تُشعري خطيبك بعدم سعادتك معه؛ لأن هذا سيؤدي قطعاً إلى نفوره منك وعدم انسجامه معك.
وهذه وصيتي لك بتقوى الله جل وعلا، وبكثرة الدعاء والتمسك بأحكام الشريعة، واعلمي أن العاقبة للمتقين وأنه سبحانه يحب الصابرين وأسأل الله جل وعلا أن يقدر لك الخير ثم يرضيك به.