الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم..
أنا متزوجة وعمري 21 سنة
متزوجة من سنة و3 شهور فقط
رزقني الله بطفل عمره الآن 3 شهور .. أعاني مع زوجي من تقصيره العاطفي والجنسي
لا أدري ما السبب واستبعد الحمل والولادة فقد كانت علاقتنا الجنسية في أوجها حتى خلال فترة الحمل وبعد الولادة
لكنه في الآونة الأخيرة أصبح باردا جدا معي
لا يتكلم معي إلا في الأشياء الحياتية.. لم أسمع منه كلمة حب أو حنان
لا يعبر لي عن مشاعره ولا حتى بلمسة يد!!
أتمنى كل يوم أن يقول لي ولو مرة أحبك أو حبيبتي
كلامنا أصبح باردا جدا
علما أنني أحب زوجي وهو يحبني جدا وقد تزوجنا نتيجة علاقة حب ناجحة
نحن متفاهمان في كل شيء والحمد لله
لكنه يحرمني حنانه ولا يتقرب مني ولا يجلس بجانبي حتى !! ولا يمسك حتى يدي أو خصلة من شعري
أنا أموت ألف مرة في اليوم لا أدري ماذا أفعل
يهجرني لأيام وأنا أشتاق إليه ولا أدري ماذا أفعل
لا يتقرب مني ولا يمارس معي العلاقة الزوجية
لا أدري ما السبب وما الحل .. لمحت وصارحت لكن لا فائدة لطالما اعتذر ويعود لذلك مرة أخرى
كل يوم أتعذب ولا أستطيع أن أمنع نفسي من الرغبة فهذا حقي وهو زوجي وأحبه جدا
ماذا أفعل أرجوكم أنا في حالة نفسية سيئة جدا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي أم بدوري حفظه الله لك وجعله قرة عين..
في البداية هناك بعض النقاط الهامة من الجميل أن تتعرفي عليها، خاصة وأنه لم يمر على زواجك سوى سنة وعدة أشهر، أدام الله عليكما السعادة والتوفيق.
1ـ لا أدري في بداية زواجك إذا كانت طريقة زوجك أنه يعبر فيها لك بشكل دائم عن حبه وفي كل يوم.. فإذا كان كذلك فهناك فعلاً تغييراً له أسباب.. إن لم يكن كذلك هنا عليك أن تتفهمي طبيعة زوجك كرجل، فكونه لا يقول لك (كل يوم) : أحبك، لا يعني أنه لا يحبك، فالرجل يعبّر عن حبه بالمحسوس لا بالألفاظ، وأرى أنه كما تقولين (يكلمك في أمور حياتكما) هذا من دلائل حبه الكبير لك، فكم هم النساء الذين يشتكون صمت أزواجهم الدائم في البيت، فاحمدي الله على ذلك.
حاولي أن تقرئي عن طبيعة الرجل واحتياجاته وأعطيه كذلك بعض الكتب المتعلقة بحاجات المرأة، وتجدينها في المكتبات أو في الإنترنت.
ـ وربما زوجك يشعر أنه متأكد من أنك تعلمين أنه يحبك، لذا فهو لا يحتاج إلى التعبير عن هذا الحب..
2ـ مع المعروف أن السنة الأولى من الزواج يكون هناك تلهف.. ويأتي مع ذلك الانسجام والمحبة، ويظن كلا الطرفين أن هذه الطريقة في الحياة تستمر إلى الأبد، ومنها الإغراق في الكلام المعسول، ولكن الواقع أنّ الحياة الزوجية بعد السنة الأولى تدخل مرحلة الفتور، والسبب في ذلك الدخول في معترك الحياة وتكاليفها، وهنا ثقي أنّ الحب موجود، ولكن تعتريه سحابات من الصمت بسبب ذلك، طبعاً ليس هذا سبباً قطعياً للبرد العاطفي، وإنما هو السبب الرئيس.
ثمّ من ناحية أخرى لا تطلبي الكمال في علاقتك بزوجك (أتمنى أن يقول كل يوم أحبك)!! ألا تشعرين أنه مطلب ثقيل وغير واقعي، فهذه الطريقة لا تجديها غاليتي إلا في الأفلام، والتي تصوّر أن الحب هو كل شيء في الحياة.. ولا شيء غير الحب.
غيّري قناعتك حتى لا تقعي في الحسرة دائماً، فهذا خيال حبيبتي، ويدل على دوام الحب بينكما ولله الحمد قولك (علماً أنني أحب زوجي وهو يحبني جداً)، لولا أنك ما شعرت به بينكما لما قلت ذلك فالحمد لله.
عموماً ربما يكون هناك أسباب لتولد هذا البرود بينكما:
1ـ انشغال زوجك ذهنياً بأمور ومشاكل ربما لم يخبرك عنها.
2ـ ربما انشغالك بطفلك ولّد الغيرة في نفسه، فبعض الرجال يغار من كثرة اهتمام زوجته بأولادها وخاصة أول طفل.
3ـ دخول الروتين في الحياة الزوجية يولّد البرود العاطفي.
وإليك بعض الحلول: دعائي من الأعماق أن تستفيدي منها وأن تعود مياه حياتك إلى مجاريها:
1ـ أبعدي عنه قليلاً، ولا داعي للتصريح أو التلميح.. بعض الرجال شعوره بأنّ المرأة تسترضيه قد يجعله ينفر من العلاقة، وربما دلّ على ذلك (اعتذاره لك ثم عودته مرة أخرى)، اجعليه هو يبحث عنك واصبري فأنت مأجورة.
2ـ في جلسة ودية صافية بمكان مريح وفي وقت يكون كلاكما في أتم الاستعداد لسماع الآخر، ذكريه بالأيام الماضية واللقاءات الحميمة بينكما.
3ـ قتل الروتين إذا وجد، ويمكن أن يكون في داخل البيت بإعداد الحمام للاستحمام معاً، وليكن مفاجأة منك.
4ـ أو اقترحي عليه أخذ إجازة لترك المنزل لعدة أيام لتجديد الحيوية بينكما.
5ـ عليك بالدعاء (اللهم أغنني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمّن سواك) فاللجوء إلى الله هي أفضل وسيلة ليخرج الإنسان من أزمات هذه الحياة (قل ما يعبؤ بكم ربي لولا دعاؤكم).
وفقك الله وسدد خطاك.