الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أود استشارتكم في أمر أتعب كل فرد في أسرتي وهي نظافة أمي المتكررة والمتعبة
أبي زمان كان يجيب أغراض للبيت منها ما تستعملها ومنها التي لا نستعملها أبدا وأمي كذلك نفس الشيء ولا أحد فيهم كان يرمي هذه الأغراض التي تكدست على قلوبنا نحن الأبناء
بعد10 سنين طبعا كبرنا والبيت صار صغيرا علينا مع الأغراض فلما قررنا أننا نرمي معظمها أبي قال على راحتكم ارموا الذي ترموه  أما أمي الله يهديها قالت ما راح يطلع شيء إلا بعد ما أنظف كل البيت بالأغراض التي فيه مكان مكان وغرض غرض حتى التي ما راح نستعملها وهذا الشيء مستحيل يصير لأن أغراضنا كثيرة وقديمة ما تصلح تنظف أبدا
الآن مصممة أنها تعمل الذي تفكر فيه وأنه شيء ممكن نحن تعبنا معها المشكلة أنها نظيفة بطريقة متعبة وعصبية وتضرب وتسب وتستفز ومسيطرة بقوة
صار صعب علينا نعزم الناس على بيتنا وهم يطلبون زيارتنا ونتحجج بأي شيء لكن كثرت الحجج حتى صرنا ما نصدق وأقارب كثيرون انقطعوا عنا نحن نراعي أنها أمنا ولها حق علينا لكن للصبر حدود نحن تعبنا كثيرا لا هي نفذت الذي تريده ولا نحن عشنا حياتنا صارت حياتنا في البيت كما يقال (مكانك سر) هي غير مقدرة أننا كبرنا لما كنا صغار كان ممكن تتحكم فينا لكن الحين كبرنا وكبرت التزاماتنا مشكلة نظافتها وأنها تنظف كل البيت كله لا ... أمي تفكر أننا لازم نجلس في البيت لا طلعة لا زيارات لا دوامات لا تغير ملابس حتى ,,وما خفي أعظم
أبي مرة تعب منها ونصحها كم مرة أن فكرتها مستحيلة وهي تقول أنت ما تفهم شيئا والبيت هذا حقي وأنا حرة فيه صار أبي يرمي من ورائها إذا طلعت لمكان لكنها عندما ترجع تلاحظ بعد فترة وتسوي تحقيق مزعج معنا إلى أن نعترف فتسوي سالفة وصراخ وبهدله
هذا باختصار جدا أحس مشكلتنا معقدة وحلها صعب أتمنى أكون وصلتها كما هي أشيروا علينا ماذا نفعل مع أمي ؟؟؟!!!!
شاكرة لكم تعاونكم

الإجابة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
أختي السائلة
وعليكم السلام ورحمة الله..
ذكرت في مضمون رسالتك أن لديكم أغراض زائدة في المنزل وأمك ترفض أنفاقها والتصرف بها بحجة الاحتياج لها , مما تسبب لكم في ضيق بالبيت وكركبة كبيرة حتى أصبحتم لا تستطيعون استقبال ضيوفكم, وأصبح منظر البيت غير لائق وفقدتم كثير من معارفكم وأقاربكم .
مثل هذه الحالة أشخصها بأن أمك تعاني من شيء أسمه حب التملك وهذا النوع من الناس في حال امتلاكه شيء من الصعوبة بمكان أن يتخلى عنها بتأويلات متعددة ( نادرة , ثمينة , أثرية , أحتاج لها بالمستقبل ) .
وهذه الصفة تنموا وتكبر من الشخص.
أما بما يخص موضوعكم فأقول:
أولاً: علينا التقدير والاحترام للوالدين وطاعتهما مهما كانت تصرفاتهما لا ترضينا, قال تعالى: ( ولا تقل لهما أف ولا تنهرهما ) .
ثانياً : الاختلاف في بعض المسائل قد يكون رحمة وفاكهة الحياة ,ولا يفسد للود قضية , فنحاول علاج الأمر برويه وحكمة, خاصة في حالة أن يكون الطرف الأخر كبير في السن .
ثالثاً : لا تتخذوا مع أمكم أسلوب العند والتحقير من مختزناتها التي تعدها رصيد عمر وسنوات .
رابعاً : أمكم ترى هذا نجاح وانجاز فحاولوا قلب القاعدة بطريقة ذكية وفطنة .
خامساً : حالوا ضم أمكم لأحدى دور التحفيظ واتفقوا مع المدير بأن تجعلها مديرة التشغيل والمشتريات بالدار , وفي كل مره تحاول المديرة أن توضح لها أن ميزانية الدار ضعيفة لشراء المواد والأغراض ونريد متبرع بهذه الحالة قد تكون المتبرعة هي أمكم وربما خف الحمل من البيت وأنتقل للدار .( وهذا عبارة عن مقترح قد ينجح بإذن الله ) .
سادساً : شجعوها على التبرع من هذه المواد( أسر , مساجد , دور تحفيظ )  , حفزوها على زيارة أسر محتاجة  ومعسرة لتتلمس حالهم وتعرف أن عندها الشيء الكثير الذي يتمنى غيرها منه اليسير .
والله الموفق.