الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله.
نشكركم على ما تقدموه من موضوعات شيقة ومفيدة بموقعكم العامر والزاخر بالنصائح المفيدة.
لديّ العديد من الأشياء القيمة، ولكنني رغماً عن ذلك أعاني من آثار الحزن، أود وقف التفكير حول الأولاد، وأنا مقتنعة بأنّ ليس هنالك شاب مهتم بي، لاسيما وأنني قبيحة الوجه وغبية في سلوكي، وتبقى أمي هي الوحيدة التي تتغاضى عن قبحي وتسألني عن الزواج ولكنني أتهرب من الحديث معها حول هذا الموضوع.
أود أنّ أمتنع عن خصام والدتي حول الفلوس والملابس، لا سيما وأنها تهتم بمظهري وإنني مقتنعة بأنّ الملابس لن تضفي جمالاً على مظهري.
والدتي دائمة التشجيع لي بأن أحسن من مظهري ولكنني أصدها، إنني أود أن أكون أنا، وأود ألا أزعج أحداً آخر، إنني لست ميّالة للشكوى عن حالتي لأحد "حتى بالشات" كل ما أتمناه أن أنال الأمل والثقة بالنفس.
وأود ألا يصيبني داء الحسد للفتيات الجميلات، معذرة لإطالتي بالرسالة، ولكنني أشعر حينما يتحدث إليّ الآخرون لا ينظرون لوجهي، لا أهتم بهذا الأمر، وكلّ همي بأن أصبح مسلمة مطيعة وصالحة.

الإجابة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
أما بعد :
أختي السائلة وفقك الله لما فيه الخير والصلاح ..
وعليكم السلام ورحمة الله..
لقد قرأت رسالتك كثيراً واستشفيت من خلالها أنك شخصية حنونة وإنسانة صالحة بإذن الله , وأحب أن أقول لك:
أن لا تحزني ولا تجعلي الشيطان يسيطر عليك ويكثر من وسوسته بأنك قبيحة وغبية ولا تجعلي من نفسك مرآة للآخرين يرون فيها قبحك وغبائك ( حسب وصفك ) .
أختي السائلة .. اعلمي أن الكمال صفة من صفة الرحمن لا ينازعه فيها أحد من الخلق, واعلمي أنه لا توجد فتاه كاملة الأوصاف فكلنا لنا من هذا وذاك نحمل الصفات الحسنة والسيئة .
وعلينا أن نهتم بالمخبر لا بالمظهر الخارجي, لأن البقاء للجوهر والمظهر هو المعرض للزوال كلما  تقدم العمر قال تعالى (ومن نعمره ننكسه في الخلق أفلا يعقلون)  , ومن المعلوم اليوم أن الجمال أصبح في متناول الجميع وتستطيعين تشبيهها بالسلعة التجارية فأصبحت الفتيات يقمن ببعض التعديلات في أشكالهن إما بصبغ الشعر أو عدسات ملونة أو استخدام عمليات التجميل المختلفة, وأنت خير من يعلم مثل هذه الأمور .
لذا أنصحك
بأن تتوقفي عن الخصام مع أمك لأنها هي أكثر الناس الذين يرون مصلحتك ويحرصون عليها, وهي أكثر من يحبك ويريد لك الخير, لذلك ضعي يدك بيدها, واجعلي من أمك جسر عبور للخروج من أزمتك .
حاولي أن تنمي كل حسن فيك سواءً كان داخلي أو خارجي وطوريه ونميه كي يترعرع وترين ثماره بإذن الله وستجدين الأجر والثواب من الله والثناء من الناس .
المرأة مخلوق حساس وشفاف حتى أن النبي صلى الله عليه وسلم شبه المرأة بالقارورة حيث قال في حجة الوداع ( رفقاً بالقوارير فأنهن عوان عندكم ) , فأنت من هؤلاء النساء ,فيك من الرقة والشفافية والأنوثة ما فيك .
اتركي النظرة التشاؤمية عن نفسك وابعثي فيك روح الجمال فليس هناك شيء غير جميل فعلى سبيل المثال لو نظرنا لحجرة في الشارع لتجاهلناها لكونها حجر, ولكن خذي هذا الحجر وسلميه لفنان ينحته ويصنع منه تحفة جميلة تدار لها الرؤوس وتثير الإعجاب, أنظري يد الفنان ماذا صنعت بالحجر, اجعلي نفسك هذا الفنان واجعلي مظهرك ومخبرك هذا الحجر وإبدائي بالنحت والتفنن والرسم والتلوين لتظهر لنا فتاة بأبهى حله نابضة بالحياة, نابذة للتشاؤم ,خيرية بطباعها عابدة لربها .