تطوير الذات

السلام عليكم
جعل الله سعيكم في مراضيه... أشيروا عليّ
أنا طالبة في السنة الأولى من المرحلة الجامعي, ميلي كان منذ البدء إلى اللغة الإنجليزية لكونها المادة المحببة لدي دائماً ولكونها على ما أعتقد توفر لي -بإذن الله- مستقبل وظيفي أفضل مقارنة بتخصص معلمة صفوف أولية!
لكن الحقيقة... أنني بطيئة بصفة عامة (رغم تفوقي) فأنا أترجم المادة كلمة بكلمة مما أوجد لدي إحساس كبير بالضغط ( لأن المادة تحوي كلمات كثيرة جداً إضافة إلى وقت قصير نسبياً للإحاطة بها) أضف إلى ذلك مسؤوليات جديدة في المنزل إثر سفر الوالدة -حفظها الله- ...
كما أنه لم يعد لدي وقت كاف للاستزادة من العبادة وحفظ القرآن... مما يجعلني أفكر كثيراً بتغيير التخصص...!
فأشيروا علي جزاكم الله عنا خيراً.

الإجابة
وعليكم السلام ..
مرحباً بك أختي الكريمة
ولا شك بأن كل إنسان أعلم بظروفه وبطبيعته .. لكني أنصحك بالاستمرار في تعلم اللغة الانجليزية فهي كما ذكرت توفر لك فرص أكثر في الوظيفة وهي الآن لغة العصر في كثير من الدول ..
ولو سافرت إلى أقرب الدول مثل الإمارات أو الكويت لوجدت أن التخاطب في معظم الأماكن أصبح يعتمد على هذه اللغة التي أصبح من المهم تعلمها، فالمطارات والمطاعم والفنادق والمستشفيات وبعض الأسواق أصبحت تعتمد على التخاطب باللغة الانجليزية ..
لذل فأنا أشد على يديك بتعلم الانجليزي ولو تطلّب منك مزيد من الجهد، وأتمنى لو تضعين لك جدول لتقسيم وقتك بين متطلبات البيت والمذاكرة وكذلك الجوانب الروحانية والعلاقة بالله .. وكذا العلاقات الأسرية والصداقة ..
كما أنك تستطيعين أن تجعلي تعلم اللغة عبادة بأن تنوي بذلك أن تكوني داعية لله تعالى لمن لا يعرفون اللغة العربية ، ونحن بحاجة إلى داعيات في هذا المجال تحديداً ، وأظن أن غياب والدتك لن يطول إن شاء الله ..
حتى لو امتد إلى عدة أشهر فأنت قد تحتاجين إلى مضاعفة الجهد في هذه الفترة فقط ومن ثم يخف الحمل عليك..
وممكن أن تجمعي بين تعلم اللغة وبين عمل المنزل بأن تقتني بعض الأشرطة الصوتية التي تترجم الكلمات الانجليزية وتستمعيها أكثر من مرة وأنت تقومين بالعمل في المطبخ أو في الغرفة .. وهذه الأشرطة متوفرة بكثرة في مكتبة جرير وغيرها من المكتبات الكبيرة.
أو حتى تسجلي ذلك بصوتك وتستمعين له أثناء عملك، وهذا بحد ذاته يصقل التحدث والسماع لديك ويساهم في تمييز الكلمات والمفردات ..
لذا فلا تيأسي يا أختي من هذا الأمر فسيبقى أنه موضوع مؤقت وبإذن الله تجتازين هذه المشكلة بالصبر والمصابرة وبتوزيع الوقت وتقليل الأوقات التي تشعرين بأنها تضيع وقتك كالتلفزيون والإنترنت والمحادثات التي قد تضيع بعض الوقت .. وتذكري بأن بالعزيمة والإصرار ستحطمي المستحيل بإذن الله ..
وعليك أخيراً بالدعاء والالتجاء إلى الله أن يعينك وييسر أمرك
وفقك الله