الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سبق وأن طلبت استشارتين منكم جزاكم الله خيرا
الاستشارة الأولى في 17-9-1431هـ للمستشارة وفاء أبا الخيل - قبل الانفصال عن زوجي -
الاستشارة الثانية في 9-11-1431هـ للمستشارة فدوى الخريجي - بعد الانفصال عن زوجي - لم يحصل طلاق رسمي بعد -
وهذه الاستشارة الثالثة لي أكتبها في 7-1-1432هـ
لا أدري من أين أبدأ
زواجنا استمر لمدة10 أشهر حصلت خلالها مشاكل كثيرة ولكن المشكلة التي ذهبت بعدها لبيت أهلي طالبة الطلاق هي أنه دفعني بشدة على الأرض وجثم فوقي بلا رحمة بعد نزاع نشب بيننا- لي ثلاثة أشهر الآن في بيت أهلي
في الواقع أنا انفعالية جدا ولا أتحمل الخطأ وقد كان سبب المشكلة الأخيرة هو أنني رتبت البيت قبل حضور الضيوف، وقطعت عليه تصفحه للإنترنت بطلبي منه أن يرتب ملابسه وأغراضه وأشرت أنني رتبت ما يخصني ورتبت الأشياء المشتركة في البيت ولم يبق سوى ملابسه وأغراضه الشخصية.. فاستشاط غضبا وذهب على غرفة أغراضه وحمل حقيبة كبيرة مليئة بالمعدات ودفعها بشدة في غرفة النوم المرتبة.. عندما رأيته يبعثر ويبدد جهدي وفي لحظة غضب بلا تفكير قررت أن أبعثر البيت أنا كذلك و(طزين)  في الضيوف فتوجهت لغرفة المعيشة وحملت الرسيفر وألقيته أرضا -علما أني كنت أريد التخلص من هذا الرسيفر بأي طريقة- ولكني لم أصرح بذلك لزوجي ووجدتها فرصة سانحة لكسره! وألقيت بجهاز التليفون جانبا ولكن برفق حتى لا يعطل.. هو في هذه الأثناء لحق بي وحينما رآني أفعل ذلك دفعني وألقاني على الأرض بين الكنب ثم جثم فوقي بركبتيه وعسف يداي بشكل مؤلم جدا.. صرخت واستجديت فتركني أو فلتّ منه، حينها قمت كالمجنونة أكسر كل شيء في البيت من مبدأ أنه آذاني وكسرني وأنا لا أستطيع تكسيره هو فهو الأقوى، ولكن أغراض البيت ليست أغلى مني فقمت بتكسيرها وبعثرتها
ذهبت إلى أهلي بعد هذه المشكلة، وفي الواقع كان في قلبينا الكثير على بعضنا.. وما هذه المشكلة إلا بعد تراكمات كثيرة
منها:ـ
-1-  مشاهدته لأفلام جنسية على الإنترنت وأشعر أن هذا الشيء متأصل في طبيعته واعتاد عليه ولا يمكن تركه- عرفت عنه ذلك ولم أخبره ولم أخبر أحداً ... صبرت وكتمت وحنقت وحملت في قلبي .. إلا قبل أمس، أرسل لي إيميل يذكرني فيه بأيام حبنا ورسائل شوقنا ويطلب مني التفكير أكثر قبل طلب الخلع ، فقلت له ولأول مرة بشكل صريح: أنت خائن أنت من هدمت الحب لأنك خنتني بنظراتك الفاجرة للأفلام الإباحية والعرايا على الإنترنت
-2-  فرضت عليه قيودا أعتقد أنها سبب كبير لحنقه عليّ وهي أن لا يذهب للسينما لأن فيها مشاهد حرام وأن لا يشاهد الأفلام التي يظهرن فيها النساء وقد حاول إقناعي مرارا أنه لا يهتم بالنساء ولكن تهمه القصة والأحداث وأن مشاهدة الأفلام هوايته منذ الصغر، وفي الحقيقة هو مجنون أفلام قبل الزواج وبعد الزواج ابتعد عنها لأجلي، ولكن ما زال قلبه متعلق بها ويتابع أخبارها
أيضا من القيود هو أننا نعيش أنا وهو في الخارج في بلاد الكفر، وفيها فتن كثيرة، ونفس الإنسان ضعيفة، فطلبت منه أن لا يخرج من البيت إلا للدراسة أو نخرج معا فأنا مستعدة أن أرافقه في كل طلعاته وأحب الخروج أصلا والاستمتاع بالجو والطبيعة، فاستجاب لي إلا بعض الأحيان التي نتمشكل عليها،، ويزعجني كثيرا أنه حينما أطلبه أن يخرج معي للمشي والتنزه، يتثاقل..
-3- طلبي منه أن يساعدني في أعمال المنزل
لا سيما أننا كلينا ندرس في الخارج ونتعاون في النفقة
وقد تنقصني المداراة وحلاوة اللسان إذ أني بطبيعتي مباشرة جدا في حديثي ولا أعرف اللف والدوران والتميلح.. وعندي الأبيض أبيض والأسود أسود بدون أي تدرجات بينهما، وأرى أنه من حقي أن يساعدني على الأقل فيما يخصه من ملابس وأوراق وأغراض فلماذا علي كل مرة أن أستجديه وأساعده في أغراضه، ألا يكفي أنني قمت بالأشياء المشتركة في المنزل والنظام العام.. لو كنت في بلدي لاستقدمت خادمة وأنهيت الخلاف ولكن في الخارج يصعب كثيرا الاستقدام
-4- اختلافه الفكري عني وتنافرنا في الطباع
هو رومانسي خيالي جنسي جدا ويؤمن بأشياء وهمية ويهتم بأشياء أنا أحتقرها وأجد أنها لا تساوي شيئا
-5- استخدامه للقوة ضدي لعدة مرات بعد نزاعات
ولا أنكر أن طبيعتي أنا حارة ولي ردود فعل قوية وانفعالية ولكن هذا لا يبرر استخدامه للقوة
-6- إهماله لكل شيء، لا مبالاته، عدم التخطيط لأي شيء مفيد لحياتنا
فكيف لو صار لدينا أطفال وزادت المسؤوليات
السيناريو المتوقع لو استمرت حياتي معه هو
أنا سوف لن أفرط في أولادي وأريد أن يتلقوا أفضل تربية وتعليم
وهو كالمعتاد يعيش لنفسه ولا يهتم بشيء
وسأحمل المسئولية كاملة وانشغل عنه
هو يشاهد أفلام جنسية ونحن ما زلنا في أول سنة زواج واهتمامي بمظهري وأناقتي أمامه في أوجها، فكيف إذا زادت المسئوليات وانشغلت؟ إنه قد يخون فعليا كما خانني بالنظر للأفلام
- أتمنى ألا تلقوا باللوم على النساء في مسألة أن أزواجهن ينظرن للحرام وأنهن قد يكن مقصرات، والله إنها عادة تعودوا عليها الرجال ودناءة نفس فيهم فكفى إلقاء لوم على المرأة المسكينة التي تبدأ تشك في نفسها و تكره ذاتها لهذا السبب-
أخشى من إكمال حياتي معه بعد كل هذه المشاكل
وأنا حاليا أطلب الطلاق
وأهلي معي ومتفهمين بل حانقين عليه ويريدون طلاقي منه بأي طريقة
تكفل أهلي برد المهر له كاملا
في هذه الفترة الثلاث أشهر
جاء أهله مرة واحدة يطلبون الصلح فأخبرناهم أننا لا نريد سوى الطلاق
لم يكن هناك أي تواصل بيني وبين زوجي بعد الانفصال
إلا أنه قبل أيام اتصل بي زوجي  وأخبرني أنه كان يظن أن الزعل سيكون مسألة وقت ويذهب، وأنه لا يتصور أن ينتهي زواجنا، وأن سبب تأخره في التواصل معي أنه كان يبحث عن وظيفة وبيت بعد عودتنا من الخارج وانقطاع دراستنا بسبب المشكلة.. وفي الحقيقة تأثرت كثيرا بكلامه مع محاولتي أن أكون صامدة وأتمسك بقراري، وأرسل رسائل يستجدي فيها عودتي له وعدم الخلع، وأرسل لي رسائل كنا نرسلها لبعضنا مليئة بالحب ، وفي آخر محادثة كان صوته باكيا وهو يبث لي شوقه وحبه.. بعدها أخبرته أني سوف لن أرد على أي اتصال أو رسائل يرسلها لي وعليه أن يتواصل مع أهلي لإكمال إجراءات الطلاق
أحيانا أشعر أن هذا هو القرار الصحيح فإذا كانت هذه المشاكل كلها في أول الحياة، فكيف ستكون حياتنا بعد عشر سنوات مثلا؟
وأحيانا أشعر بالحزن ورغبتي في العودة معه، ولكن الشعور هذا لحظي من أجل تصوري لمتعة اللقاء بعد افتراقنا وبناء تصورات خيالية وردية كتلك التي بنيتها قبل الزواج
محتارة جدا ولا أدري ما الخطوة القادمة؟!ـ
هل أعود معه ولكن بشروط قوية مثل أن لا يطالبني بالخدمة أبدا وأن يسمح لي بالخروج للدراسة مع إخوتي فأنا لا أريد أن أجرب الغربة معه مرة أخرى فلقد كانت مُرَّة إلى أبعد حد، وأن لا يشاهد أي حرام وأن لا يسافر خارج البلاد إلا معي ووو..؟
أم أحمد الله أنني لم أنجب أطفال منه وأنهي الموضوع من أوله ويكفي نكد وهم وضيق؟
وبصراحة حتى لو فكرت مجرد تفكير أنني أعود له بشروط، فإن هذا سيكون سبب كبير لغضب أمي لأنها صارت تكرهه جدا وتراه كالشيطان وأقسمت إن رأته أن تصفعه على وجهه، وأمي لها الحق في ذلك لأنه أهانني أمامها مرتين بدفعي بشدة وضربه إياي برجله.ـ
أشعر أنني كتبت كل هذا الكلام عبثا وعلى سبيل الفضفضة، وأنني سأختار الفراق أصلا .. لكن قد تكون هناك نقطة غائبة عن ذهني أو حل للحيرة التي أنا فيها أو خطوات مرتبة أستطيع التعامل فيها مع حالتي.. هل أقبل بالعودة مع فرض شروط قوية تجعله يطلقني هو بنفسه وحينها لن أتحسف عليه لأنني أصلا أريد الخلع، أو أخلع نفسي وأرتاح؟
هل لديكم عصا سحرية ترجعني بنت حرة بلا هموم ولا مشاكل كبيرة؟ بنت تحلم بحياة زوجية هانئة وزوج مثالي مسؤول يخاف الله قبل كل شيء؟ ويبقى حلمها معها حتى تفارق الحياة!ـ

الإجابة
الأخت زوال من السعودية ـ أعانها الله.
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أولاً: أسأل الله أن يفرج كربك ويختار لك الخير في أمور دينك ودنياك، أوصيك بالاستخارة والدعاء والاستغفار.
ثانياً: الحقيقة أنت من عاشرتيه وعرفت شخصيته، فإن كان عندك أمل في توبته وإصلاحه وتنازله لرغباتك كان بها، وإلا اتخذي القرار الذي يريحك وكرري: اللهم أجرني في مصيبتي واخلف لي خيراً منها.
ثالثاً: كونه الآن يحرِّك عاطفتك ومشاعرك برسائله فهو كما ذكرت عاطفي ورومانسي، فهل سيتبع ذلك تغييرا أم فقط ضعف أمام هذا القرار الحاسم، وهذا ما أخشاه.
رابعاً: فقط أحب أنهبك على مسألة حتى لو فرضاً أعدت التجربة مع زوج آخر أو رجعت لهذا الزوج، فإنّ أسلوب وطريقة تغيير المنكر خاطئة، إذ ليس من حقك التكسير والتخريب والخصام والحدّة، فهذا يزيد صاحب المنكر عناداً، كما أنّه الأجمل في المرأة الهدوء والنعومة والتودد والتحبب للزوج.
خامساً: لا تنسي عند اتخاذ القرار النهائي أن تراجعي نفسك في قضية المقارنة بين حياتك وأنت عند زوجك، وهو بهذه العيوب والنقص وبين بقائك في بيت أهلك مطلقة، هل ستعيشين حياة طبيعية وتبدئين من جديد تنمين ذاتك وتطورينها بالدورات وتنشغلين بالخير والنافع، أم ستعيشين معاناة ألمها أشد من حياتك عنده؟
فكري جداً والله يوفقك.