الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد
أوجه شكري إلى :. الشيخ خالد بن سليمان بن عبد الله الغرير وامتناني له لنصيحته الثمينة وفقه الله وجزاه خير الجزاء .
لا أعلم من سيشير علي هذه المرة سبق وأن طلبت النصيحة منكم أيها الأفاضل في علاقتي مع زوجي وأجابني الشيخ في عنوان بعد أن تزوجته اكتشفته فيه عدة أمراض ولكن لم يسعفني الحظ في تطبيق النصيحة حيث طلبتها في25 ذي الحجة وتوفى زوجي 18 محرم حيث كان مصاب بعجز في القلب أرجو أن تفتحوا لي قلوبكم وأن لا يضيق وإن أطلت عليكم.
قبل وفاته أصبت بانهيار عصبي جرى عدم استطاعتي النوم لمدة أسبوع من التفكير وعند رؤية أهل زوجي إلي أشاروا علي أن أذهب إلى أهلي وأستريح عندهم فترة في بداية الأمر رفضت فكيف أترك زوجي المريض وأرحل عنه وهو لا يستطيع أصلا مغادرة الفراش وعند إصرارهم علي ذهبت ويا ليتني لم أذهب بعد مرور 4 أيام جاءني تلفون يخبروني أنه في الإنعاش أغمي علي عندما سمعت الخبر لكن أسرعت عند إفاقتي وذهبت مع أخي إلى المستشفى وعندها كانوا أخوات المرحوم 3 واقفون يبكون قرب سريره لم ألحظ ذلك وسألتهم عنه لم يجيبون وإذا بي أرى شخصا مغطى رأسه وعند رفع الغطاء وجدته هو لم أتمالك أعصابي وانهالت عليهم بالصرخة واتهمتهم بقتله وبأنهم قد زوجوه إياي مريضا ولكن سارع أخي يحفظه الله بوضع يده على فمي وأخرجني من المستشفى هذا كان توضيحا لحالي.
أنا الآن أمر بأسوأ أيام حياتي حيث أشعر بالتقصير عند تركه ولكن أقسم بالله أني كنت في حالة مزرية وعند ذهابي للفاتحة تبكي الأم وتقول إن أباها لم يكن مصاب بأي مرض يا شيخ وأنت الذي أجابني سابقا تبكي أمه وتقول لم يكن مصابا بأي مرض وأنه توفى  لإصابته بالإسهال أتعقلون هذا الشيء أيموت الإنسان جراء الإسهال وبأني أنا تركته لأنه تركني يومين ولم ينام معي وهو لم يلمسني لمده 6شهور والكثير الكثير أنا الآن شبه إنسانة أعاني من القلق الدائم والتفكير المتواصل به وعدم الاتزان والشك بمن حولي مثلا الذي أتكلم معه بالهاتف أشك أنه هو نفس الشخص أخاف الاتقاء بأي أحد أخاف البقاء وحدي أخاف أن ينتقدني الناس أو يظنوا بي سوءا أغضب لأتفه الأشياء لا أقدر أن أسيطر على أعصابي كثيرة الشرود أخاف من المستقبل وأتمنى الموت مع العلم أن عمري 20 سنة ولم يمض على زواجي غير سنة وعشرون يوما لم أعرف فيها غير المرض ورؤية الإبرة والأدوية وحياتي معه شبه طبيعية هي 3 شهور أشعر بالأسى الشديد لفقدانه وبتقصير عند تركه وأهله يكرهوني مع ما قمت به تجاه ابنهم ويعتبروني السبب بموته وهو والله والله مصاب بعجز بالقلب وينكرون ذلك وهذه المعلومة سمعتها من الطبيب المعالج له أريد أن أنسى ما مررت به من تجربه قاسية أريد أناسهم وأبدأ صفحة جديدة دون التفكير بهم  لا أنفك أن أتحدث عنهم والتفكير بهم ساعدوني أرجوكم .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أســأل الله أن يجيرك في مصيبتك ويخلفك خيرا
ما حصل لك أختي الكريمة أمر قد قدره الله تعالى وقدر الله نافذ والمؤمن الموحد والذي ارتضى الله ربا والإسلام دينا ومحمد صلى الله عليه وسلم رسولا وترضى عن عامة صحابة النبي وأنهم كلهم عدول يرضى بقضاء ربه وقدره ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه
والذي عليك أخت الفاضلة هو النظر لرحمة الله فيك وأن مصيبتك أهون من مصائب غيرك انظري لمن حولك ممن فقد الزوج الحاني والأب الرحيم لهم والزوج المتغنج الدلال والذي كان يملأ البيت ضحكا وسرورا وله من الأطفال والزوجة الحنون ثم تخطفته يد المنون ومضى أمر الله
فاحمدي الله أن مصيبتك أهون من مصائب غيرك ممن تعرفين وخصوصا في بلد مثل بلدكم أسأل الله أن يلطف بالمسلمين الموحدين المتبعين في كل مكان .
الأمر انتهى والذي عليك عدم التفكير في الماضي بل عليك النظر للقادم فأنت لازلت صغيرة ويحرم على كل مسلم أن يتمنى الموت ولا يجوز له ذلك فقد قال عليه الصلاة والسلام : لا يتمنين أحدكم الموت لضر أصابه فإن كان لا بد فاعلا فليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إن كانتا لوفاة خيرا لي وإذ أردت بعبادك فتنة فاقبضني إليك غير مفتون )
أرجع وأعود وأكرر لك بنسيان الماضي والنظر للمستقبل والتفاؤل وحسن الظن بالله واللجوء إليه تعرفي على ربك وقت الرخاء يعرفك وقت الشدة والجئي لربك فهو كافيك وناصرك ومعينك ولن ينفعك إلا خالقك ومولاك جل وعلى فبثي حزنك لله وحده ولا تجزعي ولا تتسخطي ولا تعترضي على قضاء الله وقدره فأمر الله كله خير فكم من محنة كانت بابا لكثير من المنح والعطايا من رب العالمين
فيلزمك الصبر والاحتساب ودعاء المصيبة وهو ما قاله رسولنا لأمنا أم سلمة رضي الله عنها حين توفي زوجها أبو سلمة : فأمرها أن تدعو بهذا الدعاء :
( اللهم آجرني في مصيبتي واخلفني خيرا منها )
ثم عليك ممارسة حياتك بكل أريحية ولا تستسلمي للضغوط النفسية وأرجو أن لا تكوني بحاجة لمسكنات نفسية بشرط أن تتعلقي بربك وتحافظي على الصلوات في وقتها ويكون لسانك رطبا بذكر الله
تعلقي بربك وفوضي أمرك له تعالى وتوكلي عليه ومارسي حياتك بدون التفات لما يقول الآخرون بك لك رب يجازي كل إنسان بعمله
خالطي النساء الصالحات العابدات التقيات المتبعات لأمر الله وأمر رسوله المحجبات القانتات الحافظات للغيب وأشغلي نفسك بمحاب الله من صلاة وذكر وقراءة قرآن ومارسي أعمالك الطبيعية وخالطي بنات جنسك وليكن لك دور فاعل بعمل تحفظي فيه كرامتك وحشمتك وعفافك واعلمي أن كل بيت فيه مصيبة ولا ينبغي أن تقعدك المصيبة عن ممارسة حياتك الطبيعية
ليس من الحكمة النظر للماضي والبحث عن تبعات الماضي وماذا لو كان كذا وماذا  لو أل غير ذلك ولهذا اسمحي لي أن أعرضت صفحا عن بحثك عن كل هذه الاحتمالات لأني لا أريد أن تلتفت إليها لأن التفاتك لها سيزيدك هما وغما وكآبة
أرجو أن تكوني كبيرة بعقلك وحكمتك وتصرفاتك بحيث تنسي الماضي بكل آلامه
وخذي بوصية نبيك بالنهي عن فتح المجال للتأويلات بقول  لو  ولو
أكثري من دعاء ربك واصدقي في تعاملك مع ربك فربنا كريم جواد
والمحن هي مثل المعصرة فالمعاصر تخرج أفضل ما في الثمر من عصير أو زيت وهكذا المحن تخرج أفضل ما لدى الإنسان فيكون بعد المحنة أفضل حالا من قبلها
ولك في رسولك أسوة فقد مات أبوه وهو في بطن أمه وماتت أمه وهو صغير فكفله جده ثم مات جده فكفله عمه ولاقى من قومه الكثير فاتهموه بالسحر والشعر والكهانة وحوصر في شعب أبي طالب هو وقومه حتى أكلوا جلود الميتة فاقرئي سورة الضحى لتعلمي ما مر به عليه الصلاة والسلام
ثم اقرئي ما بعدها سور الشرح لتعرفي سعة رحمة الله وأن الفرج مع الكرب وأن مع العسر يسرا
إذا ضاقت بك الدنيا ففكر في ألم نشرح  ... فعسر بين يسرين متى تذكرهما تفرح
وما بين غمضة عين وانتباهتها يبدل الله من حال إلى حال
فلا تتعجلي فأمور الله كلها خير والعاقبة للمتقين وإذا أراد الله بعبده خيرا ابتلاه فأشد الناس بلاء الأنبياء ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل على قدر دينه فإن كان في دينه صلابة زيد له في البلاء أو كما قال عليه الصلاة والسلام
أسأل الله أن يصلح حالك ومآلك وابشري بالخير وان أمورك كلها إلى خير وهي فترة وتمر بإذن الله وما بعدها بإذن الكريم الجواد هي أيام أحلى وأسعد حين يكون التسليم لأمر الله وقدر الله والرضا به وعدم الجزع ولا التسخط