الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أريدٌ منكم الإفادة والمعاونة في حالتي
أولا أنا فتاة أبلغ من العمر 17
وأصغر أخواتي
أعاني من الوسواس الشديد فمثلا حينما يسافر أبي ولو لمدة يوم أقلق جدا .. وأعيش حالة وسواس شديدة جدا
ولا أستطيع البعد عن أسرتي ولو ليوم واحد  ..
ومثال أيضا حينما يكون بمقدرتي مساعدة الآخرين .. وأرفض ذلك مع مقدرتي ( سرعان ما أتراجع ) في ذلك فالوسواس يغلب علي في أنه لو حدث شيء سوف يكون أنا سبب
أكثر توضيح لذلك .. مثلا لو إحدى أخواتي تطلبُ مني إحضار قلم وكان يوجد عليها اختبار .. فلا أستطيع رفض طلبها في إحضار القلم وكله بسبب ( أنه إذا لم تحل في الاختبار فإنه بسببي ) مع أنه لو أنا طلبت منها لم تحضره ،،
وأيضا أربط جميع أحداث عائلتي بقراراتي وأفعالي
فلذلك لا أعيش مستريحة البال
يضايقني ذلك كثير
.. أرجو مساعدتي .. ولكم الشكر

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا وسهلا بك يا أخت حنين
الوساوس شيء مرهق جدا وشاق على من يعاني منها فهي فكرة أو فعل سلوك متكرر بشكل مرضى وغير منطقي ويعلم الشخص بعدم منطقية الفعل أو الفكرة ورغم ذلك تقهره الفكرة أو السلوك لفعل الشيء وهى دائرة من القلق والخوف الشديد يعقبها الفعل أو السلوك ثم الاكتئاب واللوم والتأنيب ثم القلق الشديد الذي يدفع بالشخص إلى تكرار نفس السلوك أو التفكير بنفس الفكرة ليتجنب القلق ولكن القلق يزداد ويشتد حتى يكرر نفس السلوك أو الفكرة وهكذا وكثيرا ما يهمل المريض بالوسواس العلاج رغبتا منه في السيطرة على أفكاره أو سلوكياته وتزداد حالته مع الوقت سوءا وقد تزداد لدية الوساوس وتنتقل من فكرة إلى أخرى أو من سلوك إلى آخر كما تزداد الحدة أو الشدة حتى تعطل الشخص عن العمل أو الدراسة والعلاقات الاجتماعية أي يشل الوسواس حياة الشخص ويصيبه بالاكتئاب والقلق المتواصل
لذا لابد من التوجه إلى الاختصاصي النفسي لأن الوسواس القهري يستلزم علاجه إعطاء مضادات للقلق والاكتئاب المصاحب له وكذلك بعض التدريبات المعرفية والسلوكية للسيطرة على الأفكار والسلوكيات وهناك نتائج إيجابية جدا لعلاج الوسواس القهري ولكن لابد من التقييم الصحيح لحالتك للقيام بوضع خطة عمل إيجابية تتماشى مع طبيعة وظروف حالتك ودرجة الوسواس لديك
الأخت الكريمة تواصلي معنا لنطمئن على ما توصلت إليه من تقييم طبي نفسي لحالتك ومدى إتباعك لنصائح وإرشادات الطبيب المعالج ونتمنى لك كل السعادة والخير والشفاء بإذن الله تعالى
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته