الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم..
أنا فتاة أبلغ من العمر 32 تعرف علي شاب لغرض الزواج عمره 26 لكن الأمر مرفوض من أهلي وأهله.
استطعت أن أقنع أهلي بوجهة نظري تحملي لنتائج اتخاذي لقراري، بينما أهله لم يوفقوا بعد لأسباب كثيرة: كوني أكبر منه وأني لست من قبيلتهم، وأنه تعرف علي عن طريق الإنترنت، (موقع زواج) وكوني على طريقة حجاب معينة.
أنا مقتنعة به وكذلك هو من يريد الزواج مني مقتنع بحجابي فأنا كاشفة الوجه. مع ذك فأنا والحمد لله إنسانة مثقفة وجامعية بدرجة الماجستير وقريبا أستاذة جامعية ومحافظة على نفسي. ويعلم ربي أن أهلي بالفعل غير مقتنعين بهم رغم ذلك حاولت معهم إلى أن رضوا .
باختصار هذه هي مشكلتي الوحيدة وإلا لكنت خطبت قبل 3 أشهر؛ فأهله يرفضوني للأسباب التي ذكرتها مع كونه هو مقتنع بي تماما؛ وما أبحث عنه هو بالفعل طريقة لإقناع أهله وعلى الأخص والده؛ لأنه يرفض بإصرار وما هناك فرصة للمناقشة حتى يعتبر أبناءه ملك له وهو يوجه خياراتهم بنفسه؛ لذا أنا أبحث عن الحل المناسب مع شكري وتقديري

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أهلا بك في موقعك وأسأل ربي الكريم أن ييسر لك أمورك ويجعل لك من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجاً ومن كل بلاء عافية.......
وملخص إجابتي ما يأتي:
أولاً: الزواج من القرارات المصيرية التي يتخذها الشخص في حياته وبالتالي من المهم جدا التروي في اتخاذ القرار والمحاولة أن يكون مثل هذا القرار متكامل قدر المستطاع.
ثانياً: من الأمور المهمة أن يطيع الشخص والديه في مثل هذا الأمر المهم وأرى أن يحاول التفاهم مع والديه ومحاولة إقناعهما بالحسنى وإلا فطاعة الوالدين سبب للتوفيق.
ثالثاً: إذا كان العائق هو مسألة تغطية الوجه وهو من الأمور الشرعية التي رجح العلماء أن الواجب تغطيته فأرى أن تفكري في شأن هذا الموضوع خصوصا وأن عادات البلد هو تغطية الوجه وتتراجعي عن مسألة كشف الوجه ولعل ذلك سيكون لك خيراً.
رابعاً: الفارق في العمر له تأثير ليس بالكبير في الزواج ومن المهم التنبه له.
خامساً: لا تنس دعاء الله والقرب منه أكثر والاستخارة وطاعة الوالدين لأن هذا من أسباب توفيق الله سبحانه.