الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا خرقاء ولا يمكنني فعل الشيء حتى بقرب بسيط من الجودة , وخاصة إذا كان متسلسلا ويحتاج لردة فعل سريعة, فأنا لا أقدر مثلا إتقان حركات تمرين رياضي متواصل بتحريك متناسق رجلي ويدي إلا بعد جهد ووقت كبير لا يأخذه أحد غيري, وأشعر أمامهم أنني بلهاء وأحرج كثيرا .
دائما أنا غبية مع أنني أقول لنفسي إنني جميلة وذكية كل يوم وأحاول فعل الأشياء بطريقة صحيحة لكنني لا أنجح أبدا إلا بعد جهد شاق, حتى في خطواتي أمشي وأتعثر بما أمامي لأني أمشي بغباء وبسرعة وكلما أردت التحكم في خطواتي أفشل, إضافة أني أدرس بجد كبير وأنسى في الاختبار
ثم إذا خرجت بعدة دقائق تنهال علي الإجابة وأتذكر كل ما ذاكرته . لا أشعر أنني مثل البشر أفعل الأشياء بطريقة صحيحة وأنجح فيها حتى عندما يعتمد علي أحد في عمل ما لابد أن أخفق فيه أو أخذله وأشعر بالسوء بعدها لأنني خرقاء وحمقاء  منذ كنت صغيرة وأنا أعمل أشياء أعتبرها شاقة فأمي وأبي يجعلاني أنظف وأطبخ ومن سن صغيرة ولم أكن أعيش حياتي كباقي الأطفال دائما يشغلون بالي بهذه الأمور العادية التي لا تنفع لا أشعر أنني خرجت واختلطت بالناس وعرفت كيف أكون فتاة والآن أفشل في كل شيء

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته...
عزيزتي نورة من خلال عرضك لاستشارتك اتضح أن هناك الكثير من الجمل والصفات التي تراها نورة فقط, وقد لا يراها الآخرون, في استشارتك أيضا بعض من الصفات التي لا يفسرها ولا يعطي لها معنى إلا نورة بذاتها..
نورة إن مشكلتك في ذاتك ونظرتك لنفسك وتقييمك لأفعالك, والتوقع السلبي لما سيحدث لكي, نورة لا نختلف أنت قد تمرين بالمواقف التي ذكرت ومنها (الفشل- عدم إتقان عمل...) لكن ركزت على نورة التي فشلت ولا ترين أفعالك الناجحة لو 10 %من الأفعال التي نجحت بها  هذا يكفي, نورة باختصار أنت ركزت على الجانب السلبي وتركت الجانب الإيجابي الناجح من شخصيتك ..
عزيزتي نورة لقد ذكرت في استشارتك عدة مواقف ( لا تستطيعين إتقان حركات عمل رياضي متواصل, تدرسين بجد وتنسين في الاختبار,.....الخ), نتفق أنها جميعا أفعال قمت بها, لكن فشلتي بها, هل هذا يعني النهاية أي لا تستطيعين تكرار ذلك , لننظر إليها من زاوية إيجابية وأنها محاولات وتجارب وتستطيعين الوصول للنجاح وحتى إن تكررت محاولات الفشل, الكل يخطأ ويفشل ولكن معنى الفشل الحقيقي هو من يتوقف عن المحاولات ويرضى بالفشل..
نورة هناك عدة أمور أرجو منك التركيز والحرص عليها قبل أي حكم على ذاتك وهي كالآتي:
1-       حديثك مع نفسك سواء كان (إيجابيا ,سلبيا) هو من يرسم لأفعالك وسلوكك,انتبهي وراعي ذلك, وذلك من خلال استبدال الحديث السلبي بالإيجابي مثلا ( أنا قادرة, أنا جريئة....) وذلك بشكل يومي وتخصصي كل يوم وقت معين مثلا  لتذكر ما فعلتيه من إنجازات وتدونين ذلك.
2-       تذكري دائما أن أي فعل يبدأ بفكرة (( فكرة ثم         ثم شعور ثم القيام بالسلوك))..مثلا لديك امتحان لكن فكرتك عن الامتحان أنه بدرجة كبيرة من الصعوبة سوف تشعرين بالإحباط بشكل كبير مما يؤدي للقلق وعدم القدرة على التركيز مما قد يؤدي عدم القدرة على الحل..(( لكن لو كانت فكرتك من البداية أنها مجرد معلومات بسيطة ومرحلة قد مررت بها ليس بالجديد عليك سوف تكون ردة الفعل إيجابية ...
3-       كان تركيز استشارتك على الفشل, نورة ليس هناك فاشل يوجد من يرضى بالفشل, الحياة جميعها مدرسة نتعلم من كل موقف, ونصحح في المواقف الأخرى ,لا تقولين فشلت بل حاولت وسأحاول هذا النجاح وهو عدم الرضا عن الفشل ..
4-       إن نظرة الآخرين لك أنت التي تحددينها ,نظرتك لنفسك تنعكس ليراها الآخرون لكن شخص ما يرى أنك مثلا فاشلة مثلا خرقاء لا يمكن ذلك, أنت من داخلك ترين ذلك وتستطيعين تغيرين ذلك ابتداء من حديثك مع ذاتك ...
وأخيرا أتمنى أن يكون لك برنامج يومي مع نفسك وجزء من الوقت لتراجعين الصفات لنورة الإيجابية وتتذكرينها دائما وأرجو  تدوينها...
عزيزتي نورة أتمنى لكي حياة مضيئة ومليئة بالتفاؤل,, موفقة بإذن الله...
تقبلي تحياتي..