الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

أنا فتاة توفي أبي سنة 84م ووالدتي صغيرة، عندما مات أبي كانت مسؤوليتها كبيرة في تربيتنا، ولي أخت وأخوان. أختي متزوجة وتعيش في الولايات المتحدة الأمريكية، وأمي ذهبت مع أختي لمحاولة العيش هناك ومكثت 4 سنوات من الغربة والعذاب، أما أنا فكنت هنا مع أخوي الاثنين، وبعد الأربع سنوات رجعت إلينا لكنها متغيرة؛ لأنَّها أحسَّت بأنها لم تفعل لنا شيئاً، سؤالي: ماذا يجب عليَّ أن أفعل معها أو أتعامل معها بعد عودتها إلينا، واحتياجي إليها وتحمل الأربع سنوات بدونها؟

الإجابة
الأخت نهاد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أحيي فيك هذا الإحساس الجميل بالعرفان نحو أمك، وأسأل الله أن يعينك على تحقيق مرادك.
عزيزتي:
أنا لا أعرف سبب ذهابها مع أختك وترككم، إلا أنني متأكدة أنَّها تشعر بإحباط وشعور بالذنب والتقصير نحوكم، وهذا أمر طبيعي، خاصة إن كانت الغاية التي تركتكم من أجلها لم تتحقق.
نصيحتي لك:
اقتربي من أمك أكثر وأشعريها بحبك، ولكن لا تكثري عليها معاناتك خلال سفرها؛ حتى لا تؤكدي لها تقصيرها، والذي إن حدث سيزيد من شعورها بالذنب، كما أطلب منك أن تسلميها زمام الأمور بعد أن عادت إليكم، لا شك أنَّ لكِ شخصية جيدة وقوية، ولو شعرت والدتك أنك ستتعاملين معها من خلال شخصيتك هذه، فلن تشعر بحاجتك إليها، وستنعزل عنكم؛ لذلك أظهري حاجتك إليها، شاوريها بالأمر، أرجعي أمور إخوتك إليها، وعوِّدي أخواتك تقبل ذلك، خاصة أنهم اعتادوا على الرجوع إليك ومشاورتك.
الأمر يحتاج إلى صبر وحسن تصرف من قبلك، وهذا ما أظنه فيك، فالذي عرفته عنك من رسالتك أنَّك فتاة ناضجة وعاقلة، بلا شك أنك تقدرين حجم المعاناة التي في صدر والدتك، فحاولي أن تخرجيها ممَّا هي فيه، وتحلي بالصبر، ورغم أنني أطلب منك ذلك إلا أنني أقدِّر تماماً حجم المعاناة التي تحملينها في صدرك، وأنَّك أيضاً تحتاجين إليها وتريدين أن تعوضك عمَّا فات، ولكن أحدكما لا بد أن يضحي ويصبر ويحاول أن يعالج الوضع، وبما أنَّكِ قمت باستشاري فإني أرى فيك العقل القادر على البدء بهذه الخطوة، أسأل الله لكِ التوفيق والسداد، وأن تبلغي غايتك بأقرب وقت، والله المستعان.