الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أنا فتاة عمري 19 سنة أعاني من مشكلة نفسية وقد بدأت معي في رمضان الماضي وهي كأن دماغي يطلب أو يدعو بأشياء لا أتقبلها.
أنا حيث مثلا كنت أطلب من الله في دماغي وأنا صامتة أن أموت في ليلة القدر وأنا طبعا لا أريد. وأيضا حصل أطلب من الله في دماغي أن يتحقق أمر ما أريده في مقابل أن أموت. لقد كدت أن أصبح مجنونة بسبب هذه الأفكار بل تعدى الأمر إلى أن أصبحت أقول في دماغي بعض الكلمات السيئة عن الله عز وجل لن يقبلها حتى الإنسان لكن في نفس الوقت أنا لست مقتنعة بها ولا أقولها من قلبي.
أرجوكم ساعدوني فأنا أخاف أن يغضب الله مني أو أن يستجيب لهذه الأدعية لأني أصبحت خائفة أن أموت بسبب هذه الأدعية

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة كوثر.. ومرحبا بك .
الأعراض التي ذكرتها تشير إلى إصابتك باضطراب الوسواس القهري والذي معناه استحواذ فكرة على عقل المريض بصورة ملحة تثير القلق لديه رغم أنه غير مقتنع بها بل إنه يستسخفها إلا أنها تستحوذ على تفكيره وربما يحاول الاستجابة لها للتخفيف من شدتها عليه بطقوس معينة, ورغم ذلك  فإن استجابته لها تدخله في دائرة مفرغة من القلق والتوتر .
حبيبتي كوثر .. من أهم الأمور التي يجب عليك معرفتها أن هذه الأعراض أعراض لاضطراب نفسي لا لضعف الإيمان, فلا تقلقي مادمت غير مقتنعة بالفكرة بقلبك منكرة ومستخفة بها فلن تضرك أبدا بإذن الله بل وأبشري أن ذلك من صريح الإيمان فقد وقع هذا للصحابة، لأصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم- وشكوا عليه هذا ، فقالوا يا رسول الله: إن أحدنا يجد في نفسه ما لا أن يخر من السماء أحب من أن ينطق به، فقال عليه الصلاة والسلام : (هي الوسوسة). وفي لفظٍ : (الحمد لله الذي أرد كيده إلى الوسوسة. وفي لفظٍ : (ذاك صريح الإيمان). يعني محض الإيمان وخالصه، يعني ما يقع في القلوب من كراهة هذا الشيء وإنكاره واستعظامه هذا من الإيمان ومن صريح الإيمان .
فاهدئي عزيزتي كوثر.. واستعيذي بالله من الشيطان الرجيم وتقربي إلى الله بالدعاء ولا تقلقي من الوساوس مادام قلبك مطمئن بالإيمان منكر لها .
ولتتخلصي منها بإذن الله أنصحك بالآتي :
1-       حاولي التصدي للفكرة عندما ترد على عقلك بإيقافها " لأنها تحتاج إلى مواجهة لتضمحل " .
2-       عند شعورك بالفكرة استبدليها بفكرة إيجابية وكرريها في نفسك ولسانك عدة مرات مثلا "فكرة من خلق الله " استبدليها بفكرة "الله ربي خالق كل شيء ومليكه " وهكذا .
3-       حاولي عمل جدول مقسم إلى أعمدة توضحي فيها اليوم والفكرة الواردة وتكرارها , ستجدي في الأسبوع الأول عددا من الأفكار لها تكرار مرتفع يبدأ بالتناقص التدريجي في الأسبوع الثاني والثالث إلى أن تبدئي بالسيطرة على الفكرة وقلبها أو إيقافها بدلا من سيطرتها عليك .
4-       تذكري دائما أن الدعاء سلاح المؤمنين وسبيلهم في الشفاء مع تلاوة القرآن والاستغفار .
دعواتي لك بالشفاء العاجل .