الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

أنا فتاة أبلغ من العمر 22 عاما.. طالبة في إحدى الجامعات.. أعيش مع أسرتي سعيدة، والحمد لله، ولا ينقصني شيء.. ولكن مشكلتي الأساسية هي عدم زواجي إلى الآن .. وشبح العنوسة يطاردني! لدي عمة لم تتزوج إلى الآن، وهي تبلغ من العمر حوالي 50 عاما.. فكلما أنظر إليها أشعر باليأس.. بالرغم من أن جميع الفتيات في عائلتي قد تزوجوا ولم يبق غيري أنا.. لذلك دائما أشعر بالنقصان أمامهم وأني اقل منهم.. وأشعر أيضاً بالإحراج، خصوصا أمام والدتي.... بالرغم من أني متوسطة الجمال، وهناك فتيات يبلغون قدرا أقل من الجمال، وقد تزوجن.. لا أدري ما هو السبب؟! أشعر بالضيق دائما من هذا الموضوع واليأس الذي يكدر حياتي..
أرجوكم أعطوني حلا بأسرع وقت يريحني ويبعد الهم عني.

الإجابة
يا أختي العزيزة: اسمحي لي أن أقول لك إن الشبح الذي يطاردك هو من صنع أفكارك، وإن الكبر في السن هو شيء نسبي يختلف من مجتمع إلى آخر، فأنا أعرف بعض القريبات تزوجن في مثل سنك؛ فقالت بعض أقارب الزوج: لقد أفسدتِ عاداتنا!! أي أنك صغيرة، والعادة لدينا أن تتزوج الفتاة في حدود الخامسة والعشرين!
وبعض العوائل يتزوجن في سن الثامنة عشرة أو العشرين، فهذا اختلاف يوجد في مجتمع واحد.
وكون عمتك لم تتزوج إلى مثل هذا السن.. كيف تربطينها بك؟! فكل له ظروفه، ووضعه قد لا يتشابه مع أحد. أما الجمال فنسبي؛ قد تكونين عند نفسك كذلك، لكن يمكن أن يراك رجل فيعتبرك من الجميلات.
أنا أرى ـ يا أخيتي ـ أن تتركي عنك تلك الوساوس، وتتوكلي على الله وتثقي بنفسك وجمالك، وتتخذين التفاؤل وسيلة إلى تحقيق أهدافك، رسولنا صلى الله عليه وسلم كان يعجبه الفأل؛ فلماذا نختار التشاؤم الذي يلقيه الشيطان في نفوسنا؟! وقد قال الله عزَّ وجل في الحديث القدسي: "أنا عند ظن عبدي بي، فليظن بي ما شاء".
فأريحي بالك، وتأكدي أن الرزق عند الله عزَّ وجل، وأقترح أن توصي أباك أو أخيك أن يختار من زملائه ويكلمهم عنك، كما فعل عمر رضي الله عنه بابنته حفصة أم المؤمنين رضي الله عنها.. وبالعكس فمازال الطريق أمامك طويلا، والسعادة والهناء في انتظارك إن شاء الله، والله نسأل أن يوفقك ويسددك.