الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم لتخصيص جزء من وقتكم للإجابة عن أسئلة الناس  وسؤالي هو :
أنا كثيرة التخيل وأحلام اليقظة عندي مستمرة طول النهار.
مشكلتي هذه بدأت منذ الصغر وأثناء دراستي بالمدرسة والجامعة والآن تخرجت وتزوجت وأنجبت والمشكلة مازالت  موجودة ، لقد حاولت أن أتركها وأشغل نفسي بأي شيء ومحاولاتي كلها باءت بالفشل بل وبالعكس زادت المشكلة.
الآن لأني أجلس في البيت وحدي وابني صغير وكثيرا ما أتحدث مع نفسي بصوت عال، لا أحس بقيمة الوقت أبدا  ومستعدة أن أجلس بالساعات وأنا أتخيل، لا أتذكر أنني ركزت في درس أو حصة أو محاضرة في حياتي مع أنني من الأوائل في المدرسة وتخرجت من الجامعة بمعدل جيد، أحاول أن أضع أهدافا لي بالحياة ولكن المشكلة أن زوجي يرفض الوظيفة وأنا الآن أسيرة أحلامي وقصص خيالي ، خاصة في أوقات التوتر فأنا لا أرتاح إلا عندما أجلس وحدي وأتخيل حلولا لكل مشاكلي وطبعا هذه الراحة مؤقتة فبعدها أحس بضيق شديد في داخلي  والمشكلة الأكبر أنني أحس بنقص في شخصيتي بسببها  ولا أعلم لماذا أجد نفسي قوية أمام بعض الناس " وهم يصفونني بذلك " وأحس أنهم يحبونني وأمام أناس آخرين أحس بالنقص الشديد وأتلعثم بالكلام معهم ولا أحس أنني محبوبة عندهم .
فماذا أفعل دلوني بالله عليكم ؟
سؤالي الآخر من فضلكم كيف أتعامل مع أهل زوجي الذين يهمشوونني ولا يتحدثون معي حتى وأنا في بيتهم مع أنني أصلهم وأزورهم، مع العلم أن الإساءة كانت منهم وبدات المشكلة تكبر ولكنني لم أقطعهم لأجل زوجي .
هم يعلمون أنني أتضايق عندما لا يتحدثون معي فأنا أبقى جالسة طول الزيارة وحدي وهم يتحدثون إما مع بعضهم أو مع سلفاتي،هذه المشكلة أيضا تؤثر في شخصيتي كثيرا. فهل الأفضل أن لا أذهب ؟

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله
الأخت الكريمة
مرحبا بك في موقع (لها أون لاين).
قرأت رسالتك وأسأل الله عز وجل لك التوفيق والسداد.
الوقوع في أحلام اليقظة بشكل متكرر من المشكلات الشائعة التي نراها بشكل مختلف الشدة وأعتقد أن هناك أسبابا مهمة يجب أن نعرفها لنفهم من أين تأتي هذه الأحلام؟ أو من أين يأتي هذا السلوك؟ هناك بعض الأسباب المهمة منها مثلا الهروب من واقع غير مرضي عنه حيث يلجأ الإنسان إلى أحلام اليقظة ليخفف عن نفسه، ومن ذلك أيضا الهروب من الضغوط النفسية أو من الصدمات التي قد يكون تعرض لها الشخص.
ومن ذلك أيضاً عندما لا يجد الشخص أحدا يشاركه أمور مهمة في حياته أو ضغوطات مهمة في حياته فيلجأ إلى أحلام اليقظة، ومنها أيضا الشعور بالنقص في أمر ما فيلجأ الإنسان إلى أحلام اليقظة.
هناك عدة أمور يجب أن ننتبه إليها هنا :
أولاً : جزء يسير من أحلام اليقظة هو أمر صحي وليس مضراً كما يعتقد البعض خاصة إذا استطعنا أن نصرف هذا الوقت في التفكير في أمور إيجابية، هناك دلائل علمية على فائدة استخدام أحلام اليقظة في تغيير السلوك وتطوير الشخصية. عندما أسعى إلى تطوير سلوك إيجابي أقوم برؤية نفسي أثناء أحلام اليقظة وأنا أقوم بذلك السلوك الإيجابي أو أرى نفسي وأنا أقوم بأداء مهارة ما بشكل مميز. هنا في الواقع نحن نقوم ببرمجة العقل الباطن لمساعدتنا على امتلاك هذا السلوك أو تطوير هذه المهارة، إذاً أحلام اليقظة عندما نصرفها في تخيل تغيير حقيقي في سلوكنا أو أداء مميز في بعض المهارات كبناء العلاقات الاجتماعية وغير ذلك. لاحظي هنا أنني لا أغوص في التفكير في النتيجة التي أحلم بها كأن أتخيل الناس سعيدة بوجودي أو أن الناس تحتفل بي عندما أقدم، لا بل أقصد أن أتخيل وأنا اقوم بأداء مهارة معينة أو أقوم بالسلوك المميز أو بالتصرف الصحيح فهذا هو الأمر الذي سأستفيد منه.
الأمر الثاني: من الأمور المهمة أيضا هو أننا نستفيد من أحلام اليقظة عندما نصرفها في التأمل والتفكر والتدبر وهي من العبادات التي أهملها كثير من الناس حيث التأمل في خلق الله عز وجل وفي قدرته وعظمته ورحمته بعباده وقدرته على إصلاح شأننا والعناية بنا ورحمته بنا هذا التأمل يبعث عن الطمأنينة في النفس ويبعث عن الهدوء والسلام الداخلي ويعود على النفس بنتائج إيجابية .
الأمر الثالث : يجب أن نسعى إلى تطوير أنفسنا بشكل صحيح. والبداية التعرف على الذات وما أتقن ومن التعرف على ما يهمني ويشعل الحماس لدي. بعد ذلك يمكن وضع خطة ورسم أهداف والبدء بالإنجاز. كل هذا أمر أساسي في سبيل تطوير الذات ذلك لأن أحلام اليقظة هو هروب من الواقع بينما الصحيح أن نواجه هذا الواقع وأن نطور أنفسنا للتعامل معه. رغم أنك بذلت جهداً كبيرا لكن يجب أن تراجعي هذه الجهود لتتأكدي من أنها في الطريق الصحيح، وأنك لم ترتكبي أخطاء شائعة مثل وضع أهداف غير منطقية أو القيام بخطوات غير صحيحة أو القفز على بعض الخطوات الأولية وهكذا، وهناك عدد من الكتب والمقالات الجيدة في هذا المجال أرجو أن تستعيني بها. أنا أؤمن أنك امرأة مميزة وتستطيعي أن تصلي إلى مراحل متقدمة من تطوير الذات إذا بذلت الجهد الكافي في الاتجاه الصحيح.
هل النجاح فقط في الحصول على وظيفة خارج المنزل؟ الواقع أن هناك عدد كبير من الأعمال التي يمكن إنجازها في البيت عبر الإنترنت أو غيره.. نعم هناك فرص هائلة للعمل من المنزل ويمكن أن تأتي بخير كبير .
رابعاً: ما ذكرتيه عن أسلوب تعامل أهل زوجك معك وهو أمر شائع للغاية هناك نصائح بسيطة حول هذا الأمر.
بداية: حاولي ألا تظهري انزعاجك مما يقومون به لأن كثيرا مما يقومون به هو من أجل استفزازك ومضايقتك، وعندما يبدو عليك التضايق فهم يشعرون بالسعادة لنجاحهم في ذلك، لذا اضغطي على نفسك بألا تبدي أي تضايق، بل تعاملي مع الأمر بكل هدوء وتقبل .
الأمر الثاني: بناء علاقات شخصية مع واحدة أو اثنتين من أفراد العائلة من الشخصيات المقدرة أو المحترمة التي تقدر الصداقة. عندما تقومين بعمل علاقة خاصة مع فرد من هذه العائلة كالخروج سويا في نزهة أو إلى مطعم أو زيارة خاصة فهذا يقوي العلاقة ويمكن أن يكسر هذا التحالف ضدك .
ثالثاً: بادري إلى الوقوف معهم في مواقف حاجتهم وبذل كل ما تستطيعين رغم إيذائهم لك. العطاء الصادق غير المصطنع له فعل السحر.
رابعاً: كسب الأصدقاء له مهارات يجب أن نعتتني بتطويرها ومنها الاستماع والاهتمام والسؤال عن الشخص والوقوف إلى جانبه في أوقات الحاجة والتعاطف الصادق وغير ذلك. هذه أمور تتطور بالممارسة وتقبل الخطأ وإعادة التجربة ثم تقبل الخطأ وهكذا ، لا يمكن أن تتطور فجأة بل تحتاج إلى وقت وجهد وتقبل للفشل ثم المحاولة مرة بعد أخرى
أتمنى لك التوفيق وأهلا بك في موقع (لها أون لاين).